الخميس, أبريل 22, 2021
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةماهو تطبيق ” ClubHouse ” وماسر هذه الضجة حوله؟؟
أخبار و تقارير عالميةاكتسب الخبرة في مواقع التواصلتطبيقاتمعلومات عامةمنوعات

ماهو تطبيق ” ClubHouse ” وماسر هذه الضجة حوله؟؟

ClubHouse هو تطبيق تواصل اجتماعي للدردشة الصوتية للمدعوين فقط تم إطلاقه في عام 2020 بواسطة شركة Alpha Exploration Co في 21 كانون الثاني من عام 2021، وصل التقييم إلى مليار دولار. اكتسب التطبيق شعبية في الأشهر الأولى من جائحة فيروس كورونا.

يتطلب الإشتراك فيه دعوة خاصة ممن سبق واشتركوا ، بالإضافة إلى أنه متاح لمستخدمي نظام IOS فقط وبالرغم من كل ذلك، يزداد عدد المستخدمين بسرعة، وزاد عدد الدعوات إلى درجة أن بعضها تُباع على موقع (Ebay) بأسعار خيالية.

ماهو تطبيق ClubHouse:

هو تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي، لكنه عكسهم تماماً لا يعتمد على كتابة النصوص أو مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، بل هو تطبيق للدردشة الصوتية فقط، حيث أنه قائم على الصوت، وليس النص، مما يجعله يبدو وكأنه بودكاست تفاعلي أو مكالمة صوتية جماعية.

يتيح لك تطبيق Clubhouse إنشاء غرف Rooms والانضمام إليها، حيث يمكنك بعد ذلك الدردشة مع الآخرين في مكالمة صوتية جماعية كبيرة. لا توجد صور أو مقاطع فيديو أو حتى نصوص – فقط صوت – ويمكن للمستخدمين الانضمام ومغادرة الدردشة في أي وقت، وتحويل أي غرفة إلى قاعة اجتماعات عامة.

متى أُطلق Clubhouse وما هو عدد مستخدميه الآن؟

تم إطلاق تطبيق Clubhouse في مارس 2020 على يد بول دافيسون وروهان سيث، وقد وصل عدد مستخدميه إلى 1500 مستخدم فقط خلال شهر مايو 2020، معظمهم كانوا من أصحاب المستثمرين البارزين في التطبيق.

بلغت قيمة Clubhouse السوقية في مايو 2020 قيمة 100 مليون دولار بعد الحصول على تمويل بقيمة 12 مليون دولار من شركة آندرسن هورويتز Andreessen Horowitz.

لكن في يناير 2021 جمع التطبيق تمويلاً جديداً – دون الكشف عن قيمته المالية – في جولة بقيادة أندريسن هورويتز، وقد وصلت قيمة التطبيق السوقية بعدها إلى مليار دولار وفقاً لتقرير من The Information.

وخلال جلسة افتراضية في Clubhouse يستضيفها مؤسسو التطبيق، كشف الرئيس التنفيذي بول دافيسون أن تطبيق كلوب هاوس يضم الآن مليوني مستخدم نشيط أسبوعياً، وذلك بالرغم من أن الاشتراك في التطبيق قائم على الدعوات فقط حتى الآن.

من يستطيع الانضمام إليه؟

كما يوحي اسمه فإن ClubHouse مبني على الخصوصية ؛ إذ يجب أن تتم دعوتك من قبل مستخدم سابق من بين الأعضاء الأوائل في النادي أصحاب رأس المال الإستثماري (مارك أندريسين و بن هورويتز وكلاهما من المستثمرين الأوائل في التطبيق ورجال الأعمال المحنكين على شبكة الإنترنت ( مارك كوبان وتيم فيريس ) وعدد قليل من فناني الأداء والمؤثرين الثقافيين (تيفاني هاديش ، دريك ، فيرجل أبلوه ).

تم انتقاد ClubHouse من قبل البعض بسبب نشاطه الذي يهيمن عليه الذكور على الرغم من وجود الكثير من النساء عليه أيضاً.

كما أدى تبادل المعلومات المفتوح إلى جعلها عامة لدى المستخدمين من البلدان ذات الحكومات القمعية . حيث تم حظر النادي في الصين مؤخراً.

في الوقت الحالي ، يتمتع التطبيق الذي لايزال في المرحلة التجريبية بشعور نادر بعالم صغير إذ لاتزال مفاجأة عندما تصطدم بشخص ما تعرفه في غرفة الدردشة مثلا السناتور تيم كين.

 

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

كسب 16.000 $ ببث مباشر وهو نائم !!

تطبيق Signal ماهي أهم مميزاته ؟ وهل يمكن اعتباره بديلاً عن WhatsApp !!

وضع الصورة الشخصية على واتساب بأبعادها الكاملة !!

 

كيف يمكنك الحصول على دعوة؟

ClubHouse متاح حالياً على IOS فقط حيث لا يوجد إصدار لمستخدمي نظام أندرويد بعد. كل شخص تمت دعوته للانضمام بدوره يقدم دعوات للآخرين لذا حاول التواصل مع صديق أو زميل موجود بالفعل على التطبيق إذا فشل ذلك فقد تتمكن من شراء دعوة مثلاً من موقع eBay إذ تتراوح قيمتها بين 30 و20000 $ .

سبب الإقبال المفاجئ عليه:

تشير التقارير إلى أن الإقبال الكبير والمفاجئ على تطبيق Clubhouse كان نتيجة إعلان إيلون ماسك مؤسس شركتي SpaceX وتيسلا عن استضافته لمحادثة صوتية مع Vladimir Tenev الرئيس التنفيذي لتطبيق روبن هود Robinhood.

خطوات التسجيل في التطبيق :

  •  عند التسجيل، يمرّ المستخدم بمراحل الاشتراك الشائعة الموجودة في معظم التطبيقات لإنشاء حسابك.
  • بمجرد إنشاء حساب، سيُطلب منك إعطاء التطبيق الإذن بالوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك حتى تتمكن من العثور تلقائياً على أصدقائك الحقيقيين ومتابعتهم في Clubhouse.
  • عندما تصل إلى قسم تحديد اهتماماتك ننصحك بعدم اختيار أي شيء في الوقت الحالي، حيث يمكنك تخطي هذه الخطوة الآن، حتى لا تجد صفحتك الرئيسية في Clubhouse مليئة بغرف الدردشة غير المرغوب فيها التي لا تهتم بها. ويمكنك دائماً تعديل اهتماماتك لاحقاً من خلال الإعدادات.
  • بمجرد الانتهاء من إنشاء الحساب، يمكنك إضافة أصدقاء، ومتابعة الآخرين، والاشتراك في غرف الدردشة المختلفة. ويضم التطبيق الكثير من غرف الدردشة العربية.
  • يمكنك الدخول إلى غرف الدردشة كمستمع عادي – إذا لم يدعوك أصحاب الغرفة للنقاش
  • وإذا أردت الإدلاء برأيك في أي موضوع يمكنك أن ترفع يدك بالضغط على أيقونة اليد طالباً من أصحاب الغرفة الكلام.

ما مقدار البيانات التي يريدها Clubhouse للتسجيل؟

يجب عليك إعطاء تطبيق Clubhouse رقم هاتفك، وإنشاء اسم مستخدم، ويمكنك تسجيل اسم المستخدم النهائي الذي تريده للخدمة قبل أن تحصل على دعوة. الشخص الذي يدعوك يحتاج ببساطة إلى رقم هاتفك. وستحصل على رابط نصي هكذا joinclubhouse.com/app ومنه يمكنك تسجيل الدخول برقمك الذي أرسل عليه الدعوة.

يمكنك إنشاء حساب في Clubhouse في البداية من خلال حسابك في تويتر، إذا كنت لا ترغب في إعداد واحد، وسيسحب التطبيق صورة حسابك في تويتر، كما يتطلب التطبيق الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك لتسهيل العثور على أشخاص لمتابعتك. وبمجرد تسجيل الدخول، يمكنك التحقق من عنوان بريد إلكتروني بحيث يكون لديك كطريقة لإعادة الاتصال إذا كانت هناك مشكلة.

هل يمكنك الوصول إلى المحادثات أو المناقشات بعد انتهائها؟

لا يمكن تسجيل المحادثات أو إعادة الاستماع للمناقشات التي جرت، حيث ينتهي كل شيء بمجرد الخروج من الغرفة، ولا يتم تسجيل أي شيء بواسطة Clubhouse. لكن هذا لا يعني أن الأعضاء الآخرين لن يجدوا طرقاً لتسجيل الدردشات. وقد حدث ذلك بالفعل ونشرت الكثير من النقاشات التي تمت في تطبيق Clubhouse على يوتيوب.

كم عدد الأشخاص الذين يمكنهم الانضمام إلى محادثة؟

الحد الأقصى الحالي هو 5000 شخص لكل غرفة في Clubhouse، وهو ما تخطاه ماسك بالطبع، حيث بدأ المستخدمون في تلك الغرفة البث المباشر للمحادثة على يوتيوب، وهو حل ذكي لتسجيل ما قيل.

وتواجه شركة Clubhouse أيضا أسئلة حول ما إذا كانت مجهزة للتعامل مع إساءة الاستخدام والكلام الضار على تطبيقها، خاصةً مع زيادة حجمه. وبالفعل قد شارك بعض الأعضاء والنقاد علنا أمثلة على معاداة السامية والمعلومات الكاذبة والمضايقات على المنصة.

والاعتماد على الصوت فقط يجلب تحديات جديدة عندما يتعلق الأمر بالإشراف على المحتوى، وهو أمر لا يزال أقران Clubhouse الأكبر في وسائل التواصل الاجتماعي يعانون منه عندما يتعلق الأمر بالنصوص ومقاطع الفيديو والصور.

وعبر تدوينة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قالت شركة Clubhouse إنها أضافت ميزات أمان، بما في ذلك الحجب، والكتم، والإبلاغ داخل الغرفة وطريقة للمشرفين لإغلاق الغرفة. وفي نوفمبر الماضي، قالت الشركة إنها قدمت خدمة “تسجيل صوتي مؤقت ومشفر، فقط لأغراض الثقة والأمان”. وأضافت: “إذا لم يتم الإبلاغ عن أي حادث في الغرفة، فإننا نحذف التسجيل الصوتي المؤقت عندما تنتهي غرفة المحادثة”. وتحظر شروط خدمة Clubhouse تسجيل المحادثة دون إذن كتابي صريح من جميع المتحدثين المعنيين. وأكدت الشركة أنها تخطط لتوسعة فريق عمل “الثقة والأمان” لديها.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد