الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
الرئيسيةشروحات برمجيةطريقة معرفة صحة وسعة بطارية اللابتوب في ويندوز 11
معرفة صحة وسعة بطارية اللابتوب
شروحات برمجيةشروحات عامةصيانة أجهزةكمبيوتر لابتوب

طريقة معرفة صحة وسعة بطارية اللابتوب في ويندوز 11

يكون أمر معرفة صحة وسعة بطارية اللابتوب صعباً ومعقداً عندما نريد شراء جهاز محمول مستعمل، ولكن ليس بعد الآن، وتحديداً في نظام ويندوز 11 سنتمكن من معرفة صحة وسعة بطارية اللابتوب بسهولة.

فنعلم جيداً أن البطارية ذات السعة الكبيرة والجودة العالية في الكمبيوترات المحمولة أو اللابتوب من أهم الميزات فيه، مثلها كمثل سعة الهارد وحجم الرامات وكرت الشاشة وغيرها من المواصفات التي نهتم لأجلها عند شراء جهاز محمول جديد، كل هذا وأكثر في هذا المقال.

بطاريات الليثيوم أيون Lithium-ion:

تعد بطاريات الليثيوم أيون واحدة من أعظم الاختراعات البشرية، فقد ساعد هذا الإختراع بالفعل في تطوير الأجهزة الإلكترونية والكهربائية المحمولة، ومايلوح جلياً في الأفق أنهم على وشك التغلب على سوق تخزين طاقة الشبكة قريباً.

ورغم ذلك لبطاريات Lithium-ion جوانبها السلبية أيضاً، فهي تفقد قدرتها على الشحن عند إعادة شحنها بشكل متكرر، عدا عن ان البطارية الضعيفة ستؤدي أيضاً إلى عدة مشاكل كضعف خرج الطاقة وانتفاخ البطارية خاصة عند استخدامها في الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول، وكلا المشكلتين تسببان حرارة عالية غالباً ماتكون البطارية مفتقرة إلى حلول تبريد للتغلب عليها.

طريقة معرفة صحة وسعة بطارية اللابتوب في ويندوز 11

من إحدى ميزات نظام Windows 11 الإفتراضية، ان يسمح لك بإنشاء تقارير لمعرفة صحة وسعة البطارية، وذلك عن طريق كتابة رمز معين في أحد تطبيقات موجهات الأوامر ك (CMD) أو PowerShell، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • اضغط على مفتاح Windows + R لفتح مربع الحوار Run.
  • في مربع الحوار Run ، اكتب CMD أو PowerShell، ثم انقر فوق موافق أو اضغط على Enter.
  • في نافذة موجه الأوامر أو PowerShell، اكتب powercfg / batteryreport واضغط على Enter.
  • بمجرد تلقي الرسالة “تم حفظ تقرير عمر البطارية في مسار الملف”، قم بتدوين مسار الملف / موقع الحفظ المشار إليه بجانبه.

كيف تعثر على تقرير حالة البطارية وتقرأه؟

الآن بعد أن أنشأت تقريرًا عن حالة البطارية بنجاح باتباع الخطوات المذكورة في القسم السابق، فإن الخطوة التالية هي البحث عن تقرير حالة البطارية وقراءته لتحديد ما إذا كانت بطارية الكمبيوتر المحمول بحاجة إلى الاستبدال أم لا.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

طريقة إيقاف التحديث التلقائي لنظام الويندوز 10 أو 11

تنشيط ويندوز 10 باستخدام مفاتيح تنشيط مجانية أو باستخدام أداة التنشيط

للعثور على تقرير Battery Health لمعرفة صحة وسعة بطارية اللابتوب في ويندوز 11:

انتقل إلى المسار الذي ذكرناه بالفعل، على سبيل المثال C: \ Users \ “Your Username” ، وانقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف battery-report.html لفتحه في متصفح الويب الافتراضي الخاص بك.

عند فتح التقرير ستلاحظ أنه مقسم إلى عدة أقسام تحتوي على معلومات مختلفة حول بطارية الكمبيوتر المحمول، ولكن لا تشغل نفسك بكل المعلومات، وإنما ما يهمك هي المعلومات التالية:

  • البطاريات المثبتة: يقدم هذا القسم نظرة عامة على البطاريات المثبتة في الكمبيوتر المحمول، وهي تشمل الشركة المصنعة، والرقم التسلسلي ، نوع البطارية، بالإضافة إلى سعة التصميم، سعة الشحن الكاملة وعدد دورات الشحن أي عدد المرات التي تم فيها شحن البطارية خلال عمرها الافتراضي.
  • الاستخدام الأخير: يوضح هذا القسم متى كان الكمبيوتر نشطًا أو معلقًا أو متصلاً بالشاحن في وضع الاستعداد.
  • استخدام البطارية: يعرض هذا القسم مخططًا يمثل استنزاف البطارية خلال الأيام الثلاثة الماضية.
  • سجل الاستخدام: يسجل هذا القسم المدة التي كان الكمبيوتر يعمل فيها بطاقة البطارية ومتى تم توصيله بالشاحن.
  • محفوظات سعة البطارية: يتتبع هذا القسم ويعرض محفوظات سعة شحن البطارية.
  • تقديرات عمر البطارية: يقدم هذا القسم، كما يوحي الاسم ، تقديرًا للعمر المتوقع للبطارية بناءً على سعة الشحن الحالية واستهلاك الطاقة.

كيف تحدد ما إذا كان الكمبيوتر المحمول يحتاج إلى بطارية بديلة؟

بفضل المعلومات التي يقدمها تقرير Battery Health، أصبح من السهل جداً تحديد إن كانت بطارية المحمول بحاجة للإستبدال ام لا، فببساطة إن إنخفضت سعة الشحن الإجمالية بشكل ملحوظ عن 50%، فهذا يعني انك يجب تغيير البطارية عاجلاً وليس آجلاً.

تعليقان

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد