الأحد, سبتمبر 20, 2020
الرئيسيةشروحات عامةهل سألت نفسك يوماً لماذا أزرار لوحة المفاتيح ليست مرتبة أبجدياً؟
شروحات عامةعلوم و تكنولوجياكمبيوتر لابتوبمعلومات عامةمنوعات

هل سألت نفسك يوماً لماذا أزرار لوحة المفاتيح ليست مرتبة أبجدياً؟

هل فكر أحد يوما لماذا ازرار لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر او اللابتوب غير مُرتبه وفقاً للترتيب الأبجدي سواءاً الحروف العربية او الإنجليزية؟! هل من قام بتصميم هذه اللوحه لم يخطر في باله ترتيبها أبجدياً؟

آلة الكتابة العربية:

أول تخطيط للآلات الكاتبة العربية، كان قد اخترع وكتب من قبل المخترع والفنان السوري سليم شبلي حداد، وذلك في عام 1899

استخدم هذا التخطيط في الآلات الكاتبة العربية. وظهر في العام 1914 على أيدي المصريين فيليب واكد وسليم حداد

نلاحظ جيدا ان أزرار الكيبورد غير مرتبة ابجديا سواء باللغة العربية واللغة الانجليزية فهل وراء ذلك سبب يفسر هذا ؟لأن وضعها في الترتيب الأبجدي يجعل الطباعة أقل سرعة ، أما الطباعة باستخدام لوحة المفاتيح الحالية تجعل الحروف المتوقع تكرارها في نفس الكلمة موزعة.

يجيب بعض المتخصصين في الأمور التقنية على هذه الاسئلة ويفسرون، أن في حالة الترتيب الأبجدي للوحة المفاتيح، سوف يتسبب في بطء الكتابة حيث سيستغرق المُستخدم وقتاً اطول فى الكتابة عليها، هل لازلت غير مُقتنع بهذه النظريه؟! إذا إليك السبب…

 

الترتيب الحالي للكيبورد هو أفضل ترتيب، حيث أن الكلمات المتوقع أن تأتي وراء بعضها هي بعيدة كليا عن بعضها البعض، حيث يمكنك وضع يداك الاثنتين على لوحة المفاتيح و الكتابة بشكل أسرع لان الكتابه باليدين اسرع بالتأكيد من الكتابة بيد واحدة.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

ماذا لو تعطلت أزرار من لوحة مفاتيح حاسبك الشخصي؟!!الحل لدينا..

طريقة إعادة تعيين ضبط المصنع للكمبيوتر على نظام ويندوز

طريقة اخفاء حالة “نشط الان” من تطبيق المسنجر

 

الجانب العملي:

حاول كتابة كلمة Or، بالطبع الحرفين بعيدين عن بعضهما البعض حيث أن ذلك يتيح لك كتابة الكلمة بشكل أسرع بإستخدام يديك الاثنتين، فتخيل لو ان الحرفين بجانب بعضهما البعض؛ فإن ذلك سوف يجعلك بطيئا، و كلمة And أيضا حيث أنك تلقائيا سوف تقوم بكتابة حرفين AD بيدك اليسري، و حرف N بيدك اليمني.

و قال خبراء التقنية أن ترتيب الحروف ليس عشوائيا أبدا، و أن هذا الترتيب قد جاء بناءاً على تجارب وكل ذلك من أجل توفير الوقت وراحه المستخدم أثناء الكتابه على الكيبورد.ولو كان الترتيب الأبجدي لواجهنا مشاكل في كثير من الكلمات التي ستضطر استخدام نفس الإصبع لكتابتها كاملة.

في الولايات المتحدة وبعض البلدان الأخرى هناك دروس مخصصة لتدريس الطلاب في المدارس على كيفية استخدام لوحة المفاتيح للكتابة بدون النظر إليها،ومن أهم النقاط للكتابة بدون النظر الى لوحة المفاتيح هي حفظ أماكن الحروف ووضع الاصابع بشكل صحيح على لوحة المفاتيح.

رأي آخر:

وفي رواية أخرى عن السبب وراء هذا الترتيب: « أن المخترع الأمريكي، كريستوفر شولز، في عام، ومخترع أول آلة كاتبة في العالم عام 1874، هو من قام بترتيب الأزرار لكن بطريقة أبجدية وليس كما نراه الآن، لكن وخلال التجارب تعرض كروستوفر إلى مشكلة عويصة جدًا ».

وأضافت: « وهو أنه كان يقوم بالكتابة بسرعة شديد لدرجة أن معظم الكلمات كانت خاطئة، كما أن السرعة في الكتابة جعلت الحبر لا يصل إلى الورق بطريقة صحيحة، وللتغلب على هذا المشكلة قام بوضع الحروف بطريقة معقدة، لجعل الكتابة أكثر صعوبة وبطيئة نوعا ما ».

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد