Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
وداعاً للتعاسة - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

وداعاً للتعاسة

عزيزي القارئ تحدثنا في مقالنا السابق عن التعاسة وأسبابها وكيف تجعل الإنسان أسيراً لمشاعر الأحزان وتجعله عابس الوجه يندب حظه ويصبح بلا هدف ودائم الشكوى…..

إذاً كيف يمكننا التخلص من هذه المشاعر لنحقق السعادة ونعمل من أجل تحقيق أهدافنا وأحلامنا.. فدعونا نتعرف في هذا المقال إلى طرق طرد التعاسة والتخلص منها…….

 سنقدم لكم مجموعة نصائح تساعدنا على إبعاد التعاسة من حياتنا:

1-حدد هدفك: إن أردت السعادة وإعطاء قيمة لحياتك، فحدد هدفك؛ حدد كيف تكون عنصر فعال في المجتمع والأسرة وهذا يجعلك تعمل وتنظِّم وقتك، وتشعر بالغاية من وجودك.

اقرأ أيضاً:

قصة قصيرة عن سر السعادة في الحياة

2-كن قنوعاً: (القناعة كنزاً لا يفنى) تُعَدُّ القناعة والرضى من أهم مفاتيح السعادة وتجنُّب التعاسة؛ لذا يجب عليك أن تقتنع بحياتك وترضى بما لديك من قدرات وامكانات ، مع الرغبة والسعي الدائم إلى التحسين نحو الأفضل.

3-الاكتفاء الذاتي: اكتفِ بذاتك، تقبلها وكن مكتملاً بها؛ بمعنى لا تُقيِّم نفسك بناءً على أراء وكلام الآخرين عنك، ولا تسمح لهم بإحباطك أو زعزعة ثقتك بنفسك فذلك يجلب لك التفكير التطويل وتجعلك لا تستطيع التقدم.

4-ابتعد عن السلبيين: ابنِ حاجزاً متيناً بينك وبين الأشخاص السلبيين المُحبِطين لمَن حولهم، حتى لا تنتقل إليك مشاعرهم السلبية والحزن.

5-ابحث عن شغفك: لن تعرف طريقك إلى السعادة، ما لم تبحث عن شغفك ورغبتك في هذه الحياة وتمارسه، فقد يكون شغفك في السفر، أو العزف، أو الرسم، أو ممارسة مهنة ما، فحاول ان تنمي هذه الرغبة فشغفك يحميك من التعاسة.

اقرأ أيضاً:

أوراق الريحان عشبة السعادة

6-حرِّر داخلك: حرِّر داخلك وأطلق العنان لمشاعرك، عبِّر عن حبك، وفرحك، وغضبك، وحزنك، لا تقيِّد نفسك بقيود الخوف أو الخجل.

7-شارك: لا تكن شخصاً وحيداً، اجعل نفسك محاطاً بالأقارب والأصدقاء، وشارك لحظاتك فرحك وحزنك وحتى طعامك معهم؛ حيث توصَّلت إحدى الدراسات التي قامت بها “جامعة أكسفورد” إلى أنَّ تناول الشخص للطعام دون مشاركة أحد له، يُشكِّل سبباً رئيساً من أسباب التعاسة.

8-غامِر: لا تترك الرتابة والمللِ يُسيطران على حياتك؛ بل أدخِل المغامرة إليها، فجرِّب أشياء جديدة، واكسر روتين حياتك، وزر أماكن جديدة، وتعرَّف أناساً جدد.

طوِّر ذاتك: لا تُهمل نفسك؛ بل اسعَ إلى تطوير ذاتك باستمرار، واكتساب مهارات جديدة؛ فهذا يوسِّع آفاقك، ويجعلك تشعر بالرضى عن نفسك.

9-ركِّز مع نفسك: لكل شخص منا ما يميزه عن غيره، فقد تنجح أنت في هذا الأمر، وينجح غيرك في ذاك؛ لذا ركز على نفسك وطوِّرها، ولا تنظر إلى غيرك أو تقارن نفسك به.

10-سامح: حرر نفسك من مشاعر الحقد والكراهية، واستبدلها بمشاعر الصفح والتسامح، حتى تحصل على السلام الداخلي وتتجنَّب التعاسة.

اقرأ أيضاً:

حقائق ومعلومات مهمة من علم النفس

11-تفاءل وكن إيجابياً: كن متفائلاً وفكِّر بإيجابية، وانظر إلى نصف الكأس الملآن، وتجاوز الفشل والأخطاء، وانظر إليها على أنَّها دروسٌ تتعلَّم منها.

12-ابتسم: الابتسامة مفتاح السعادة، اجعلها تعلو وجهك مهما كانت الظروف؛ وذلك لأنَّها تحرِّرك من المشاعر السلبية، وتعود عليك بمحبة من الآخرين.

13- والنصيحة الاخيرة هي اتَّبع نمط حياة صحي: اتَّبع نمط حياة صحي من غذاء صحي وممارسة الرياضة والنوم لساعات كافية؛ فهذا يجعلك مرتاحاً جسدياً ونفسياً.

حاولنا تقديم بعض النصائح لنتخلص من التعاسة ونحقق السعادة ونسعى ونعمل على تحقيق أهدافنا وأحلامنا…

ويقول: إدموند سبنسر العقل هو الذي يستنبط الشيء الحسن من الشيء السيئ، وهو ما يجلب السعادة أو التعاسة

ويقول أيضا كريستوفر مارلو:”من المريح للتعساء أن يكون لهم في التعاسة شركاء.

اقرا أيضاً:

نصائح للأزواج من أجل تحقيق السعادة الزوجية

واعلم التعاسة ليست قدراً، وأرض الله واسعة، والعمر قصير، والوقت أضيق من حب الألم، أو تبادُل التجريح، إن وجدت صداقة أو علاقة أو صحبة أو مساحة تستنزفك ما وراء التحمُّل، فتوقف، وإن لم تفلح في الإصلاح، فارحل كريماً ولا تنسَ الفضل.

يقول خبير التنمية البشرية الدكتور “إبراهيم الفقي”: “لا يوجد إنسان تعيس، ولكن توجد أفكار تسبب الشعور بالتعاسة”؛ لذا فأنت المسؤول عن سعادتك أو تعاستك، فاجعل أفكارك وطريقة تعاطيك مع الحياة إيجابية، وابتعِد عن السلبية والتشاؤم، لتنعم براحة البال والسلام والتوازن الداخلي، وتذكَّر دائماً أنَّك عندما تنثر السعادة على مَن حولك، ستعود السعادة إليك أضعافاً مضاعفة.

وأخيراً لنتفق جميعا السعادة والتعاسة قرار ولنعمل من أجل إتخاذ قرار السعادة والحب والمرح ولنجعل البسمة لا تفارق الوجوه نطمح نسعى نجتهد لتحقيق أحلامنا وسعادتنا..

نتمنى لكم حياةً سعيدةً مليئة بالفرح والحب…..دمتم برعاية الله

 

 

 

 

 

محمد ابو خاطر
محمد ابو خاطر
المقالات: 50

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد