الرئيسيةمعلومات عامةماهو فن البهجة أو الماندالا
معلومات عامةمنوعات

ماهو فن البهجة أو الماندالا

أصل فن الماندالا

يعتبر فن ماندالا ، أو الرسم بالرمال ، أحد الفنون التي تتميز بها البوذية التبتية، ويعد أكثر فن ديني تفردا وروعة، وانتقل هذا الفن في القرن الـ11 من الهند إلى التبت، وحافظ الرهبان على ممارسته حتى الآن، حيث يستخدمون حبات الرمل الملونة لتصوير العالم البوذي خلال الأنشطة الدينية المهمة .

ويمكن تكوين الماندالا في قوالب متعددة، وعبر وسائل مختلفة، مثل الرسم على الجدران أو المخطوطات أو الأحجار أو حتى بالنحت على الخشب أو الخضراوات. لكن تبقى ماندالا الرمال، والتي تستغرق وقتاً طويلاً في إنشائها، قد يصل لعدة أيام، ووفق خطوات معقدة؛ واحدة من أكثر الأشكال الشعبية الفريدة جمالاً وشهرة.

وتظهر فيها روعة الأداء الإبداعي اللافت للنظر. ومن أبرز ما يميز تلك الأعمال هو ما تعبر عنه، والتي تمثل الطبيعة العابرة للحياة. كما أن التقاليد تفرض إعادة تفكيك اللوحات بعد إنشائها..

وتعتمد فكرة ماندالا على طرد الشياطين خلال إقامة الأنشطة الدينية، حيث يصمم مذبح القرابين على أشكال دائرية أو مربعة، ويتضرع الرهبان إلى آلهتهم ويدعونهم لحضور النشاط، ويرسمون صورة الإله الأكبر بالرمال على المذبح.

وفي البوذية التبتية يكون ماندالا متنوع الأشكال وهو مقدس، ويظهر دائما على لوحات الثانغكا وجدران وأسقف المعابد.

ماذا تعني كلمة ماندالا

ماندالا (يعني الدائرة في اللغة السنسكريتية), والتي يتم  رسمها  من الملايين من حبات الرمل المصبوغ أو الطلاء .

يقضي الرهبان أياما لتقديم هذه التحفة المعقدة, مع أقصى قدر من الرعاية والدقة.

وتُعقد الماندالا للمساعدة في التنقية والشفاء ، وتمثل قيمة البوذية من الرحمة, لذا فإن عملية صنع واحدة, ينطوي على بعض الطقوس, حتى في الوقت الذي يدمر فيه التصميم في نهاية الحفل.

  يبدأ حفل الافتتاح,  ويصلي الرهبان ويهتفون لتقديس المكان, ثم يبدأ رسم التصميم التفصيلي من المركز إلى الخارج على منصة خشبية.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

الجوع ولهفة الشوق

أثر الاحجار الكريمة على طاقة الانسان

 

قواعد خاصة

حين تقوم بشراء إحدى كتيبات الماندالا، خاصة وإن كنت تمارس تلك التمارين دون إشراف طبي، ستجد في هذا الكتيب مؤشرا للألوان التي يجب أن تستخدمها في التلوين حسب حالتك النفسية:

  • فالأحمر يجب أن تستخدمه في التلوين حين تشعر بالضعف وعدم القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة، أو ردع أحد الأشخاص المستغلين في حياتك، ووقتها يمدك الأحمر بالقوة.
  • أما إذا كنت بحاجة لبعض الحساسية والحب والانسيابية في حياتك، فاللون الوردي هو ما يجب أن تستخدمه كثيرًا في التلوين.
  • أما البنفسجي عليك استخدامه حين تفتقد القدرة الإبداعية في حياتك وعملك؛ ووقتها سيمدك هذا اللون بالأفكار المميزة ويعمل على تنقية عقلك من الأفكار السيئة.
  • الأزرق من أجل ثقة أكبر في نفسك.
  • والأخضر حين تتملكك الغيرة من الآخرين.
  • والبرتقالي من أجل الطاقة والشعور بالحيوية.
  • والأصفر من أجل الشجاعة والانطلاق.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد