الجمعة, مارس 5, 2021
الرئيسيةاندرويدكيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت cache على أندرويد ومتى يجب عليك ذلك
اندرويدشروحات برمجيةشروحات عامةصيانة أجهزةهواتف ذكية

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت cache على أندرويد ومتى يجب عليك ذلك

يمكن أن تمتلئ سعة التخزين المحدودة لهاتف اندرويد بسرعة أحد أسباب ذلك هو أن التطبيقات التي تستخدمها بانتظام تنشئ ملفات جديدة لتخزين المعلومات.

تُعرف ملفات البيانات المؤقتة هذه باسم ذاكرة التخزين المؤقت ، وقد يتم ملء جزء كبير من مساحة التخزين بهاتف Android بملفات ذاكرة التخزين المؤقت دعنا نلقي نظرة على ملفات التطبيق المؤقتة وكيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على أندرويد Android.

ما هي البيانات المخبأة او المؤقتة ؟

يستخدم هاتفك البيانات المؤقتة المخزنة في ملفات ذاكرة التخزين المؤقت لاستدعاء المعلومات المرتبطة بسرعة عند فتح التطبيق على سبيل المثال ، قد يقوم Spotify بتخزين قوائم التشغيل الأكثر استخدامًا مؤقتًا بحيث لا يضطر إلى تحميل قوائم الأغاني الخاصة بهم في كل مرة تفتحها قد يخزن Chrome صورة كبيرة مؤقتًا على موقع ويب تزوره بانتظام ، لذلك لا يتعين عليه تنزيل الصورة في كل مرة تفتح فيها الصفحة.

ملف ذاكرة التخزين المؤقت مفيد فقط للبرنامج المرتبط ؛ لا يستخدم Spotify ذاكرة التخزين المؤقت لـ Instagram ، على سبيل المثال في كثير من الحالات ، بمجرد أن يقرر التطبيق أن المعلومات المؤقتة المخزنة لم تعد مفيدة ، فإنه يتجاهل ملفات ذاكرة التخزين المؤقت المصاحبة تستخدم مواقع الويب والتطبيقات والألعاب ملفات ذاكرة التخزين المؤقت لتوفر لك تجربة تصفح أسرع.

لا يتم استخدام ذاكرة التخزين المؤقت بواسطة هاتف اندرويد فحسب ، بل إنها أيضًا وظيفة لمتصفحات سطح المكتب والبرامج الأخرى بدون ذاكرة التخزين المؤقت ، سيتعين على جهازك إعادة تحميل الصور والعناصر الأخرى في كل مرة تصل إليها ، وهو أمر غير فعال.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على أجهزة أندرويد

في الإصدارات الحديثة من Android ، تحتاج إلى حذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت لكل تطبيق على حدة لاحظ أنك نادرًا ما تحتاج إلى حذف كل ذاكرة التخزين المؤقت عبر جهازك في معظم الحالات ، يمكن أن يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت من بعض التطبيقات التي بها مشكلات إلى حل مشكلات التخزين أو الأداء.

اتبع هذه الخطوات لمسح البيانات المخزنة مؤقتًا لتطبيق أندرويد :

  • افتح الإعدادات وحدد التخزين.
  • في القائمة الناتجة ، انقر فوق إدخال تطبيقات أخرى سينقلك هذا إلى قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك.
  • اختر التطبيق الذي تريد مسح ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به لمعرفة التطبيقات التي تشغل أكبر مساحة ، انقر فوق قائمة النقاط الثلاث في الجزء العلوي الأيمن واختر فرز حسب الحجم سنستخدم Chrome كمثال.
  • في صفحة معلومات التطبيق ، انقر على خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

هذا كل ما عليك فعله لمسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت لأي تطبيق على هاتف Android.

لاحظ أنه إذا نقرت على مسح التخزين بدلاً من ذلك ، فستزيل جميع البيانات من التطبيق يؤدي هذا بشكل أساسي إلى إعادة تعيينه إلى حالة جديدة ، مثلما قمت بتثبيته للتو من متجر Play.

إصدارات Android القديمة  كان بها خيار حذف جميع الملفات المخزنة مؤقتًا مرة واحدة من خلال الانتقال إلى الإعدادات> التخزين> البيانات المخزنة مؤقتًا من هناك ، ما عليك سوى النقر فوق موافق عندما ترى خيار حذف جميع ملفات ذاكرة التخزين المؤقت. لسوء الحظ ، لا توجد طريقة مضمنة لمسح كل ذاكرة التخزين المؤقت على الإصدارات الحديثة من Android.

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

من هو الدجال وأين يعيش ومتى سيظهر أسئلة وأجوبة؟!

فوائد البقدونس الملقب بملك الخضروات

قصص مرعبة عن جامعات أمريكية مسكونة بلأشباح!!

اسباب ارتفاع حرارة الجوال و سخونته وكيفية تبريده و حل المشكلة

ماذا يحدث بعد مسح ذاكرة التخزين المؤقت؟

بعد مسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت ، ستستعيد بعض مساحة التخزين وسيستمر التطبيق في العمل كالمعتاد ومع ذلك ، نظرًا لأنك مسحت البيانات المستخدمة لتسهيل الأداء ، فسيتم تحميل بعض العناصر بشكل أبطأ في المرة التالية التي تستخدم فيها التطبيق.

على الرغم من أن التصفح قد يستغرق بعض الوقت الإضافي في البداية ، إلا أنه بمرور الوقت ، سيعمل التطبيق على إنشاء ذاكرة تخزين مؤقت مرة أخرى بناءً على استخدامك يجب ألا يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى تسجيل خروجك أو التسبب في أي تغييرات رئيسية أخرى لن تفقد بيانات مثل تقدم اللعبة أو الإشارات المرجعية للمتصفح أو ما شابه ذلك.

فوائد مسح ذاكرة التخزين المؤقت

تعد ملفات ذاكرة التخزين المؤقت مهمة ، ولا تحتاج عادةً إلى العبث بها ومع ذلك ، من المفيد أحيانًا إزالة ملفات ذاكرة التخزين المؤقت يدويًا من هاتف Android.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يكون من خلالها مسح ذاكرة التخزين المؤقت على أندرويد مفيدًا:

  1. على المدى القصير ، يساعدك مسح ذاكرة التخزين المؤقت على توفير مساحة التخزين على هاتفك لكن هذا حل مؤقت ، حيث يتم إنشاء ملفات ذاكرة تخزين مؤقت جديدة طوال الوقت أثناء استخدامك للتطبيقات.
  2. في بعض الأحيان ، يمكن أن تتلف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت القديمة عندما يحدث هذا ، قد تواجه التطبيقات مشاكل في الأداء يمكن أن يؤدي حذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت الخاطئة إلى حل هذه المشكلات.
  3. من الناحية النظرية ، يمكن أن تشكل ملفات ذاكرة التخزين المؤقت القديمة تهديدات للأمان والخصوصية قد تحتوي صفحات الويب المخزنة مؤقتًا في متصفحك على معلومات حساسة إذا قام شخص غير مصرح له بالوصول إلى هذه الملفات ، فقد يتمكن من استخدامها للحصول على تفاصيل خاصة.
  4. إذا رفض متصفح أو تطبيق آخر جلب أحدث إصدار من الصفحة ، فقد يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى إجبارها على التحديث.

هل يجب عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت بانتظام؟

الآن بعد أن عرفت فوائد مسح ذاكرة التخزين المؤقت ، قد تعتقد أنه يجب عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت يدويًا وفقًا لجدول زمني. لكن هذا في الواقع يأتي بنتائج عكسية تذكر أن الملفات المخزنة مؤقتًا تخدم الغرض المفيد المتمثل في تسريع الوصول إلى المحتوى الذي تستخدمه بانتظام.

هذا هو السبب في أنه ليس من الجيد حذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت القديمة يدويًا بشكل متكرر يحتوي Android بالفعل على آلية مضمنة لمسح الملفات غير المستخدمة والتي تعمل بشكل جيد تنشأ المناسبات الرئيسية لحذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت يدويًا عندما:

  • ملفات ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق تالفة ، مما يتسبب في سوء تصرف التطبيق.
  • تريد حذف الملفات التي تحتوي على معلومات شخصية لحماية خصوصيتك.
  • لقد نفدت مساحة التخزين على هاتفك ولا تريد حذف مقاطع الفيديو والصور والتطبيقات. تذكر أن هذا حل قصير المدى ؛ ستحتاج إلى استخدام طرق أخرى لتحرير مساحة تخزين Android في النهاية.

هل يجب علي استخدام تطبيقات تنظيف الملفات على أندرويد؟

هناك الكثير من التطبيقات في متجر Play والتي تدعي مسح الصور ومقاطع الفيديو وملفات ذاكرة التخزين المؤقت غير المستخدمة على هاتفك بسرعة وأمان على الرغم من أنه يمكنهم في بعض الأحيان تقديم خدمة مفيدة ، إلا أن هذه التطبيقات لا تستحق الاستخدام عادةً لعدة أسباب:

  • غالبًا ما يقدمون ادعاءات كاذبة ، مثل أن مسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت سيزيد بشكل كبير من سرعة هاتفك.
  • تشغل التطبيقات مساحة أكبر على هاتفك ، ويمكن أن تؤدي إلى إبطاء الأداء من خلال التشغيل المستمر في الخلفية.
  • غالبًا ما تكون مليئة بالإعلانات وعمليات الشراء داخل التطبيق.
ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد