مما جاء في وصف الجنة في نونية ابن القيم
جاء في كتاب« نونية ابن القيم في وصف الجنة» العديد من الفصول التي تتحدث عن الجنة ونعيمها وطعامها وشرابها و حال المؤمنين فيها ولاقت القصيدة صدى واسع وحب الناس إلى يومنا هذا إليكم بعض المقتطفات منها.
ـ🌼في أبواب الجنة🌼
أبوابها حق ثمانية أتت
في النص وهي لصاحب الإحسان
باب الجهاد وذاك أعلاها وباب
الصوم يدعي الباب بالريان
ولكل سعي صالح باب ورب
السعي منه داخل بأمان
ولسوف يدعى المرء من أبوابها
جميعا إذا وفى حلى الإيمان
منهم أبو بكر الصديق
ذاك خليفة المبعوث بالقرآن
ـ 🌺في صفة الجنة التي أعدها الله ذو الفضل والمنة
لأوليائه المتمسكين بالكتاب والسنة🌺
فاسم اذا أوصافها وصفات
هاتيك المنازل ربة الإحسان
هي جنة طابت وطاب نعيمها
فنعيمها باق وليس بفان
دار السالم وجنة المأوى
ومنــزل عسكر الإيمان والقرآن
فالدار دار سالمة وخطابهم
فيها سلام واسم ذي الغفران
إقرأ أيضاً في لحن الحياة
ما هي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في شهر رمضان
تخلص من الرسائل الترويجية والإعلانات التي تصل لحساب Gmail على سطح المكتب والهاتف المحمول
ـ 🌸في ذكر أعلى أهل الجنة منزلة وأدناهم🌸
هذا وأعلاهم فناظر ربه
في كل يوم وقته الطرفان
لكن أدناهم وما فيهم دني
إذ ليس في الجنات من نقصان
فهو الذي تلقى مسافة ملكه
بسنيننا ألفان كاملتان
فيرى بها أقصاه حقا مثل
رؤيته أدناه القريب الداني
أو ماسمعت بأن آخر أهلها
يعطيه رب العرش ذو الغفران
ـ 🌷في أنهار الجنة🌷
أنهارها في غير أخدود جرت
سبحان ممسكها عن الفيضان
من تحتهم تجري كما شاؤوا
مفجــرة وما للنهر من نقصان
عسل مصفى ثم ماء ثم
خمــر ثم أنهار من الألبان
والله ما تلك المواد كهذه
لكن هما في اللفظ مجتمعان
هذا وبينهما يسير تشابه
وهو اشتراك قام بالأذهان
ـ🌹 في حلى أهل الجنة🌹
والحلى أصفى لؤلؤ وزبرجد
وكذاك أسورة من العقيان
ما ذاك يختص الإناث وإنما
هو للإناث كذاك للذكران
التاركين لباسه في هذه
الدنيا لأجل لباسه بجنان
أو ما سمعت بأن حليتهم إلى
حيث انتهاء وضوئهم بوزان
وكذا وضوء أبي هريرة كان قد
فازت به العضدان والساقان
وسواه أنكر ذا عليه قائلاً
ما الساق موضع حلية الإنسان
ما ذاك إلا موضع الكعبين
والزندين لا الساقان والعضدان
وكذاك أهل الفقه مختلفون
ف هذا وفيه عندكم قولان
والراجح الأقوى انتهاء وضوئنا
للمرفقين كذلك الكعبان
هذا الذي قد حده الرحمن في
الـقرآن لا تعدل عن القرآن
واحفظ حدود الرب لا تتعدها
وكذاك لا تجنح إلى النقصان
وانظر الى فعل الرسول تجده قد
أبدى المراد وجاء بالتبيان
ومن استطاع يطيل غرته
فمقوف على الراوي هو الفوقاني
فأبو هريرة قال ذا من كيسه
فغدا يميزه أولو العرفان
ونعيم الراوي له قد شك في
رفع الحديث كذا روى الشيباني
وإطالة الغرات ليس بممكن
أبدا وذا في غاية التبيان
ـ💮 في إقامة المأتم على المتخلفين عن رفقة السابقين 💮
يا سلعة الرحمن لست رخيصة
بل أنت غالية على الكسلان
يا سلعة الرحمن ليس ينالها
في الألف إلا واحد لا اثنان
يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها
إلا أولو التقوى مع الإيمان
يا سلعة الرحمن سوقك كاسد
بين الأراذل سلفة الحيوان
يا سلعة الرحمن أين المشتري
فلقد عرضت بأيسر الأثمان
يا سلعة الرحمن هل من خاطب
فالمهر قبل الموت ذو إمكان
يا سلعة الرحمن كيف تصبر
الخطاب عنك وهم ذوو إيمان
يا سلعة الرحمن لولا أنها
حجبت بكل مكاره الإنسان
ما كان عنها قط من متخلف
وتعطلت دار الجزاء الثاني
لكنها حجبت بكل كريهة
ليصد عنها المبطل المتواني
وتنالها الهمم التي تسمو إلى
رب العلى بمشيئة الرحمن
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين.
[…] مقتطفات جميلة من نونية ابن القيم […]
[…] مقتطفات جميلة من نونية ابن القيم […]