السبت, أكتوبر 16, 2021
الرئيسيةاكتسب الخبرة في مواقع التواصلمتى يجب أن أعطي طفلي هاتف ذكي ؟ وماهو الهاتف الأنسب !!
اكتسب الخبرة في مواقع التواصلتطبيقاتتعليم الاطفالمنوعاتهواتف ذكية

متى يجب أن أعطي طفلي هاتف ذكي ؟ وماهو الهاتف الأنسب !!

 

لابد لنا الاعتراف في عصرنا الحالي بضرورة الهاتف الذكي للبالغين والأطفال ، وذلك بسبب مااستجد في العالم من أساليب التعلم عن بعد، بسبب جائحة كورونا ، وأيضاً عند خروج الطفل لوحده من المنزل بوضع احتمال أن يضل الطريق أو يحتاج شيئاً ما بشكل ضروري.

ولكن السؤال دائما……

ماهو العمر المناسب لأشتري لطفلي هاتف ذكي؟؟

إن الجواب ليس من الممكن أن يكون قالباً نطبقه على جميع الأطفال وذلك لأن هذا يعتمد على النمو العقلي للطفل مدى وعيه ولايعتمد على العمر فحسب ، لذا فإن الآباء أفضل من يجاوب على هذا السؤال ، لأن الأمر ليس كما لو كنت تعطيهم هاتفاً فحسب ،بل إنه فجأة أصبح العالم كله في الجيب الخلفي لأطفالك…

خطوات ماقبل الشراء:

1-تدريب الطفل على التعامل مع الهاتف الذكي:

إذا قرر الوالدين أن طفلهم جاهز لاقتناء هاتف ذكي ، فإن الخطوة التالية ستكون منحهم بعض التدريب وتعليمهم أشياء مثل التنمر ، ماهي العواقب لما ينشرونه بدون مبالغة ،وخطر الغرباء عبر الانترنت.

إذ أنه ذلك أشبه بإعطاء مفاتيح سيارتك الخاصة لطفلك ، حيث أنك لا تمنحهم المفاتيح فحسب ، بل أنت بحاجة لأن تعلمهم كيفية استخدام السيارة ، تتأكد أنهم يعرفون المطبات والأشياء التي يجب عليهم الانتباه لها ، ثم تمنحهم الحرية بعد ذلك.

2-ادوات التعلم للوالدين:

يمكن للوالدين التحقق من أدوات التعلم على مواقع مثل CyberWise.org والتي تقدم مجموعة من الدروس حول السلامة الرقمية عبر الانترنت ، إذ يمكن للوالدين أن يتعلمون عن كل الأشياء التي ممكن أن يصادفها الطفل عبر الانترنت .

3-إنشاء عقد عائلي:

من الضروري إنشاء عقد عائلي حول قواعد استخدام الهاتف ، يتضمن العقد وقت إعادة الهاتف للوالدين ، وكيف سيتمكن الوالدين من الوصول إلى جميع كلمات المرور المتعلقة بالهاتف والتطبيقات الموجودة عليه ، الساعات التي يمكن للطفل تشغيل الهاتف فيها، وعواقب إخلال أي شرط من شرط العقد للأسرة.

4- تطبيقات الرقابة الأبوية:

إذ أنه هنالك العديد من التطبيقات للآباء فبعضها يسمح للآباء بتتبع كل مايفعله أطفالهم على هواتفهم ، والبعض الآخر يعطي تنبيهات للوالدين في حال استخدم طفلهم بعض الكلمات عالية الخطورة في الرسائل أو وسائل التواصل الاجتماعي.

5-المعاقبة بالحرمان:

إذا خالف أطفالك قواعد الأسرة المتعلقة بالهاتف أو فعلوا شيئاً يدعو للقلق فلا تعاقبهم بأخذ الهاتف منهم ، لأن ذلك قد يجعل أطفالك أقل عرضة للانفتاح على المشكلة التي تعرضوا لها ، حيث أنه إذ كان هنالك أي مشكلة فيجب أن يشعروا بالراحة اتجاهك لكي يقولوا لك عن كل شيء يحصل لهم على مواقع التواصل ، ودورك هنا توعيتهم والحوار معهم وحل هذه المشكلة ، مع تشديد المراقبة أكثر.

 

 

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

تعلم تقوية شخصية طفلك في مرحلة الطفولة

ماهي علامات التطور عند الطفل في عمر السنتين

هل تعلم ماذا يحدث للطفل عند جلوسه فتراة طويلة أمام التلفاز؟؟

 

عند الوصول لخطوة الشراء لدينا بعض معايير لتساعدك في اختيار هاتف آمن لطفلك سنتعرف عليها في مقالنا هذا ، والميزات الآمنة التي يجب أن تبحث عنها ، وبعض المقترحات للهواتف المناسبة في السوق.

اختيار افضل هاتف ذكي لأطفالك:

يتطور استخدام الأطفال لهواتفهم طوال الوقت ، إذ أصبح الأمر أكثر من مجرد وسائل التواصل الاجتماعي ، بينما نما التعلم الإلكتروني بشكل كبير في الفترة الفائتة بسبب إجراءات كورونا حيث أصبح الآن التدريس عن بعد ممكن وبشكل ناجح ، يستخدم الأطفال هواتفهم الذكية بدون رقابة حيث أصبحت الألعاب جلَّ اهتماماتهم.

في حين أن هناك العديد من الاعتبارات والتفضيلات التي قد تمليها أنت أو طفلك على الميزات الأكثر أهمية، خاصةً إذا كان نظام التشغيل iOS أو Android أو نظام تشغيل خاصاً ببائع تابع لجهة خارجية، تأكد من مراعاة ميزات الأمان وسهولة الاستخدام وعمر البطارية.

  • سهولة الاستخدام:

بعض الهواتف المحمولة مصنوعة خصيصاً للأطفال. لقد تم تصميمها لتكون سهلة الاستخدام وتحتوي على ميزات مثل الوصول المحدود إلى الإنترنت وخصوصية رقم الهاتف وأزرار الطوارئ في حالة الطوارئ.

  • حجم الشاشة:

في حين أن الهواتف الصغيرة مناسبة بشكل أفضل للأيدي الأصغر حجماً، فبمجرد وصولك إلى سن ما قبل المراهقة والمراهقة، ستلعب ميزات حجم الشاشة والكاميرا دوراً هاماً.

لا يوجد أفضل حجم للشاشة، ولكن يُفضل استخدام هاتف يمكن وضعه في الجيب حتى يتمكن طفلك من التجول في المدينة دون جذب انتباه اللصوص المحتملين.

  • إعدادات الخصوصية:

يجب أن يمنحك مشغل شبكة الجوال والهاتف نفسه خيارات متعددة لإعدادات الخصوصية وعناصر التحكم في سلامة الأطفال.

  • عناصر التحكم في الوصول إلى الويب:

تسمح معظم شركات الاتصالات للآباء بإيقاف تشغيل الميزات، مثل الوصول إلى الويب أو إرسال الرسائل النصية أو تنزيل التطبيقات والمحتوى.

توفر العديد من الهواتف الوصول إلى الويب وتطبيقات الجوال، ولكن إذا كنت قلقاً بشأن وصول طفلك إلى محتوى غير لائق عبر الإنترنت، فاختر هاتفاً به وصول محدود للإنترنت أو ميزات تصفية الويب.

  • نظام تحديد المواقع العالمي (GPS):

تحتوي العديد من الهواتف المحمولة الآن على تقنية GPS مدمجة، وتقدم بعض شركات النقل خدمات GPS التي تتيح لك تعيين موقع طفلك.

  • عمر البطارية:

تأكد من التحقق من جودة بطارية الهاتف الذي تخطط لشرائه، يجب أن يستمر طوال اليوم بشحنة واحدة.

أفضل الهواتف الموجودة في السوق حالياُ:

قبل عدة سنوات كان هناك هواتف مخصصة للأطفال ولكن الآن أصبح جميعها هواتف ذكية ، اخترنا بعض الهواتف الذكية الأكثر ملائمة للأطفال.

OPPO Reno4 Z:

OPPO وهو أول هاتف يعتبر مناسباً لأطفالك لعدد من الأسباب :

  1. تعتبر الشاشة الكبيرة مقاس 6.57 بوصة مثالي لمشاهدة مقاطع الفيديو أو المشاركة في التعلم عبر الإنترنت.
  2. كاميرا رباعية احترافية تتيح لطفلك تنمية اهتمامهم بالتصوير الفوتوغرافي.
  3. إذا كانوا مهتمين الألعاب ، فإن الشاشة لديها معدل تحديث يبلغ 120Hz ، مما يعني أنها توفر وضوحاً أفضل للصورة.
  4. يأتي الهاتف ببطارية 4000mAh يعني أنها تصمد طويلاً.
  5. إذا نسوا شحن هواتفهم ، فهذه ليست مشكلة فالجهاز مرفق بشاحن سريع 18واط ، يعني أنه يشحن بنسبة 50 بلمئة في 30 دقيقة تقريباً.
  6. يدعم 5G.
  7. يدعم GPS.
  8. سعره هو 380 دولار أميركي فقط.

Samsung Galaxy A51:

يعد أحد أشهر الهواتف الذكية في السوق نظراً لتوازنه بين المواصفات العالية والسعر المعقول.

  1. الشاشة بمقاس 6.5 بوصة ، وهو قياس مثالي للتعلم واللعب.
  2. كاميرا رباعية أساسية مع عدسة قوية بدقة 48 ميجابيكسل وكاميرا سيلفي بدقة 32 ميجابيكسل على الجانب الآخر ، يوفر هذا جودة صورة رائعة ، خاصة إذا قررت أنه يُسمح لأطفالك باستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل Tiktok و Snapchat و Instagram.
  3. إذا كانوا مهتمين الألعاب ، فإن الشاشة لديها معدل تحديث يبلغ 60/90Hz ، مما يعني أنها توفر وضوحاً أفضل للصورة.
  4. يأتي الهاتف ببطارية 4000mAh يعني أنها تصمد طويلاً أيضاً.
  5. الجهاز مرفق بشاحن سريع 15 واط.
  6. يدعم 5G.
  7. الهاتف مضاد للماء وهي ميزة مهمة جداً.
  8. يدعم GPS.
  9. سعره هو 258 دولار أميركي فقط.

iPhone SE:

يعد أشهر أجهزة iPhone التي يشتريها الأطفال ، إنه جهاز قوي ويستخدم نفس معالج iPhone 11 ، وهو أحد أجهزة iPhone  الأصغر في السوق والذي يناسب الأيدي الصغيرة.

  1. يتميز بشاشة صغيرة بمقاس 4.0 بوصة.
  2. معالج بأداء ناري.
  3. كاميرا أساسية وحيدة 12 ميجابيكسل ، وكاميرا أمامية 1.2 ميجابيكسل.
  4. بطارية 1624mAh تصمد حتى 240 ساعة في وضع التشغيل و 14 ساعة في وضع التكلم وأكثر من 50 ساعة عند الاستماع على الأغاني.
  5. سعره 120 دولار أميركي فقط.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد