الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةأهم 5 أسباب وراء تحطم سوق العملات الرقمية
أخبار و تقارير عالميةالمالشروحات عامةعلوم و تكنولوجيامعلومات عامة

أهم 5 أسباب وراء تحطم سوق العملات الرقمية

إذا كان هناك أي شيء يمكننا قوله حول سوق العملات الرقمية فهو أنه لا يمكن التنبؤ به بطبيعته في يوم من الأيام ، يمكن أن ترتفع العملة المعدنية في ذروة النجاح ، وفي اليوم التالي ، يمكن أن تنخفض إلى نصف قيمتها الأولية.

لقد رأينا هذا يحدث مع مئات ، إن لم يكن الآلاف ، من العملات المشفرة في الماضي ، ولكن لماذا السوق متقلب للغاية؟ ما هي العوامل التي تسهم في حدوث هذه الحوادث الصادمة التي نراها كثيرًا؟ هيا نكتشف!

أسباب هبوط سوق العملات الرقمية

1. تغيير قوانين العملات الرقمية

تختلف القوانين واللوائح المتعلقة بالعملات المشفرة في كل بلد حول العالم ترحب بعض الدول بالعملات المشفرة بأذرع مفتوحة ، بل إنها تذهب إلى حد قبولها كعملة قانونية ولكن ليست كل الحكومات الوطنية متحمسة للغاية بشأن الانتشار المتزايد لسوق التشفير ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل للسوق ككل.

خذ الصين على سبيل المثال في خريف عام 2021 ، اتخذت الحكومة الصينية قرارًا بحظر العملة المشفرة بالكامل في جميع أنحاء البلاد وشمل ذلك فرض حظر على جميع المعاملات القائمة على التشفير ، بغض النظر عما إذا كانت البورصة المستخدمة قد تأسست في الصين أم لا الآن ، قد تتساءل عن سبب تأثير حظر بلد واحد على العملات المشفرة على السوق بالكامل.

حسنًا ، من المهم ملاحظة أن الصين لديها أحد أكبر اقتصادات العملات الرقمية في العالم تم حث واحدة من أكبر بورصاتها ، Huobi ، على الانتقال إلى العالمية والتوقف عن قبول المستخدمين الصينيين من قبل الحكومة ، مما سيؤثر على عدد لا يحصى من الشعب الصيني ومستقبل صناديق التشفير الخاصة بهم.

ينطبق الحظر المفروض على العملات المشفرة في الصين أيضًا على التعدين لهذا السبب ، تم بالفعل شحن كميات ضخمة من معدات التعدين خارج الصين. ومع حظر التشفير والغرامات الجنائية لأولئك الذين يرغبون في مواصلة التداول ، إلى جانب القيود المستمرة المفروضة على عمليات التبادل فيما يتعلق بالمستخدمين الصينيين ، كان بإمكان أي شخص أن يخمن أن المواطنين الصينيين سيبدأون في تفريغ أموالهم.

وقد أثر هذا بدوره على سعر عدد من العملات المشفرة ، وأبرزها Bitcoin ، التي شهدت انهيارًا هائلاً في الأسعار في نوفمبر وديسمبر من عام 2021 ، مما أدى إلى خسارة 300 مليار دولار داخل سوق العملات المشفرة ساهم عدد من العوامل الأخرى في هذا الانهيار المروع ، لكن حظر العملات المشفرة في الصين لعب بالتأكيد دورًا أساسيًا.

2. المعروض من العملة المعدنية المتبقية

إن العملات المشفرة لها حدود توريد يتعلق هذا بعدد العملات المشفرة المتوفرة حاليًا في السوق على سبيل المثال الروبل لديها حد عرض يبلغ 100 مليار XRP ويبلغ حد عملة Litecoin أربع وثمانون مليون LTC.

لا تزال بعض العملات بعيدة عن الوصول إلى حد العرض ، بينما يقترب البعض الآخر من بلوغ الحد الأقصى تم بالفعل تعدين حوالي 90 ٪ من جميع عملات البيتكوين الحالية ، وبينما يؤدي العثور على عملات جديدة وتعدينها إلى زيادة حد العرض ، فهذه عملية بطيئة لن تستمر هذه العملات الجديدة أيضًا في الظهور ، وسوف ينفد إجمالي العرض الممكن (حوالي 21 مليون في المجموع) من Bitcoin يومًا ما لكن هذا ليس بالأمر السيئ بالنسبة للبيتكوين ، وإليك السبب.

عندما يتم الوصول إلى حد العرض ، فإن هذا يعني أن عملة البيتكوين ، بشكل عام ، ستصبح أكثر ندرة أو نادرة سيكون من الصعب الحصول على Bitcoin ، وبالتالي سيكون الناس على استعداد لدفع سعر أعلى لعملة واحدة باختصار ، مع زيادة الطلب تأتي أسعار متزايدة إذا لم يتمكن العرض من مواكبة ذلك.

ومع ذلك ، لن تصل جميع العملات إلى حد العرض Ethereum ، على سبيل المثال ، لديها حد أقصى للعرض السنوي يبلغ 18 مليار ETH ، ولكن لا يوجد حد إجمالي للعرض ومع ذلك ، انخفض معدل التعدين أو التجزئة في Ethereum. يتعلق ذلك بتوافر أو إغلاق مزارع تعدين الإيثيريوم.

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

رد مقنع من بيل جيتس على سؤال هل تزوج ابنتك من رجل فقير

طريقة معرفة إن كان تم حظرك على WhatsApp

الصيام المتقطع intermittent fasting وكل ما يجب أن تعرفه عن هذا الموضوع

3. موقف الشركات الكبرى من العملات المشفرة

إذا كنت تتابع أخبار العملات المشفرة ، فربما تكون قد رأيت الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا Elon Musk ، يذهب ذهابًا وإيابًا حول اعتماد Tesla للعملات المشفرة في مارس 2021 ، أعلن ماسك على Twitter أن تيسلا Tesla ستقبل المدفوعات عبر Bitcoin ، مما أدى إلى ظهور قدر كبير من الضجيج حول كل من الشركة والعملة الرقمية.

لكن ماسك تراجع عن هذا الأمر بعد فترة وجيزة في مايو 2021 ، نشر على Twitter معلناً أن الآثار البيئية لعملة البيتكوين تجعلها عملة غير مناسبة لقبولها تسلا هذا أمر منطقي ، بالطبع ، بالنظر إلى أن Tesla هي شركة تصنيع سيارات كهربائية لها تأثير مفيد بيئيًا.

ومع ذلك ، تسبب هذا الإعلان في انخفاض سعر بيتكوين Bitcoin بشكل كبير ، مما يوضح كيف يمكن أن يكون لأصغر تغيير تأثير كبير على السوق لكن الرئيس التنفيذي حرص على ذكر أن تسلا ستعيد النظر في قبول العملات المشفرة بمجرد أن تصبح أكثر صداقة للبيئة بشكل عام.

4. الأثر البيئي للعملة الرقمية

كما رأينا مع Tesla ، يمكن للمخاطر البيئية للعملات الرقمية أن تجعل اعتمادها من قبل الشركات والحكومات مشكلة بعض الشيء نظرًا لكون أزمة المناخ حاليًا قضية عالمية ملحة ، فإن التأثير الضخم لصناعة العملات المشفرة على بيئتنا يجعلها مثيرة للجدل ، على أقل تقدير كل من التعدين والمعاملات كثيفة الاستهلاك للطاقة ، مما قد يردع الكثير من الناس عن دخول السوق.

خذ Bitcoin على سبيل المثال تتطلب هذه العملة وحدها كميات هائلة من الطاقة كل عام للبقاء في العمل اعتبارًا من أكتوبر 2021 ، وجد أن البيتكوين تتطلب 177.43 تيراواط ساعة من الطاقة سنويًا هذه كمية كبيرة لا يمكن تصورها من الطاقة وتدفع Bitcoin ، إلى جانب عدد من العملات المشفرة الأخرى ، إلى أعلى قائمة مخاوف المناخ.

يسعى بعض الأفراد إلى تجنب العملات المشفرة لهذا السبب وحده ، مما قد يؤثر على قيمة العملة. ومع تزايد عدد الأشخاص الذين بدأوا في اتخاذ إجراءات للحد من تغير المناخ ، يمكن أن تشهد صناعة العملات المشفرة انهيارًا سيئًا في المستقبل القريب إذا لم يتم فعل أي شيء لمعالجة هذه المشكلة.

5. العملة الرئيسية للدولة

على مدى العقود القليلة الماضية ، رأينا عددًا من العملات الوطنية تنهار فنزويلا وتركيا والأرجنتين ، ليس بالأمر الجديد أن تنحدر قيمة مناقصة وطنية إلى أسفل قد يكون هذا بسبب عدد من العوامل ، لكنه يؤثر تقريبًا على كل صناعة أخرى مرتبطة بالدولة المعنية ، بما في ذلك سوق العملات المشفرة لكن هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا من حيث التشفير.

على مدار السنوات القليلة الماضية ، شهدت بعض البلدان نموًا هائلاً في أسواق التشفير بسبب عملتها التقليدية التي تشهد عدم استقرار أو تعطل.خذ فنزويلا على سبيل المثال أدى كل من التضخم المفرط وعدم استقرار العملة إلى انهيار هائل في الناتج المحلي الإجمالي وجعل عملتها الوطنية عديمة القيمة تقريبًا في أعقاب هذه الأزمة ، بدأ سوق العملات الرقمية الفنزويلي بالنمو كوسيلة للتحوط من التضخم.

اليوم ، يمتلك أكثر من 10٪ من سكان فنزويلا عملة مشفرة ، أي ما يعادل حوالي ثلاثة ملايين شخص يمكن أن يؤدي هذا الارتفاع في ملكية العملات المشفرة إلى زيادة قيمة العملة (وبالتحديد Bitcoin في هذه الحالة) ، مما قد يكون له تأثير كبير على السوق.

سوق العملات المشفرة مثير ومتقلب

إن المشهد المتغير باستمرار لصناعة العملات الرقمية يجعلها مثيرة للاهتمام  وبينما يحقق الكثيرون أرباحًا كبيرة من شراء العملات المشفرة ، من المهم معرفة المخاطر المطروحة والعوامل التي تلعب دورًا في الانهيارات الكبيرة التي ترجع إلى النظام البيئي للصناعة.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد