الأحد, فبراير 28, 2021
الرئيسيةشروحات برمجيةنصائح لتقليل استهلاك الانترنت على جهازك المحمول
شروحات برمجيةشروحات عامةعلوم و تكنولوجيا

نصائح لتقليل استهلاك الانترنت على جهازك المحمول

يعاني معظمنا وخاصة من لا يملكون خط نت ثابت من الاستخدام الكبير للجهاز المحمول للانترنت الذي يكون عبارة عن باقة تحوي عدد محدود من الميغابايت والتي تكون غير رخيصة أبداً ، لذا جمعنا لكم اليوم عدة من أفضل الطرق الفعالة للسيطرة على استهلاك المحمول للانترنت قدر الامكان

1- إيقاف محتوي الفلاش .. تعطيل عرض الصور

 واحدة من اهم واكثر الخطوات التي تساهم في تقليل استهلاك الانترنت اثناء تصفح الانترنت بدون استخدام اي ادوات هي إيقاف محتوي الفلاش الذي لا يخلو من المواقع مثل الاعلانات المتحركة او مقاطع الفيديو آلية التشغيل.

لكن هناك ميزة رائعة في متصفح جوجل كروم وفايرفوكس وهي منع تحميل هذا المحتوي إلا بموافقتك  بحيث عند زيارة اي موقع يحتوي علي فلاش فستكون عبارة عن مربع فارغ يحتوي علي زر هذا الزر عند النقر عليه يتم عرض محتوي المربع او الفلاش.

ولتفعيل الخاصية

  • في جوجل كروم نبدأ بالدخول إلي الاعدادات ونمرر للأسفل ثم نضغط علي Show advanced settings وستجد هناك زر يُسمي “Content Settings – إعدادات المحتوي” بعد النقر عليه ننتقل للأسفل قليلاً لنجد خيار يُسمي Let me choose when to run plugin content أدني قسم Plugins نقوم بتفعيله.
  • اما فايرفوكس فبعد تشغيله نكتب “about:config” في شريط العنوان ثم نضغط Enter وفي حقل البحث بعد الدخول نبدأ بكتابة امر “plugins.click_to_play” والبحث عنه وستظهر لك نتيجة بنفس الاسم كل ما عليك هو النقر عليها مرتين متتاليين حتي يتم تغير القيمة من Default إلي true وبذلك تم تفعيل الميزة.

2- تصفح الموقع بدون صور :

بما أن الصور من محتوي اي موقع ويب يتم زيارتهُ فبالطبع ستستهلك الكثير من البيانات عند تحميل اي موقع وخاصة إذا كان هذا الموقع يحتوي علي صور كثيرة مما يرفع من الكمية المستهلكة في التحميل.

لمنع متصفح كروم وفايرفوكس من تحميل الصور تلقائيا نقوم بمايلي:

  • في جوجل كروم ستنحتاج إلي الدخول لصفحة الاعدادات Settings ثم نضغط علي خيار Show advanced settings بالأسفل ونضغط علي زر Content Settings ومن ثم تبدأ تبحث عن خيار Do not show any images وتفعيله وبالتالي سيتم منع عرض الصور في اي موقع.
  • اما في فايرفوكس فكل ما عليك هو النقر علي زر قائمة الخيارات ثم نفتح تبويبة Options ومن الجانب الايسر نضغط علي قسم Content وفيه ابحث عن Load images automatically وقم بنزع علامة صح من امام هذا الخيار.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

برمجة راوتر DLINK خطوة خطوة

كل ما تحتاج معرفته عن خدمة الانترنت عالية السرعة من جوجل

3- استخدام خاصية Opera Turbo

و هي ميزة لا تتوفر إلا في متصفح أوبرا تقوم بضغط الصور الموجودة داخل صفحات الويب، بل وإخفاء العناصر الغير هامة من الصفحة وبذلك سيصبح تحميل المواقع يتخذ أقل قدر من الانترنت تماماً مثل تطبيق أوبرا ميني للهواتف، ولتفعيلها ننقر علي زر Menu المتواجد بأعلي زاوية في نافذة المتصفح ومن القائمة التي ستظهر تقوم بتفعيل خيار Opera Turbo.

والخبر الجيد أننا نستطيع الحصول علي ميزة مثلها تماماً في متصفح جوجل كروم وذلك من خلال اضافة Google Data Saver لكروم لتسريع التصفح وفتح المواقع المحجوبة فهي تقوم بنفس الوظيفة لضغط الصور وتوفير استهلاك الانترنت.

4- استخدام نسخة التصفح من الجوال

لأن نسخة التصفح من الجوال لا تحتوي علي عناصر تستهلك كميات هائلة من باقة الانترنت مثل الاعلانات الكثيرة وتصميم الموقع نفسه يكون خفيف. وذلك بإستخدام اضافة User-Agent Switcher والتي تدعم المتصفحات الثلاثة كروم وفايرفوكس واوبرا، يمكنك تصفح اي موقع وكأنك تقوم بتصفحها من أجهزة آخري بمعني إنه يُمكن علي سبيل المثال تتصفح الفيسبوك من macbook او من نظام آخر.

 

4- مراقبة استهلاك الانترنت

هناك برامج وتطبيقات وعمليات تعمل في الخلفية بدون علم المُستخدم تستغل الانترنت وتستهلكه، لذلك تم إنشاء برامج مميزة للحاسوب تعمل علي مراقبة استهلاك الانترنت.

علي سبيل المثال برنامج GlassWire الرائع للقيام بهذا الدور فمن خلاله تستطيع ان تعرف اكثر البرامج إستهلاكاً للانترنت وحجم الانترنت المستهلك من الباقة وتستطيع من خلاله ايضاً منع اي برنامج من استخدام الانترنت بفضل جدار الحماية المدمج معه.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد