الرئيسيةعلوم و تكنولوجياهل سمعت عن علم ال Feng Shui ؟ كيف يؤثر على اثاث منزلك !!
علوم و تكنولوجيامعلومات عامةمنوعات

هل سمعت عن علم ال Feng Shui ؟ كيف يؤثر على اثاث منزلك !!

الفينج شوي أو الفنغ شوي Feng Shui هي فلسفة صينية نشأت منذ حوالي 4000 سنة مضت وهي فن التناغم مع الفضاء المحيط وتدفقات الطاقة من خلال البيئة والتصالح مع النفس ومع الطبيعة المحيطة بالإنسان وبذلك يستطيع التعايش بشكل إيجابي بدون توتر.

الطاقة هنا هي المتولدة من الأثاث والعوامل المحيطة بالإنسان والتي تؤثر على حياة الإنسان وصحته ومزاجه وعلاقاته بالآخرين وكل ما يحيط به.

مبدأ الفنغ شوي:

مبدأ الفينج شوي يقوم على فكرة انبعاث الطاقة وامتصاصها ويعتمد على الباجوا (بالإنجليزية: Bagua) وهي الخارطة التي تترجم حركة الطاقة وتوزيعها في تسعة محاور كل منهم يرمز لجانب من جوانب حياة الإنسان.

يعتبر الفنغ شوي، أو الفنغ شواي نظامًا صينياً من العرافة يقوم على استخدام مبادئ السماء (علم الفلك الصيني)، والأرض لتساعد الفرد على تحسين حياته عن طريق تلقي الطاقة الإيجابية والتي تدعى بالـ(Chi). يدعى المصطلح الأصلي لهذه الفلسفة بالـ كان يو والذي يرتبط بالأرض والسماء معاً.

تاريخ استخدام ال فنغ شوي:

إن الترجمة الحرفية لFeng Shui باللغة العربية تعني الريح والماء وهو مسمى حضاري مختصر مأخوذ من كتاب الدفن (كتاب الزانغ شو) للكاتب غوو بوو المنحدر من سلالة جين الشرقية الحاكمة ، وتم استخراج ذلك المسمى من هذه العبارة: إن الطاقة الإيجابية للـ تشي تسافر مع الريح وتتناثر لكنها تجتمع مجدداً عند التقائها بالماء.

تم استخدام الفنغ شوي منذ القدم لتوجيه الأبنية ذات المدلولات الروحانية كالأضرحة وأخرى كالمنازل من أجل الحظ السعيد، أو الطالع الحسن.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

اسباب ارتفاع حرارة الجوال و سخونته وكيفية تبريده و حل المشكلة

حساسية الربيع أسبابها وطرق علاجها

أدوات المطبخ و أسماء الخضار والفواكه في اللغة التركية الدرس 4

ويعتمد ذلك على استخدام طريقة معينة من الفنغ شوي، فتحديد الموقع الذي يتسم بحسن الطالع قد يعتمد على الملامح المحلية للموقع نفسه، الجغرافية منها ككمية المياه وأشكاله، أو الفلكية كالنجوم، وقد تعتمد على البوصلة. وقد تم منع ممارسة الفنغ شوي أثناء الثورة الحضارية عام 1960 بالصين وازدادت شعبيته بعد انقضاء تلك الفترة.

مبادئ استخدام الفنغ شوي:

اتسمت الاستجابات المعاصرة للفنغ شوي باختلافها، فقد صرّحت موسوعة The Skeptic Encyclopedia of Pseudoscience بأن بعض مبادئ الفنغ شوي تميزت بالـ “عقلانية” مع الإشارة إلى أنه “قد تم مزج العلاجات الشعبية والخرافات بمفهوم الفنغ شوي الأصلي والذي يتسم بالانتقائية”.

المحاور التسعة للفنغ شوي:

الماء = الحياة
الأرض = العلاقات
الرعد = الأجداد
الهواء = الحظ
الطاقة = الصحة
الجنة = الأصدقاء
البحيرة = الإبداع
الجبل = الحكمة
النار = البصيرة

الأسس والنظريات:

إن الهدف من ممارسة الفنغ شوي في الوقت الحاضر يتمثل في وضع البيئة المبنية من قبل الإنسان في الموقع الصحيح المتسم بالطاقة الإيجابية والـتي تدعى بالـ تشي، ويتميز الموقع المثالي بأنه موقع ومحور زمني.

إن مفهوم الـ (تشي) يلعب دوراً أساسياً في الفنغ شوي ويعني القوة الدافعة القابلة للتعديل الإيجابية منها أو السلبية ، وتشير كلمة (تشي) في الفنون القتالية الصينية إلى الطاقة التي ترمز بدورها إلى القوة الدافعة. ويشمل مفهوم الـ تشي في الفنغ شوي كلاً من اتجاه المباني، وعمرها، ومدى تفاعلها مع محيطها البيئي من حيث المناخ المحلي، ومدى انحدار اليابسة، والنباتات، ونوعية التربة.

و ينص كتاب الدفن على أن الدفن يستنفذ الطاقة الحيوية، كما يقول وو ياين في عهد سلالة تشينغ بأن طاقة (تشي) الحيوية اعتادت أن تكون في حالة جامدة وهي الحالة التي أوجَدت الحياة باعتقادهم. وبهذا فإن الهدف من الفنغ شوي هو الاستفادة من الطاقة الحيوية عن طريق توجيه القبور والأبنية للوجهة الملائمة.

ملاحظات يجب تجنبها في منزلك من فنغ شوي:

محيطك الخارجي لا يؤثر فقط على صحتك والعلاقات ، بل يؤثر حرفيا على نجاحك في كل مجالات حياتك. هناك العديد من الكتب التي يمكن أن توفر لك الكثير من المعلومات وإذا كنت قد سمعت عن فنغ شوي من قبل ولم تطبقه بعد :

1- تجنّبي العيش أو العمل في بيئة تحتوي طاقة “ين” أكثر من اللازم. ومن الأماكن التي تحتوي على طاقة “ين” المقابر، والمستشفيات، والكنائس.

أيضا، يجب أن تتجنّبي جذب طاقة “ين” كثيرا إلى فضائك عن طريق فتح النوافذ والأبواب بانتظام والسماح لضوء الشمس بالدخول.

2- تجنّبي العيش أيضا في بيت أكبر أو أصغر كثيرة من البيوت المجاورة. لأن هذا يمكن أن يجلب سوء التفاهم والمشاكل مع جيرانك.

يجب أن لا يكون بيتك موجودا في نهاية الطريق، أو المدخل في حالة المكتب.

يجب أن يكون باب بيتك أو مدخل مكتبك واضحا وخال من العقبات؛ ويجب أن لا يكون هناك أشجار أو أي معوقات أمامك مباشرة.

3- لا ترتبي الأثاث بطريقة متراصة بحيث لا يكون هناك مسافة كبيرة بينها؛ يجب أن يكون هناك دائما مسافة لتدفّق “تشي” ضمن أيّ فضاء.

إضافة إلى ذلك، يجب أن تتجنّبي وضع الأسرّة، والكراسي، و المناضد أو الأرائك أمام مداخل الأبواب الرئيسية أو ظهورها نحوهم. أنت وضيوفك يجب أن لا تجلسوا وظهوركم باتجاه المدخل.

4- لا تضعي عنصرا ما أكثر من اللازم في المنطقة الخاطئة. إذا، وفقا لخريطة باغو ، يجب أن تحتوي منطقة البيت على الماء أو تكسى بالمعدن لكي تكون في الميزان، يجب أن تتجنّبي وضع عنصر النار أو التراب أو الخشب فيها.

5- تفادي الزوايا المظلمة؛ إذا وجدت زاوية مظلمة ضمن بيتك أو مكتبك، يجب أن تجعليها أوضح عن طريق إضاءتها أو وضع النباتات فيها. الظلام يجذب طاقة ين دائما ويعيق تدفق طاقة تشي بحرية وبشكل صحيح، لذا يجب أن تجذبي الضوء وطاقة يانغ إلى كلّ زاوية من بيتك ومكتبك دائما لجذب الطاقة والشعور الإيجابي.

رأي خبيرة العلاج بالطاقة سيما شارما:

تقدم سيمة شارما أسرار استخدام قوانين الـ”فنغ شوي” في بيتك وعملك، وكذلك بالنسبة لصحتك وعلاقاتك بالآخرين، لتحيط بيتك بالهدوء النفسي والسعادة، وتبعد عنه الخلافات الزوجية، والكآبة، والحزن.

غرفة الجلوس:

وضع الأرائك والكراسي في الجهة التي تواجه الباب الرئيسي للغرفة، وبعيدًا عن أشعة الشمس، مشيرة إلى ضرورة البحث عن صورة مبهجة لأفراد الأسرة، وتعليقها على الجدار الشرقي للغرفة، فهذا يساعد في الحفاظ على الأسرة معًا.

ولا تنصح شارما باستخدام الزهور المجففة لتزيين غرفة المعيشة، حيث أنّها تعتبر شؤمًا في “الفنغ شوي”، مشيرة إلى أنَّ النباتات الحية تجلب الحظ الجيد والمال.

وتضيف “لا تترك أية زوايا فارغة، ضع المصابيح الصغيرة، أو الترابيزات الصغيرة في الغرفة، وإذا وضعت مرآة في الغرفة، فلا تجعلها تعكس الحمام، أو المطبخ أو السلم، فلا تعلقها في الوجه المقابل لباب الغرفة”.

وتبيّن الخبيرة، في حال كنت ترغب في تحسين حياتك المهنية، فعليك وضع صورة لشلال، أو بحيرة على الجدار الشمالي.

غرفة الأطفال:

أنّ عليك أن تحرص على اختيار ألوان الباستيل للغرفة، وينبغي أن يكون هناك جدار وراء مكتب الأطفال، مشيرة إلى أنّ الأسرة بدورين تمنع الطفل النائم بالأسفل من تلقي ما يكفي من الطاقة الإيجابية “تشي جديدة”، والتي قد تؤثر على صحته.

أما إذا كنت تواجه ضيق المساحة، فقم بتعليق كرة كريستال أو معدنية مع 6 قضبان في محيط السرير، بغية الحفاظ على صحة وقلب طفلك، مؤكّدة أنّ الطاقة الإيجابية ليست قادرة على الوصول تحت السرير، لذلك، لا تسمح لطفلك أن ينام على الأرض، ولا تضع مرآة تواجه السرير، كما عليك أن تبقي الطفل في غرفة خالية من الفوضى.

غرفة السفرة:

تبيّن خبيرة الطاقة أنّه ينبغي أن تكون غرفة الطعام في الشمال الغربي، والغرب، والجنوب الشرقي، أو الشرق، من وسط المنزل، بعيدًا عن الباب الأمامي، فإذا كان كذلك، فعليك تعليق ستارة من الخرز، أو وضع شاشة لمنع “تشي السلبية”.

ولفتت إلى أنَّ طلاء غرفة الطعام يجب أن يكون بالألوان الطبيعية والترابية، مثل الأوف وايت، أو الكريمي، والأزرق السماوي، أو الأصفر، أو الخوخي، أو الوردي، فهذه الألوان تجلب طاقة الـ”تشي” الإيجابية، مع تعليق مرآة تعكس مائدة الطعام.

وينبغي دائمًا أن يجلس الضيف في مواجهة الباب، على أن يجلس رب الأسرة على رأس الطاولة، والبنات تجلس في الجنوب، الشرق، أو الجنوب الشرقي، والبنين في الشرق، أو الشمال أو الشمال الشرقي، والأم في الاتجاه الجنوب الغربي.

والان..

مالذي تطبقه او سوف تطبقه من هذه النصائح وهل لديك الايمان الكافي بمثل هذا العلم لتغيير اثاث منزلك لتنعم بحياة افضل؟؟!.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد