الخميس, أبريل 22, 2021
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةأخطر طرق العالم..لمحبي المغامرة والرعب
أخبار و تقارير عالميةشروحات عامةمدونات وتدوين ومواقعمعلومات عامةمنوعات

أخطر طرق العالم..لمحبي المغامرة والرعب

هل تفضل الطرق الهادئة التي يسهل التنقل فيها والتي لاتسبب لك أي هواجس او مخاوف ؟؟

أو أنك تستمتع بالطرق المجنونة والركوب البري ، وأن كل خطوة تخطيها عليه ربما ستكون ثمنها حياتك؟؟..

ولكن قبل أن نفكر في قائمة أخطر طرق العالم ، قد يكون من السهل التفكير في ما يجعل الطريق خطيراً؟ ولماذا نكون مستعدين للاتفاق على أن الطريق المدروس هو في الواقع خطر ويستحق إبقاء قبضة فولاذية على عجلة القيادة؟؟؟…

سنتعرف الان عن المقاييس والشروط الواجب اتباعها وتوافرها ليكون الطريق مصنفاً من الطرق الخطرة بالفعل..

أولاً – يجب أن يكون الطريق طريقًا  قابلاً للمرور

قد يبدو هذا واضحاً ، ولكن الهدف هو أنه إذا لم يكن الطريق حقًا طريقًا وكان مجرد خليط من الصخور أو مجموعة من الكثبان الرملية ، فإنه لا يعتبر تماماً ” طريقاً ” وبالتالي لا ينبغي أن يكون في قائمة أخطر الطرق. ربما يمكنك وضع مثل هذه الحالات على أخطر الطرق الوعرة أو ماشابه ذلك ، ولكن لا تخلطها مع الطرق الفعلية المقصودة.

ثانياً –  يجب أن تحتوي الطريق على حركة مرور فعلية

مرة أخرى ، يتعلق هذا بفكرة ما إذا كان الطريق طريقًا. إذا لم تكن هناك أي سيارات أو شاحنات أو مركبات أخرى تسير على الطريق ، فلا يبدو أنها المرشح المناسب للقائمة. علاوة على ذلك ، تعتبر حركة المرور في الواقع عاملاً في خطورة الطريق ، أي أنه ليس فقط الرصيف أو الأسفلت هو الذي يدق قلبك ، بل هو أيضاً السائقون الآخرون الذين يضيفون إلى الطبيعة المهيبة والخطيرة للرحلة على الطريق.

ثالثاً – يجب أن يكون هناك عدد مزعج من حوادث السيارات أو الوفيات والإصابات المرتبطة بالطرق التي تحدث على الطريق

إذا كان الطريق خطيراً حقاً ، فمن المحتمل أن يخطئ سائقو السيارات وينتهي بهم الأمر في خندق ، أو الأسوأ من ذلك أن يصبحوا ضحايا الطريق الخطرة. الآن ، يمكن أن يكون هذا مضللاً أو يساء تطبيقه إلى حد ما في القول بأن هناك طريق سريع في مدينة مزدحمة يحصل على الكثير من الوفيات ، حسنًا ، ليس بالضرورة الطريق في حد ذاته وربما يرجع ذلك في المقام الأول إلى حجم حركة المرور. على هذا النحو ، يقترح البعض استخدام مقياس لكل ميل أو إيجاد وسيلة لموازنة الأرقام الكمية مع العوامل الأخرى التي تبرر اعتبارها الطريق الأكثر خطورة.

رابعاً – من المحتمل أن يكون تصميم الطريق ووضعه مكوناً مهماً في الخطورة

بشكل عام ، من المحتمل أن تعتبر الطرق التي يتم نسجها على طول منحدر صخري أو التي تحاول الضغط بين جدارين ضيقين جدًا من الوادي أو طرقًا مهددة للحياة خطيرة بطبيعتها ، من الواضح تمامًا بسبب المخاطر الواضحة للقيادة حتى مجرد منحرف قليلاً. وبالتالي ، لا بد أن يكون تصميم الطريق وأين يذهب الطريق جزءًا حيويًا من الخطر. يمكن أن تؤدي اللحظة الأصغر من إبعاد عينيك عن الطريق إلى نهاية سيئة حقاً.

خامساً – لا بد أن الطريق الخطير صمد أمام اختبار الزمن

هنا حيث يذهب هذا المبدأ. طريق يحتوي مؤقتاً على جسر ساقط أو ربما انزلاق طيني ضخم ، على الرغم من أنه ليس شيئاً جيداً ويمكنك تأكيد أن الطريق خطير ، مثل هذا الموقف قد يكون مؤقتاً فقط. في ظل الروح المناسبة لكونها خطراً مستمراً ، فإن وجهة النظر هي أن الطريق يجب أن يكون موجود لفترة طويلة وأن يثبت نفسه باستمرار على أنه خطر.

سادساً – يجب أن تكون هناك سرعة متضمنة

يفترض المرء أنه إذا كان بإمكانك قيادة طريق بسرعة حلزون تبلغ ميلًا واحدًا في الساعة ، فقد يبدو أنه يفسد عامل الخطورة إلى حد ما. من شأن التقارب على طول الطريق أن يسهل الأمور على السائق ويسمح بإعادة معايرة جهد القيادة من لحظة إلى لحظة. من ناحية أخرى ، إذا كانت هناك سرعة متضمنة ، ربما هناك حركة مرور أخرى ترغب في التحرك بوتيرة محمومة ، فإن هذا يجعل الخطر ينبض بالحياة ، بالنظر إلى أنه ليس لديك سوى جزء من الثانية لتقرر ما إذا كانت الطريق ينحني إلى اليسار أو اليمين.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

تصرفات يجب تجنبها عند السفر وخصوصاً الى اليابان!!!

أغرب أنظمة القطارات في العالم

صور مذهلة لـ أضخم سلاحف في العالم برمائية و برية

أخطر الطرق في العالم مع بعض الصور:

كاراكوروم الباكستاني :

يقع هذا الطريق بين العاصمة الباكستانية إسلام آباد ومدينة كاشغر الواقعة غرب الصين، وهو الأكثر ارتفاعا عن سطح الأرض بالمقارنة مع الطرق الجبلية الأخرى، ويبلغ طوله حوالي 1300 متر.

وتحيط بهذا الطريق مخاطر عديدة أبرزها الانهيارات الثلجية وغياب الإسفلت في جزئه الرابط بين منطقي جامو وكشمير الواقعتين على الحدود بين باكستان والهند، والانهيارات الأرضية والفيضانات والانجرافات الثلجية والمنحدرات القاسية والعواصف الشديدة.

ويصنف طريق كاراكوم ضمن أخطر الطرق في العالم، وبدأ حصد الأرواح منذ انطلاق إنشائه سنة 1966، إذ لقي ما يقارب من ألف عاملٍ ومهندسٍ حتفهم خلال أشغال بنائه.

كانينغ ستوك روت الأسترالي :

خلافا للطرق التي تمتاز بصعوبتها وارتفاعها عن سطح الأرض، فإن مصدر الخطورة على طريق كانينغ ستوك روت في أستراليا هو طوله الذي يمتدّ مسافةٍ تقارب الألفي كيلومتر مربع.

ويحتاج تجاوز هذا الطريق إلى ما يزيد على ثلاثة أسابيع، وهو يتسبب في هلاك المارّة نتيجة الجوع والعطش لافتقاره لأماكن بيع الطعام وغياب السكان في الأماكن القريبة منه باستثناء بعض التجمعّات البشرية للسكان الأصليّين.
دالتون هايواي الأميركي
يقع هذا الطريق في ولاية ألاسكا الأميركيّة، ويبلغ طوله حوالي 667 كيلومترا، وتوجد على جوانبه ثلاث قرى فقط يعيش فيها ستون شخصا.

ويتعرّض الطريق لتساقط كمياتٍ كبيرةٍ من الثلوج حتى في فصل الصيف، مما يزيد من احتمال تعرض مستعمليه للحوادث.

توكتوياكتوك الكندي

يربط هذا الطريق بين مدينة إينوفيك وقرية توكتوياك في كندا، ولا يمكن استخدامه للسفر إلا خلال فصل الشتاء، حين يذوب جليده ويتحوّل إلى نهر.

وتزيد مخاطر الطريق عند حدوث التصدّعات الجليديّة والعواصف الثلجيّة، ويتسبب في إزهاق العديد من الأرواح.

كول دي توريني الفرنسي

يقع طريق كول دي توريني في فرنسا على ارتفاع حوالي 1500 متر عن سطح الأرض، ويمتد على طول ثلاثين كيلومترا، وتشكل كثرة المنعرجات وضيق ممره ووقوعه بين الجبال والمنحدرات الخطيرة مصادر خطورته.

غووليانغ الصيني

يقع في مقاطعة خنان شرق الصين، وهو عبارة عن طريق بنفقٍ ضيقٍ في بطون الجبال يصعب على المركبات السير فيه، وتعجز سيارتان باتجاهين متعاكسين عن المرور فيه بالوقت نفسه.

زوجي باس الهندي

هذا الطريق ترابي ولا يحتوي على أي حواجز أو إشارات مرورية، وهو معرّض باستمرار لمخاطر تشكل الانهيارات الأرضية.

ويمتد على ارتفاع حوالي 3528 مترا، وغالبا ما يتم إغلاقه خلال فصل الشتاء.

الغردقة الأقصر المصري

يشهد طريق الغردقة الأقصر في مصر سنويا العديد من الحوادث الخطيرة التي تودي بحياة العديد من الأشخاص بسبب تجاهل السائقين وأصحاب المركبات العديد من القواعد واللوائح المروريّة، وذلك رغم خلوه من الحفر العميقة.

ممر الملك الصغير الإسباني

هو من أخطر الممرات الجبلية في العالم وتم بناؤه لأن العاملين في محطات توليد الطاقة الكهرومائية من شلالات “تشورو” و”جيانتانيو”، كانوا في حاجة إلى ممر للعبور بين الشلالين لتوفير وسيلة لنقل المواد.

ويبلغ عرض الممر 90 سنتيمترا، ويرتفع مسافة 106 أمتار فوق النهر، ويبلغ طوله أربعة كيلومترات.

طريق ينجاس الشمالي – بوليفيا

يُعرف ايضاً باسم طريق الموت، ويصل بين العاصمة البوليفية ينجاس وبين كورويكو في منطقة ينجاس. ويبلغ طوله ما بين 61 إلى 69 كيلومتراً، ويقع على المنحدرات الشرقية لجبال الأنديز.

تم تصنيف هذا الطريق في العام 2005 على أنه أخطر طريق في العالم، وبسبب خطره الكبير عمِلت الحكومة البوليفية على إنشاء طريق بديل له استمر بناؤه 20 عاماً لينتهي في العام 2006، ويحتوي الطريق الجديد على تجهيزات متطورة ليكون بديلاً آمناً لهذا الطريق الانتحاري، ما أدى إلى تقليل عدد الأشخاص الذين يستخدمون هذا الطريق وبالتالي تقليل معدل الحوادث.

طريق موسكو-ياقوتسك السيبيري

يربط هذا الطريق بين العاصمة الروسية موسكو ومدينة ياقوتسك عاصمة جمهورية ساخا (ياقوتيا) الروسية، وهي أكبر منطقة ذات حكم ذاتي في العالم.

مشكلة هذه المدينة وطريقها مختلفة بعض الشيء، لأن المشكلة تكمن في أن المدينة مبنية بالكامل على أراضي غابات، ولذا فأراضيها ممهدة فقط وليست مُعبدة بالأسفلت. فتبدأ المشكلة في فصل الشتاء (الذي يستمر 10 شهور فقط!) حين تصبح الطرق وحلة للغاية ما يسبب آلاف الأزمات المرورية الخانقة!

وحين نتحدث عن أزمة مرورية كتلك التي تشاهدونها في الصور فنحن نتحدث عن سائقين وركاب يبقون عالقين لأيام وليس ساعات! ما يجعلهم عرضة للسرقة والخطف من العصابات الروسية ومن بعضهم البعض!

مدينة ياقوستك بالمناسبة هي المدينة التي تم تسجيل أقل درجة حرارة فيها (خارج القطب الجنوبي)!

طريق جيمس دالتون – آلاسكا

هو أحد الطرق الأكثر انعزالاً في الولايات المتحدة، ويسير بموازاة خطوط أنابيب البترول القادمة من آلاسكا بطول 666 كم، وأغلب مستخدمي هذا الطريق هم سائقوا الشاحنات الذين يحولون السير عليه إلى مخاطرة كبيرة.

تخيلوا كيف يمكن أن يكون شكل هذا الطريق في الشتاء؟

ومن الجدير بالذكر أن شركات تأجير السيارات في هذه المنطقة تمنع السير على هذا الطريق كشرط من شروط تأجير السيارة!

طريق باتيوباولو -بريديكاكي – اليونان

طريق خطر للغاية يربط بين باتيوباولو وبريديكاكي في اليونان، وهو طريق ترابي ضيق يمتد على منحدرات لا يفصل بينها وبين السيارات أي حواجز! ما يجعل السير ليلاً على هذا الطريق ضرب من ضروب الجنون!

وما يزيد الأمر سوءاً هو استخدامه من قِبل السكان المحليين لنقل مواشيهم لتزاحم السيارات في هذا الطريق الضيق!

طريق ترولستيجن – النرويج

يعني طريق سُلّم القزم! وعلى الرغم من المناظر الطبيعية الساحرة حوله إلا أنه خطر للغاية لانحناءاته ومنحدراته الكثيرة.

ويُحظر على السيارات الكبيرة التي يزيد طولها عن 12 متراً سلوك هذا الطريق!

طريق A682 – إنجلترا

يعتبر أسوأ طريق في إنجلترا لكثرة حوادثه التي وصلت إلى 22 حادثاً خلال الثلاث سنوات الماضية (لا تعليق!)، وهو عبارة عن طريق ضيق يبلغ طوله 14 ميلاً.

ممر ستلفيو – إيطاليا

على ارتفاع 2757 متراً فوق سطح البحر، ووسط جبال الألب الساحرة يقع هذا الطريق الذي يبعد حوالي 75 كيلومتراً عن مدينة بولزانوا التي تقع أقصى شمال إيطاليا.

مثل ما شاهدنا مع طريق ترولستيجن النرويجي، يكمن خطر هذا الطريق في انحناءاته الكثيرة التي تجعل من القيادة عليه مغامرة غير محسوبة العواقب!

ومن إيطاليا نختتم هذه الرحلة التي شاهدنا فيها مجموعة من أخطر الطرق في العالم. بقيت نقطة واحدة يجب الإشارة إليها وهي أنه إذا نظرنا إلى معدل الوفيات في هذه الطرق، سنجد أنها تتراوح ما بين 100 و200 ضحية في العام! وتخيلوا أن أخطر طريق في بريطانيا تم تصنيفه على أنه كذلك لأنه شهِد 22 حادثة خطيرة خلال الثلاث سنوات الماضية! بينما بلغ عدد الوفيات في طريق ينجاس البوليفي الذي تم تصنيفه على أنه الأخطر في العالم حوالي 200 إلى 300 شخص في العام!

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد