الأحد, يناير 29, 2023
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةواتس اب يتعرض لأكبر عملية اختراق على الإطلاق!ماذا تفعل إذا تم اختراق حسابك الواتس اب؟
أخبار و تقارير عالميةاكتسب الخبرة في مواقع التواصلاندرويدبرامجتطبيقاتجوجلعلوم و تكنولوجيامدونات وتدوين ومواقعمعلومات عامةمنوعاتهواتف ذكية

واتس اب يتعرض لأكبر عملية اختراق على الإطلاق!ماذا تفعل إذا تم اختراق حسابك الواتس اب؟

أفادت مصادر من ما يسمى الـ Dark Web ، أن أحد المتسللين قام بنشر مجموعة بيانات على شبكة الـ Dark Web تحتوي على معلومات شخصية لحوالي 500 مليون مستخدم لتطبيق واتس اب.

في المنشور ، الذي تم نشره على منتدى خاص بعصابة المخترقين “BreachForums” في 16 نوفمبر ، ادعى المتسلل أنه يبيع معلومات شخصية محدثة وأرقام لـ 487 مليون مستخدم واتس اب من 84 دولة. في المنشور ، قال المتسلل المزعوم إن أولئك الذين اشتروا مجموعات البيانات سيتلقون “أرقام هواتف محمولة حديثة جداً” لمستخدمي WhatsApp.

 

 

تم الإبلاغ عن التسريب في البداية من قبل موقع أخبار التكنولوجيا CyberNews ، الذي قال إنه “حقق” في عينة من مجموعة البيانات التي قدمها المتسلل.

وفقاً لـ CyberNews ، كان الموقع قادراً على التحقق من أن 1914 رقم هاتف قدمته الجهة المخترِقَة تنتمي إلى مستخدمي WhatsApp ، مما يعني أن مزاعم المخترق “من المحتمل … أن تكون صحيحة”.

يدعي الشخص الذي قام بالتهديد ، أنه ومن بين 487 مليون سجّل توجد تفاصيل 32 مليون مستخدم أمريكي و 11 مليون مستخدم بريطاني وستة ملايين مستخدم ألماني. وأنه سيبيع كل مجموعة من مجموعات البيانات هذه مقابل 7000 دولار أمريكي و 2500 دولار أمريكي و 2000 دولار أمريكي على التوالي.

وجزء كبير آخر من أرقام الهواتف تخص مواطنين من دول أخرى منها عربية مثل  مصر (45 مليوناً)، وإيطاليا (35 مليوناً)، والمملكة العربية السعودية (29 مليوناً)، وفرنسا (20 مليوناً) وتركيا (20 مليوناً)، والمملكة المتحدة (11 مليوناً)، وروسيا (10 ملايين).

 

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

واتساب بين الأمان والاختراق

احذر طريقة جديدة تمكن الهاكرز من اختراق حساب الواتس اب

طريقة إرسال رسائل واتساب إلى أرقام غير محفوظة

 

لم يشرح المخترق كيف تم جمع مثل هذه الكمية الكبيرة من بيانات المستخدمين الشخصية ، قائلاً فقط إنهم “استخدموا استراتيجيتهم” للحصول عليها.

ويستخدم المخترقون مثل هذه المعلومات في الغالب لهجمات التصيّد الاحتيالي، لذلك يجب على المستخدمين البقاء حذرين من أي مكالمات من أرقام غير معروفة ومكالمات ورسائل غير مرغوب فيها.

تأتي هذه الأخبار بعد أيام فقط من الإبلاغ عن قيام الشركة الأم لـ WhatsApp ، Meta ، بطرد موظفين لخرقهم شروط خدمة Facebook من خلال اختراق حسابات المستخدمين.

منذ ذلك الحين ، نفت Meta تسرب البيانات ، حيث قام متحدث لم يذكر اسمه بالتواصل مع العديد من المواقع الإخبارية التي أبلغت عن التسريب في 28 نوفمبر. ووفقاً لهذه المصادر الإخبارية ، قال المتحدث إن مقالة CyberNews تستند إلى “لقطات شاشة غير مؤكدة” وأنه “لا يوجد دليل على” تسرب البيانات “من WhatsApp”.

حتى كتابة هذه السطور ، لم يكن هناك بيان رسمي من WhatsApp أو الشركة الأم Meta بشأن تسريب البيانات المزعوم.

كيف تتحقق مما إذا كان حسابك واتس اب قد تعرض للاختراق؟

أحد المؤشرات الرئيسية التي تشير إلى تعرض حساب واتساب الخاص بك للاختراق :

 

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

وضع الصورة الشخصية على واتساب بأبعادها الكاملة !!

إخفاء الصورة الشخصية على تطبيق Whatsapp عن بعض الأشخاص!

 

  1. رؤية جهات اتصال ليست ملكك. لأنه عند تسجيل الدخول واتس اب سيقوم بإضافة أي جهات اتصال  موجودة على الجهاز الجديد.
  2. وجود رسائل لم ترسلها، أي أنه إذا فتحت واتس اب ورأيت رسائل لم ترسلها أنت شخصياً، فمن المحتمل أن شخصاً آخر يستخدم حسابك.
  3. الاتصالات الفردية من الشركة. على سبيل المثال، ربما تكون قد تلقيت رسالة بريد إلكتروني حول تغيير في حسابك. إذا تلقيت شيئاً كهذا، فعلى الأرجح أن حسابك مخترق.
  4. وصولك رسائل متكررة تحوي رمز التحقق الشخصي.

ماذا تفعل إذا تم اختراق حساب واتس اب الخاص بك؟

1. قم بإخبار جهات الاتصال خاصتك:

عندما يقوم شخص ما باختراق حساب واتس اب الخاص بك، يمكنه إرسال رسائل إلى جهات الاتصال الخاصة بك تفيد بأن الشركة أرسلت رمز تحقق لهم ومن ثم الوصول إلى حسابهم.ف عندما تخبرهم بأنك فقدت الوصول إلى حسابك. تمنع بهذا الاستغلال الإضافي لحسابك وللآخرين.

سبب آخر يجعلك ترغب في إعلام جهات الاتصال الخاصة بك هو أنهم قد يصطادون معلوماتك الشخصية. من رقمك المصرفي إلى عنوان بريدك الإلكتروني، إذ سيحاول المخترقون بذكاء الحصول على أكبر قدر ممكن من معلوماتك الشخصية.

2. لا تقم بتسجيل الخروج ثم تسجيل الدخول مرة أخرى:

إذا كنت تتلقى رموز التحقق، إذ أن إحدى الطرق التي يستخدمها المتسللون هي رموز التحقق لحجبك حتى يتمكنوا من الوصول. يعمل هذا الإجراء لأن واتساب يسمح فقط بإرسال العديد من رموز التحقق في وقت واحد. عندما يستخدم المخترق جميع محاولاتك، فسيتعين عليك الانتظار لمدة 12 ساعة لتلقي محاولة أخرى. لكن المخترق أكثر استعداداً منك، لذلك سيحصل على الرموز ويسجل الدخول إلى حسابك.

إذا تلقيت العديد من رسائل واتساب تحتوي على رموز التحقق، فمن الأفضل تجاهلها. استمر في استخدام حساب واتساب الخاص بك كما تفعل عادة.

3. تجنب الروابط المشبوهة:

إذا تلقيت رسالة من رقم غير معروف أو رابط مشبوه، فتأكد من تجنب فتحه. الشيء نفسه ينطبق على عمليات تثبيت التطبيق. يجب عليك حظر جميع عمليات التثبيت من مصادر غير معروفة. يحتوي متجر Play على خيار يتيح لك القيام بذلك.

4. استخدم الشبكات العامة بحذر:

الشبكات العامة وغير الآمنة هي شيء آخر يجب عليك استخدامه بحذر. يجب على المستخدمين تجنب الشبكات العامة لأنها غالباً غير آمنة.

5. إبلاغ شركة واتس اب :

لا يحتوي واتس اب على رقم جوال يمكنك الاتصال به (على غرار العديد من المنصات عبر الانترنت اليوم). ولكن، إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، فاستخدم صفحة واتساب Contact Us للإبلاغ عن أي مشاكل تواجهها وتلقي المساعدة من فريق الدعم.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد