الجمعة, سبتمبر 25, 2020
الرئيسيةشروحات عامةما هي تقنية ال 4K !!
شروحات عامةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

ما هي تقنية ال 4K !!

4K و هو اسم مختصر لنوع من أنواع دقة العرض الجديدة. وهي امتداد تطويري لأعلى كثافة موجودة حالياً في تقنيات العرض والتي اصطلح على تسميتها بـ Full HD.

ما هي تقنية 4k؟

الـ 4k والتي هي ذاتها UHD=Ultra HD تعني الابعاد الجديدة لعرض الفيديو 3072 ×4096 والتي تماثل الارقام التي معرفها عن تقنية Full HD التي تعمل بدقة 1080×1920 لكنها مضاعفة بالتقنية الجديدة 4k اربعة مرات .

ان شاشة العرض المزودة بخاصية ال 4k تتكون من 8 مليون وحدة بكسل نشطة. بالنسبة لشاشات العرض المنزلية هذه الخاصية تتكون من 3840 × 2160 بكسل, اما شاشات العرض السينمائية فتحتوى على بكسلات اعلى بقليل 4096 ×2160. ولكن فى كلا الحالتين فانها اعلى باربع مرات من الدقة طراز 1080 بكسل واعلى 24 مرة من دقة الشاشات العادية.

كيف وصلنا لتقنية الـ 4K؟

الاصطلاح 4k هنا يعني 4 كيلو بايت فلو كان الكيلوبايت الواحد يساوي full HD 1080×1920 فنحن امام 4k وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثورة تقنية جديدة قادمة في شاشات العرض والكاميرات الرقمية وباننا سنجد قريبا الشاشات بتقنية 8k و 16K و 32K.

ولتبسيط معنى دقة العرض الجديدة التي تتمتع بها شاشات 4k فهي عدد البكسلات التى تتشكل منها الصورة على الشاشة قكلما زادت عدد البكسلات كلما كانت الصورة اعلى جودة وانقى.

FULL HD تأتي بدقة (1920×1080) بكسل. والتي نعرفها بـ 1080 بكسل وهذا الرقم هنا يشير الى كثافة العرض العمودية وبضرب دقة العرض هذه مع دقة العرض الافقية سنحصل على 1.977مليون بكسل.

اما دقة العرض(4K ( 3072 ×4096 وكثافة العرض العمودية 4096 بكسل, فعند ضربها بكثافة العرض الافقية سنحصل على 12مليون بكسل وهو رقم يفوق كثيرا اداء الـ Full HD.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

ماهو مبدأ عمل الشبكة الخاصة الافتراضية “vpn”؟!

هل سمعت مسبقاً عن تقنية “الهولوغرام”!!

طريقة اخفاء حالة “نشط الان” من تطبيق المسنجر

 

ما الفرق بين الـ 4K  و الـ 1080P؟

ان من الواضح ان حدة التباين فى طراز ال 4K اعلى من الطراز 1080. حيث فى اجهزة العرض ذات الدقة 1080 فان المساحة التى تحتوي على بكسل واحد تناظرها فى الاجهزة الاخرى التى تحتوى على دقة عرض 4K اربعة بكسلات . ان هذا يعطى مثالا للوضح والنقاء اكثر بكثير . هذا مع الافتراض انه يوجد وسائط للعرض بهذه الجودة.

بما ان هذا الطراز يحتوى على دقة اعلى بكثير. فانه يتطلب كابل من نوع خاص لتشغيل الوسائط ذات نفس الدقة بسلاسة وسرعة 60 اطار فى الثانية. لذلك يوجد الاصدار الثاني من كابل التوصيل عالى الدقة ( اسمه The HDMI 2.0 ) ليتحمل العمل على هذه الدقة العالية . بعض من الاصدار الاول لهذه الكابلات الـ HDMI يستطيع العمل مع دقة ال 4K ولكن الى حد معين وليس بنفس سرعة الاطارات فى الثانية . ايضا تستطيع ان تبث الوسائط عالية الدقة من طراز 4K عبر الانترنت , لكن ستحتاج الى سرعة انترنت عالية جدا , حيث توصى نت فليكس موقع المشاهدة عبر الانترنت بوجود خط انترنت ثابت بسرعة 25 ميجا فى الثانية للتشغيل من غير تقطّع بالصورة.

بعض المستخدمين يحاولون بجهد لمعرفة الفرق بين دقة الوضوح 720 بكسل و 1080 بكسل على الشاشات الصغيرة الحجم ولكن هذا الفرق يتضح جليا على الشاشات ذات ال50 بوصة او اكبر.

ان دقة ال 4K اصبحت من المميزات العظيمة الان فى الشاشات بوجه عام خاصة بعد التطور التى شهدته الهواتف فى دقة وضوح العين المجردة لشاشاتها.وايضا اصبحت عامل اساسي بالنسبة للشاشات كبيرة الحجم , حيث اصبحت الشاشة ذات ال50 بوصة الحد الادنى بالنسبة لحجم الشاشات الان.

ماهو الـ HDR وماهو الفرق بينه وبين الـ4K ؟

وهذا المصطلح جاء اختصاراً من High Dynamic Range وهي صيغة تشغيل فيديوهات توجد فى الشاشات ذات الجودة العالية. وسائط ال HDR تحتوى على نفس الدقة التى تحتويها دقة ال 4K , لكن كل بكسل فى ال HDR يتم تخصيصه بجودة الوان ووضح فائقة اكثر. وذلك يمنح فيديوهات هذه الخاصية دقة اعلى ووضح انقى مماثل للطبيعة بصورة عالية . لتستطيع تشغيل هذه الخاصية تحتاج لشاشة مفعل بها ال HDR وجهاز لتشفير الفيديوهات بهذه الخاصية مثل HDR10 و Dolby vision .

هل يوجد الان محتوى نستطيع مشاهدته بتقنية الـ 4K ؟

بفضل امازون وNetflix الان تستطيع ان تشاهد المحتويات بدقة 4K , ولكن هذا فقط ان كان لديك خط انترنت عالي السرعة. دقة الـ 4K الان تجاوزت مرحلة الاختبار والفديوهات المخصصة للدعاية لهذه التقنية ولكن الان تستطيع ان تشاهد افلام ومسلسلات كاملة بدقة ال 4K.

وفوق كل هذا لازالت اعداد هذه المحتويات تتزايد على مواقع البث بالدقة العالية. وان كان كل هذا لا ينسابك فايضا اصبحت يوتيوب تدعم خاصية ال 4K للكثير من فيديوهاتها.

دقة ال 4K لا تقتصر على البث التلفزيونى او عبر الانترنت فقط ولكن تطورت الخدمة , لنشاهد العديد من الافلام بدقة ال 4K على اسطوانات ذات الطراز بلو راى فائق الدقة ( Ultra HD Blu-ray) تتقاطر فى الاسواق باعداد كثيرة. والقصير من استديوهات الافلام باتت تنتج افلامها بهذه الصيغة. انه نوع اسطوانات جديد فلذلك ستحتاج مشغل يدعم هذه الاسطوانات.

والمشغلات التى تدعم هذه الاسطوانات لا تزال قليلة وغالية السعر, مثل مشغل سامسونج لاسطوانات البلو راى فائقة الدقة سعره يصل لاسعار بعض الشاشات. ولكن اذا اردت ان تنتظر ليصل سعره لسعر مناسب ولكن تحب ان تنشئ مكتبتك للافلام ذات الجودة الفائقة يوجد الان بعض النسخ تحتوى على اسطوانتين واحدة للدقة عالية الجودة وواحدة اخرى للدقة فائقة الجودة.

مامدى حاجتنا الفعلية إلى ال 4K ؟

على الرغم بأن الـ 4K  ليست أعلى دقة موجودة الان بل يوجد الـ 8K والتي تصل دقة شاشتها إلى 4320 بيكس عرض X دقة 7680 طول (33 ميغا بيكسل) لكن في الحقيقة ستضطر هذه السنة إلى اقتناءه.

باتت هذه التكنولجيا الان موحدة بشكل يجعلك تتاكد ان شاشتك جاهزة للمستقبل , وايضا باتت ذات سعر معقول مقارنة بالفئة الاقل ذات ال 1080 بكسل.

سلبيات وإيجابيات تقنية 4K:

من أهم الايجابيات: وجود الدقة العالية للعروض المرئية، حيث جاءت هذه التقنية مع حدوث ثورة في عالم البث السينمائي ونقل الأحداث الترفيهية العالمية بجودة فائقة.

أما بالنسبة للسلبيات: تتمثل في أنها تحتاج إلى أجهزة عرض ومُستقبلات تتوافق مع الدقة العالية التي تُعرض بها الأحداث المنقولة، وفي مقدمتها شاشات العرض المتوافِقة مع تقنية 4K، فضلًا عن حاجة تقنية 4K إلى اتصاف الخادم والمعالج بالسرعة العالية، بالإضافة إلى سرعة الإنترنت المُستخدم في البث عبر الشبكة العنكبوتية.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد