الجمعة, مايو 29, 2020
الرئيسيةشروحات عامةماهو صدأ الحديد وكيف نمنع حدوثه؟!
شروحات عامةصحةمعلومات عامةمنوعات

ماهو صدأ الحديد وكيف نمنع حدوثه؟!

الصدأ هو طبقة بنيّة اللون ، تتكون على سطح المواد المعدنية كالحديد ، والتي تتكون بسبب تأكسد الذرات الخارجية للحديد نتيجة تعرضه للرطوبة أو الماء أو البكتيريا الموجودة في التربة ، وهو يعتبر من أكثر العيوب الملازمة للحديد لأنه يسبب ضعفه وهشاشته ، مما دفع الكثيرين للبحث عن طرق لمنع تكون الصدأ على الحديد .

طرق لمنع صدأ الحديد

عزل الحديد : وذلك بإبعاد الحديد وعزله عن أي عوامل مسببة للصدأ ، ومن هذه العوامل الماء والهواء والتربة ، ويكون بعدة طرق ومنها: استخدام الطلاء المناسب ودهن الحديد بمادة الشحم .

الحماية المهبطية : وذلك بدهن الحديد بأحد العناصر القابلة للتأكسد بشكلٍ أكبر مقارنةً بالحديد ، ومن هذه العناصر الخارصين المصهور أو المغنيسيوم وبالتالي تتأكسد هذه العناصر بدلاً من الحديد .

ويشار إلى أن هذه الطريقة متّبعة في المصانع والمنازل، حيث تُدهن الخزانات الحافظة للماء أو الحافظة للسولار أو تُدهن الأبواب والنوافذ به ، علماً أن مبدأ عمل هذه الطريقة يقوم على تأكسد السطح الخارجي للعنصر المدهون على الحديد نتيجة اختلاطه مع ثاني أكسيد الكربون ، مما يؤدي إلى تكون طبقة خارجية منه فوق الحديد تمنع تلك الطبقة تكون الصدأ وتغلغله في الحدي، بحيث يتكون الصدأ على الطبقة الخارجية للعنصر المدهون مما يزيد قدرة الحديد على مقاومة الصدأ وبالتالي يصمد لفتراتٍ أطول .

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

أمراض نفسية غير شائعة

ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺒﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ

الضوضاء البيضاء العقار السحري للنوم للصغار وأحياناً للكبار!!.

 

وكذلك يوجد طرق منزلية للتخلص من الصدأ ، ومنها :

  • الخل الأبيض : وذلك بنقع الحديد الصدئ في كمية مناسبة من الخل وتركه لمدة يوم كامل ثم فركه وتنظيفه ، أو من الممكن بلّ قطعة من القماش بالخل الأبيض ومسح الصدأ بها .
  • الملح والليمون الحامض : وذلك برش الملح على الأدوات المصدئة ثم فركها بنصف ليمونة وشطفها ، أو من الممكن رش الملح على المكان الصدئ وعصر الليمون فوقه وتركه لمدة ثلاث ساعات ثم فركه .
  • عجينة صودا الخبز : وذلك بوضع كمية من صودا الخبز وعجنها في كمية كافية من الماء ثم دهن المكان الصدئ بالعجينة وتركه قليلاً ، ثم فركه بالاستعانة بفرشاة أسنان أو بقطعة خشنة .
  • البطاطس وصابون الجلي : وذلك بتقطيع حبة بطاطس إلى أنصاف ثم ملئها بصابون الجلي ومسح المكان المصدئ بها .
  • حمض الستريك : وذلك بنقع الأداة الصدئة بحمض الستريك والماء المغلي وتركها لمدة يوم كامل ثم غسلها بالطريقة المعتادة .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد