المذهب الاسماعيلي سأتحدث عنه كبحث وبحسب معرفتي المتواضعه ، لطالما كانت افكارهم تثير وتفحم علماء المذاهب الأخرى فيبدأ مسلسل التكفير والزندقة والاستباحة لدمائهم .

نشأت الشيعة الإسماعيلية بعد انتقال الامام جعفر الصادق عليه السلام، استقلت بأفكارها فهم يرون انهم حملة دين الله كما هو حال المذاهب الاخرى غير انهم لا يكفرون احدا من خلق الله كفرا بواحا كما هو حالنا اليوم مع جميع الطوائف وقد يطلقون كفر الجحود للمجاهر علنا .

هم الطائفة الوحيدة التي يستطيع معتنقي الديانات الاخرى التعايش معها بما فيهم الملاحدة . في ٤ – ٦ تموز (يوليو) ٢٠٠٥م أقيم مؤتمر العالم الاسلامي الدولي بالاردن وقرر فيه ان ٨ مذاهب اسلامية من تمثل الاسلام وهي :
الحنفي
المالكي
الشافعي
الحنبلي
الجعفري
الاباضي
الظاهري

فقط

دعاة المذهب الاسماعيلي لم يلقوا لهذا المؤتمر اهتمام ولا بالا للمؤتمرات والمسميات الطائفية وليسوا من هواة الظهور في المحافل التي تعتبر أرقى العلوم ويدور حولها كل شيء..
قال تعالى (انا كل شيء خلقناه بقدر)

عقيدتهم تعتبر غريبة عند علماء المذاهب ولكن مع مرور الزمن تثبت الحقائق أنهم أهلها ..

مثلا :

أول باب لمعرفة الله جعلهم كفارا وسأشرحه. المتابع للملحدين سيجد انهم يحاولون كسر قاعدة وجود الله في الكون لكنهم في مواقف اخرى لا يستطيعون اثبات عدم وجوده فيصمتوا ..

عند الاسماعيلية ؛ الله اعظم من الوجود فلا يمكن ان يكون الاعظم داخل الاقل عظمة وبالمعنى الاصح الصانع داخل المصنوع فالصانع موجود قبل المصنوع اي لايمكن ان تثبت (علميا بفكر اليوم) وجود الله وكذالك لا يمكن ان تثبت عدم وجوده فهو البارىء واعظم من الوجود ..

من تجربة:

لا يستطيع الجام الملاحدة اي مذهب على وجه الارض سوى المذهب الاسماعيلي سيسقط دعائم الملحدين اقل طالب من طلبة علمهم (واقل طالب = علم جامعة مدرسية متنقلة).

ما الذي نعانيه اليوم :

يقوم دعاة الفتنة في المذاهب الاخرى بجر جميع علماء المسلمين بجميع طوائفها الى حضيرة العنف. كلها استدرجت الا دعاة المذهب الاسماعيلي. لماذا ياترى !!؟

دعاة الاسماعيلية لم يروا أحدا ندا لهم ، لك ان تتخيل انك تملك دكتوراه في العلم وتجد طلبة الروضة يتحدثون معك في منهجهم !! بالنسبة لك امور تافهه ! هكذا هم ينظرون غيرهم ليس تكبرا منهم بل تمكنا ..

كانت تخدعني فزاعات ؛ الصحابة ، الروافض الشيعة، ونحن السنة ، وهم يضعفون ابي حنيفة النعمان وقتلوا النسائي والشافعي !! فكنت اسأل نفسي دائما لماذا لا يردون علماء الاسماعيليه على من يتهمونهم به ! ترد كل الطوائف كلها الا هي!

قربت منهم شيئا فشيئا
فاذا بي اجدهم مبتسمين !!
ما سبب ابتسامتهم يا ترى ؟
لا ينقصهم شيء ! معهم من الاموال ما يطلق قمرا صناعيا ليس فقط قناه تذب الاتهامات عنهم ، لايتحدثون كثيرا، فقط هادئين. واثق الخطوة يمشي ملكا. هكذا هم القافلة تمشي والكلاب تنبح خلفهم. أعلم أن كلامي قاس لكنني لم أجد وصفا لنيل أعدائهم غير هذا .

الإسماعيلية يقطنون نجران ، بينهم عهد والامام عبد العزيز ال سعود مضمونه نجران تحت حكمكم ولكم دينكم ولي دين . حاول السلفية زرع الفتنة بين الحكومة السعودية وبين دعاة المذهب الاسماعيلي ، لكن جميع محاولاتهم ما ان تتقدم قليلا حتى تبوء بالفشل ..فهم أهل عهد وايمان وأهل الاخدود ثابتون .

اليوم يصعد لك عبر قناة أحد خريجي الجامعات لا يعرف اللغة العربية على أصولها ويتحدث عن مذهب أقل طالب علم عندهم (سيبويه) عصره .

المذهب الاسماعيلي لا يوجد به اجتهد واخطأ واجتهد واصاب كما حال الطوائف الاخرى . بالنسبة لهم لا شيء ، يرون دين الله بمنظور أعمق بكثير ، منظمون ، أذكياء، فطنين، هادئين ، قليلين الحديث، لا يتدخلون فيما لا يعنيهم ، لا تجري على ألسنتهم البذاءة والقبح ، يؤمنون بهذه الآية ايمانا عميقا (يا ايها الذين امنوا عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون) ..

سنغوص قليلا ببساطة عن نظام حياتهم
(قد نسميه الاداري):
عندما تدخل مساجدهم للصلاة في الفرض ، لا يمكن للامام ان يدخل من باب امامي كما هو اليوم ! يدخل من المكان الذي يخصص للجميع .
(عندما يدخل المسجد يقفون جميعا وتفرق له الصفوف ليصل الى المحراب ولا يمكن ان لا يقف احدا الا ان كان يصلي ) ، عندما تقام الصلاة الكل صامت (وما ان يفرغ من الصلاة ، لا تجد احدا يقف من مكانه مالم يقف الامام ولا ينصرف احدا من المسجد الا بعد ان ينصرف الامام ). الامام هو ممثل لداعي امام الزمان لذالك تجد ان الصلاة معهم لها مهابة تختلف عن كل الطوائف وتستشعر روحانيتها ، تسافر بك الى القِدم.

من يريد التعلم الديني عليه التدرج من كتاب الى كتاب وهناك اختبار لاجتياز كل كتاب ، لا تجد المجاملات في الاختبار .. اما ان يفهم او يتوقف .
عند اجتياز طالب العلم الاسماعيلي كتب قليلة لا تتعدى عدد الاصابع ، سيسقط حملة شهادات الدكتوراه في اول درس في الفلسفة والعلوم مع هؤلاء الطلبة. فكيف بامامهم وخاصته . دعاتهم خرجوا من دائرة العلم الى فضاء اوسع يسبحون فيه كلا بما وصل اليه من علم اعطاه الله اياه . من المضحك ان دكتور في الملل والنحل اسمه ممدوح الحربي يصنفهم !! يال السخرية.

أقولها وأنا لست خاجلا ، احد دعاتهم المتقدمين اسمه الكرماني ، جعلني اضحوكة ! فقد قرأت له ٤ أسطر في احد الكتب عدة مرات ولم افهم ما يقوله. جعلني أعيد قراءة اربع اسطر ولن ابالغ لو قلت ١٠٠ مرة وفي كل مرة افهمها بمفهوم اخر ، وبعد عناء لشهرين سقطت بالفهم وبجدارة .

وممدوح الحربي يقوم بتقييم مذهب بأكمله ، لو أطلع مع كمية الحقد الذي بقلبه على الشيعة ما بسطور الكرماني لقتلته سنة. حكم الاسماعيلية الدولة الفاطمية ، مذهبها الرسمي الاسماعيلي. حضارة وثورة العلوم الاسلامية التي يتغنى بها المسلمون اليوم هم سببا رئيسيا فيها .
ابن سينا هو احد اهم دعاة المذهب الاسماعيلي ، اطباء العالم اجمع يكنون لهذا العالم كل التقدير فقد كان دقيق الوصف في الامراض وفلسفته ارهقت العرب . (محمد النسفي ، الفارابي ، المؤيد الشيرازي ) ، أبو حاتم الرازي ، أبو يعقوب السجستاني، أحمد الكرماني ، وغيرهم المئات من العلماء وجدوا المتنفس بدلا من الزندقة والقتل والتشريد ..

نستطيع القول بان الحكم الفاطمي ليبرالي اسلامي اي مقنن ، علماني ايضا . فمثلا : انت من اتباع المذهب الفلاني وقبض عليك بجرم ! جميع المحققين والقضاة من مذهبك . يرى المذهب الاسماعيلي انك كمسلم عليك تطبيق اركان الاسلام . ذا التكليف الالهي عليك غيرها اخدم مجتمعك واياك واذية الاخرين والتعدي ..
فعندما تطبق اركان الاسلام لن تكون سيء الطبع ، فالصلاة لوحدها تنقيك ان اسلمت وجهك لله .
قال تعالى ( ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي) . بأيام حكم الفاطميون ، كان الازهر الشريف يدرس جميع المذاهب باستثناء المذهب الاسماعيلي فهو مذهب لا يدرس بل يطلب ، لذالك لا تجدهم يجاملون في الدين. لم يكن حكم الفاطميين صدفه !! هي حسابات دقيقة من علم الجفر. تآمر الصليبيين مع صلاح الدين الايوبي لاسقاط دولتهم الفاطمية ، اليوم صلاح الدين يمثل رمز للجهلاء ، هو اكذوبة التاريخ يا سادة . أحرق جميع مكتبات العلم وأنشأ ملكا عضوضا لسلالته اسماها الدولة الايوبيه .

وصلى الله على سيدنا محمد واله الطاهرين.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد