أطهر الخلق وأشرفهم، آخر الأنبياء وإمامهم، مدرسة كاملة في مختلف جوانب الحياة الإجتماعية والعسكرية والإقتصادية، وحتى في تعامل الرجل مع زوجته كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم منارة وقدوة، وفيما يلي روائع السنة النبوية الشريفة في التعامل مع الزوجة.

روائع السنة النبوية الشريفة في التعامل مع الزوجة:

1- الابتسامة في وجه الزوجة:  قال رسول الله ﷺ : ( تبسمك في وجه أخيك لك صدقة ) رواه الترمذي . فكيف إذا كانت زوجتك

 2- ملاطفة الزّوجة بإطعامها: قال رسول الله ﷺ : ( إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت عليها حتى اللقمة ترفعها إلى فم امرأتك ) متّفق عليه .

3- ملاطفتها بالشّرب من سؤرها: فعن عائشة رضي الله عنها قالت : (كنت أشرب وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم، فيضع فاه على موضع فيَّ، فيشرب، وأتعرق العرق وأنا حائض، ثم أناوله النبي ﷺ فيضع فاه على موضع فيَّ ، فيشرب) رواه مسلم .

4- الاتّكاء في حجرها: عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله ﷺ يتكئ في حجري ، فيقرأ القرآن وأنا حائض ) متّفق عليه .

5 – الاغتسال معها من إناء واحد : ففي أحاديث عائشة وأم سلمة وميمونة وابن عمر رضي الله عنهم ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل هو وزوجته من إناء واحد حتى يقول لها : أبقي لي ( أي الماء ) وتقول هي : أبق لي ) متّفق عليه .

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

آداب النوم في السنة النبوية الشريفة

آداب العطاس والتثاؤب في السنة النبوية الشريفة

 

6- ملاعبة الزّوجة وممازحتها : قال رسول الله ﷺ لجابر بن عبد الله : ( هلا بكرًا تلاعبها وتلاعبك) متفق عليه . وعن عائشة رضي الله عنها أنها كانت مع النبي ﷺ في سفر، وهي جارية، فقال لأصحابه: تقدموا ، فتقدموا ، ثم قال لها : تعالي أسابقك ) رواه أحمد بسند صحيح .

7- معاونتها في شؤون البيت : سئلت عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله ﷺ يعمل في بيته ؟ قالت : كان بشرا من البشر يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه . رواه أحمد بسند صحيح .

8- تنظيف الفم من أجلها والتزين لها :  قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله ﷺ : ( إذا دخل بيته بدأ بالسواك ) روه مسلم . ومن ذلك التّطيّب والتّزيّن لها ؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( إني أحب أن أتزين لها كما أحب أن تتزين لي ) .

9- يناديها بترخيم اسمها وبأسماء وكُنى تحبّها : كان ﷺ يقول لـ[عائشة] : ( يا عائش، يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام ). متفق عليه. وكان يقول لعائشة أيضا : ( يا حميراء ) رواه النسائي ، والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء . وقالت عائشة أيضًا : يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري ، فكنّاها “أم عبد الله” رواه أحمد بسند صحيح . 10 غض الطرف عن بعض نقائصها :- قال ﷺ: ( لا يفرك ( أي لا يبغض) مؤمنٌ مؤمنة إن كرِهَ منها خُلُقاً رضي منها آخر ) رواه مسلم .

صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم

المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد