5 أسباب تدفعك للشعور أن الحياة صعبة و معقدة وطريقة التخلص منها

نحن نعيش في عالم حيث التغيير المستمر والاضطراب أمر مفروغ منه مثلما انقلبت حياتنا فجأة رأسًا على عقب بسبب جائحة كورونا العالمية.

لم يكن لدينا سيطرة ، وسُلبت منا قوتنا في الاختيار للبقاء على قيد الحياة ، كان علينا قبول وطاعة القوانين التي وضعتها الحكومة للقضاء على فيروس يمكن أن يدمر مجتمعنا كما نعرفه.

لقد وجدت صعوبة في التكيف مع عيش حياة بدون اتصال اجتماعي والبعد عن الناس سرعان ما أدركت أنه من أجل التعايش مع لوائح وقواعد COVID-19 ، كان علي أن أبقي حياتي غير معقدة قدر الإمكان.

كلما جعلت حياتي أكثر تعقيدًا ، أصبحت أكثر جنونًا وقلقًا وخوفًا لم تكن هذه مهمة سهلة ، وكان علي أن أعمل كل يوم على التغلب على أكبر عقبة على الإطلاق : عقلي .

لذا ، إذا كنت تشعر أن حياتك معقدة ، فإليك 5 أسباب لحدوث ذلك لك والخبر السار هو أنه إذا عالجت هذه العقبات الخمسة فستكون لديك فرصة أفضل بكثير للعيش في حياة غير معقدة .

أسباب الشعور أن الحياة صعبة و معقدة

1. التركيز على تعقيد الحياة

إذا سألت كونفوشيوس عما إذا كانت الحياة معقدة ، فسيكون رده ، “الحياة بسيطة حقًا ، لكننا نصر على جعلها معقدة.”

من السهل رؤية شيء معقد عندما يجبرنا على تغيير حياتنا بطريقة رئيسية ، ولكن غالبًا ما يكون من المفيد العمل أولاً على رؤية هذا التغيير في ضوء أكثر إيجابية أو أبسط ماذا سيعلمك هذا التغيير؟ هل يمكنك دمجه في روتينك دون الكثير من الاضطرابات؟

عندما نواجه الكثير من المعلومات أو في حالة ارتباك بشأن شيء ما ، فسنركز بشكل طبيعي على تعقيد المشكلة بدلاً من البحث عن حل بسيط .

عندما تتعامل مع موقف تشعر أنه معقد ومربك ، حاول التركيز على التوصل إلى حلول أو استراتيجيات بسيطة اسأل نفسك هذا السؤال: إذا اتبعت النهج البسيط والمباشر ، فماذا ستكون النتيجة؟ مزيد من الارتباك أو ربما حل؟ أعتقد أنك تعرف ماذا سيكون الجواب!

2. القلق المستمر

كبشر ، نحن كائنات عاطفية عندما نكون متوترين أو غاضبين أو محبطين أو غير سعداء ، يمكن أن يكون لأفكارنا وعواطفنا تأثير كبير على كيفية تفاعلنا وتصرفنا.

القلق المستمر بشأن مشاكلك وما ينتظرنا في المستقبل يمكن أن يستنزف طاقتك ويسبب ضغوطًا جسدية وعاطفية في حياتك كلما زاد قلقك ، بدت حياتك أكثر تعقيدًا.

البحث عن جانب مضيء أو أفضل خيار في موقف سيء لا يأتي بشكل طبيعي إلينا يتطلب الأمر عملاً وجهدًا مستمرًا للتنقل في طريقنا للتغلب على التحديات والانعكاسات التي تلقيها عليك الحياة.

لحسن الحظ ، هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على تهدئة عقلك القلق وتخفيف القلق جرب ما يلي لمعرفة ما يناسبك :

  • عبادة الله
  • تمارين التنفس
  • تأمل
  • تمارين القلب
  • كتابة يوميات
  • يوجا
  • التحدث مع الأصدقاء

3. محاولة السيطرة على كل شيء في الحياة

نحن نعيش في عالم معقد ، وقد يكون من الصعب جدًا العثور على إجابات للتحديات التي نواجهها في حياتنا كلنا نخاف من شيء ما ، سواء كان الخوف من الفشل أو الموت أو فقدان أحد الأحباء السعي للسيطرة على حياة المرء هو محاولة لدفن مخاوفك حتى لا تضطر إلى مواجهتها.

إقرأ أيضا في لحن الحياة

أبشع 12 طريقة للتعذيب استخدمها الإنسان

هل العسل أفضل لك من السكر

ما لا تعرفه عن النّهام العصبي

إذا كنت تتخذ قرارات بشأن حياتك من مكان خاضع للسيطرة ، فأنت بحاجة إلى التوقف السعي للسيطرة على حياتك هو علامة على أنك تعيش حياتك في خوف تحتاج إلى التحرر من مخاوفك وتعلم قبول أن هناك أشياء في الحياة خارجة عن إرادتك.

بمجرد أن تتقبل فكرة أن الحياة تدور حول التنقل عبرها بدلاً من التحكم فيها ، ستجد أن نظرتك إلى الحياة ستكون أكثر إيجابية وليست معقدة للغاية.

” الحياة هي 10٪ ما يحدث لك و 90٪ كيف تتفاعل .” – تشارلز ر. سويندول.

4. بناء سعادتك على سعادة الآخرين

ستكون حياتك دائما معقدة وصعبة إذا ركزت سعادتك على أشخاص آخرين في حياتك فسعادتك لا تأتي من الآخرين ، إنها تأتي من داخلك.

إذا كنت تعتمد على سعادة شخص آخر في عيش الحياة ، فسوف تربكك مضاعفات الحياة بمرور الوقت وستفقد إحساسك بالذات و ستجد أنك ستحاول باستمرار إرضاء الآخرين ومحاولة إسعادهم – وهذا مرهق ويضر بصحتك.

عليك أن تأخذ نفسًا ، وتنظر إلى الداخل ، ثم تختار هل تريد أن تعيش حياة تقدر وتؤمن بنفسك بالطريقة التي تستحقها ، أم تريد أن تعيش حياتك على أساس سعادة الآخرين؟ .

5. التأثر المفرط في التعامل مع مشاكل الاخرين

هناك أنواع معينة من الأشخاص الذين يعيشون حياتهم من خلال تحميل الأمور أكثر من حجمها اختاروا الاستجابة لتحديات الحياة بطريقة غير منتجة لذا ابتعد عنهم.

إذا جاءوا إليك بأفكارهم خذ نفسًا وامنح نفسك بعض الوقت لتتعرف على أفضل السبل لإدارة الموقف دون الوقوع في فخ الاستحواذ على طاقتهم السلبية.

لن يحدث ذلك بين عشية وضحاها ، ولكن كلما عملت على قبولك لذاتك وثقتك بنفسك ، كلما كنت أكثر شجاعة وثقة بهذه الشجاعة ، ستكون قادرًا على إزالة الدراما السلبية من حياتك بمجرد القيام بذلك ، ستكون حياتك أقل تعقيدًا وستكون أسهل بكثير بالنسبة لك للتنقل في طريقك من خلال تحديات الحياة.

حلول أخيرة

إذا قبلت الحياة بكل امتلاءها وغموضها ، فلن تكون معقدة ؛ الأمر معقد فقط إذا لم تقبله ستمر دائمًا بأوقات صعبة في حياتك ، وكلما زادت تعقيدًا ، زادت صعوبة حياتك.

كلما ركزت أكثر على تهدئة الأصوات في عقلك ، والحفاظ على الهدوء ، والاستماع إلى تنفس نفسك ، ستكون حياتك أقل تعقيدًا هذه وصفة بسيطة جدًا لعيش حياة مُرضية.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439