الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةمعلومات عن سمكة البالون السامة
أخبار و تقارير عالميةصحةعالم الحيوانمعلومات عامةمنوعات

معلومات عن سمكة البالون السامة

الينفوخ أو السمكة المنتفخة (الاسم العلمي: Tetraodon) هو جنس من الأسماك يتبع الفصيلة الينفوخية من رتبة ينفوخيات الشكل.يستطيع نفخ جسمه مثل البالون. ويتراوح طول السمكة الواحدة بين 5 وحوالي 60 سم، وتستطيع السمكة نفخ معدتها متخذة شكل الكرة، وذلك ببلعها كميات من الماء أو الهواء سريعًا. عندما ترتبك أو تضطرب أو يقترب الخطر منها وذلك تفادياً للأسماك المفترسة.

حياة الينفوخ:

يعيش هذا النوع من الأسماك في المناطق المعتدلة والدافئة في جميع أنحاء العالم، كما أنها تستطيع العيش في المياه البطيئة الانسياب سواء أكانت عذبة أو مالحة أو شديدة الملوحة ، وقد يصل طول هذه الأسماك إلى 90 سم ولكنها عادةً ما تكون أصغر، كما تمتلك سمكة البالون جلودًا صلبةً شائكةً، بحيث توجد أسنان مدمجة بهذا الجلد في كل فك، وتشبه هذه الأسنان المنقار مع وجود شق في وسط كل فك.تضع بيضها جنبا إلى جنب مع المني بالقرب من قاع البحر وتكون اليرقة طليقة تسبح في المياه المكشوفة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر .

تحتوي هذه الأسماك على مادة شديدة السمية والتي تسمى تيتراودونتوكسين، حيث تتركز هذه المادة بشكل خاص في الأعضاء الداخلية، ومع أنّ هذه المادة قاتلة وقد تسبب الوفاة إلا أنّه من الممكن أن تستخدم هذه الأسماك كطعام في بعض الدول كاليابان، ولكن يجب أن يتم تنظيف هذه السمكة بعناية وتحضيرها من قبل طهاة مختصين.

أنواع الينفوخ:

  •  أخضر مسود.
  •  خطي.
  •  رقيق.
  •  قتكتي.
  •  مبو.
  • نهري.
  •  أحمر الخطوط.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

سمكة العين الفقاعية Bubble Eye?!

ما هو سمك السردين وما هي فوائده

فوائد زيت السمك واستخداماته

 

الدفاعات الطبيعية لسمكة البالون:

تساعد الدفاعات الطبيعية التي تمتلكها سمكة البالون في التغطية على حركتها البطيئة، إذ تقوم هذه السمكة بالتحرك من خلال استخدام زعانفها الظهرية والصدرية والذيلية والشرجية معًا، مما يجعلها قادرة على المناورة بسهولة وبنفس الوقت يسبب بطئها، ولكن تستطيع هذه الأسماك التغلب على هذا من خلال بصرها الممتاز وقدرة زعنفة الذيل الخاصة بها على توليد سرعة كبيرة، إذ تعد هذه من أهم وسائلها الدفاعية ضد الحيوانات المفترسة.

تمتلك أسماك البالون آليات دفاع ثانوية والتي تتمثل بقدرتها على نفخ جسدها مما يبرز الأشواك التي تحملها، ولهذا السبب فإن العديد من الحيوانات المفترسة ستتوقف عن ملاحقتها، قامت هذه الحيوانات باصطيادها وابتلاعها فإنها ستموت بسبب الاختناق أو التسمم الذي ستسببه السمكة المنتفخة، باستثناء الأسماك الكبيرة كالقرش التي لا تتأثر بسموم هذه السمكة، ويعد السم وسيلة الدفاع ليرقات هذه السمكة أيضًا، إذ ستقوم الحيوانات التي تبتلع هذه اليرقات ببصقها بسبب وجود السم على سطح جلد اليرقة.

ثمنها رخيص ولكنها حاصدة للأرواح

فتكت سابقاً في الساحل السوري وعادت لتفتك الآن إذ أنها تلاقي رواجاً كبيراً بسبب رخص ثمنها وذلك بدون التفكير من قبل مستهلكيها بالعواقب التي قد تحدثها ومدى سمية هذا النوع من الأسماك

إذ أن المادة السمية الموجودة في هذا النوع من السمك تعتبر أقوى من الزرنيخ بـ10 آلاف مرة, فكل 0.75 ملغ من هذه المادة قادرة على قتل شخص بوزن 70 كلغ، أما إذا كانت قليلة السمية فتتم معالجة المريض بالمشفى حصراً عن طريق دعم هوائي باكر للقلب وإفراغ المعدة من السوائل.

حيث أن محافظة اللاذقية شهدت خلال الأعوام الأخيرة الماضية حالات وفاة بسمك البالون السام وذلك بسبب تناول الأهالي لهذا النوع من السمك لجهلهم حقيقته من جهة ولعدم توعية الناس وخاصة الصيادين وهواة الصيد بسمية سمك البالون الذي يشكل تهديدا حقيقياً تصل إلى حد الوفاة خلال ساعات قليلة.

أعراض التسمم بسمك البالون :

  • الإقياء.
  • التنميل في الشفاه والأطراف.
  • شلل عضلي وتنفسي التي ينتهي بالوفاة غالباً.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد