الخميس, مايو 28, 2020
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةما هي السيارات الكهربائية ؟ و الإيجابيات و السلبيات؟
أخبار و تقارير عالميةشروحات عامةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

ما هي السيارات الكهربائية ؟ و الإيجابيات و السلبيات؟

تعتمد السيارات الكهربائية على الطاقة الكهربائية بشكل كامل لتنفيذ جميع المهام المسندة إليها ، إذ يتم تخزين تلك الطاقة داخل بطاريات خاصة عن طريق توصيلها بالشبكة الكهربائية ، ويتكون نظام السيارات الكهربائية من ثلاثة أجزاء ، أحدها البطاريات المذكورة سابقاً ، إضافة إلى المحرك الكهربائي ذي التيار المستمر ووحدة التحكم والتي تتصل بشكل مباشر بدواسة الوقود داخل المقصورة ، فدواسة الوقود الخاصة بالسيارة الكهربائية تتكون بشكل فعلي من مقاومة متغيرة ، تُرسل إشارة كهربائية إلى نظام التحكم بمقدار كمية الضغط عليها ليقوم نظام التحكم بإرسال الطاقة الكهربائية إلى المحرك الكهربائي والتحكم بسرعته حسب المقدار المطلوب .

تطور المركبات الكهربائية

بدأت صناعة المركبات الكهربائية في عام 1893، وكانت النماذج الأولى منها بطيئة الحركة وكبيرة ، وكانت تكاليف إنتاجها مرتفعة جداً .

وبمرور الوقت تم تطوير المركبات الكهربائية ليتناسب حجمها مع الهدف من استخدامها ، وأصبحت تكاليف إنتاجها أقلّ ، وبدأت سرعة المركبات بالازدياد تدريجياً حتى ظهرت في عام 2009 المركبات الكهربائية قصيرة المدى والتي لا تستطيع قطع مسافات تتعدى 200كم دون الحاجة لإعادة شحنها ، وتعتمد على بطارية ثقيلة وذات سعر مرتفع .

وعملت الشركات المنتجة على تطوير المركبات الكهربائية وإيجاد الحلول المناسبة للسرعة والتكلفة ، وبمساعدة الحكومات ودعمها تمكّنت الشركات من تقليل تكاليف الإنتاج .

وفي عام 2010 بدأ العمل على استخدام هذه المركبات ودخلت حيّز الاستيراد والتصدير ولكن بقيت مشكلة الامان في السيارات الكهربائية عالقة ، وذلك بسبب الجهد العالي للمحرك والذي يؤدي لاشتعال السيارة عند حدوث تصادم .

أجزاء السيارة الكهربائية :

تتكون السيارة الكهربائية بشكل أساسي من المحرك الكهربائي ومحوّل التيار حيث يقوم بتحويل التيار المستمر المستمد من البطاريات إلى تيار متردد لتشغيل المحرك و البطاريات ومدخل الشحن و شاحن البطاريات ووحدة التحكم في الطاقة و نظام التبريد وناقل الحركة الكهربائي .

تجد أيضاً في موقع لحن الحياة 

تعرف على أجيال مرسيدس S-class منذ البداية وحتى الآن ، الجزء الثاني

تعرف على أجيال مرسيدس S-class منذ بدايتها وحتى الآن ، الجزء الأول

الوسادة الهوائية ( Airbag)

إيجابيات السيارات الكهربائية:

تحظى السيارات الكهربائية ببعض السمات التي تميزها عن نظيراتها من السيارات الاخرى كونها صديقة للبيئة ، فلا تنتج السيارات الكهربائية انبعاثات ضارة بالبيئة .

اقتصادية جداً مقارنةً بغيرها من أنواع السيارات الأخرى .

إمكانية إعادة تدوير البطاريات المستخدمة لتخزين الطاقة في السيارات الكهربائية .

امتلاك محركات السيارة الكهربائية عزم دوران قوي وفوري ، إضافة إلى التسارع الناعم والهادئ ، مع إمكانية شحنها بشكل طبيعي في المنزل.

وتوفر خاصية الشحن السريع، حيث يمكن شحن السيارة بالكامل، خلال ما يقارب 30 دقيقة فقط .

هادئة فلا تسبب الضجيج، والضوضاء .

سلبيات السيارات الكهربائية

لا بد لأي شيء سلبيات ، ومن سلبيات السيارات الكهربائية قصر المسافة المقطوعة من قبل معظم السيارات الكهربائية ، حيث تتراوح المسافة المقطوعة ما بين 100 إلى 160كم .

طول الوقت اللازم لشحن السيارة، عند مقارنتها بأنواع السيارات الأخرى .

تعدد تصاميم الشواحن الخاصة بها ، مما يحدّ من عملية توفر الشواحن .

عدا عن تكلفة صناعتها المرتفعة مقارنة بأنواع السيارات الأخرى.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد