أدوات وتطبيقات لقياس عمر و قوة أداء بطارية اللابتوب

تعد بطارية الكمبيوتر المحمول جزءًا أساسيًا من الأجهزة وهي عبارة عن جهاز كيميائي محمول مزود بموارد محدودة تؤثر صحة البطارية على كل من أداء الجهاز ووقت التشغيل  ومع ذلك فغالبًا ما نكون أقل اطلاعاً على صحة وفعالية هذا الجزء و جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام تشغيل Windows لن يمنحك معلومات كافية أيضًا حيث على سطح المكتب يعرض فقط مؤشر البطارية صغير مع الوقت والنسبة المتبقية.

بمرور الوقت ، ستلاحظ حدوث أخطاء في البطارية حيث يظهر مؤشر مستوى الشحن قراءات متقلبة تقدير التفريغ الخاطئ شائع أيضًا.

دعنا نرشدك عبر بعض أدوات تشخيص البطارية التي تسمح لك بالتحقق من صحة البطارية في ويندوز :

كيفية قياس و معرفة عمر و قوة بطارية اللابتوب

1. أداة تحليل البطارية داخل نظام ويندوز Powercfg

هو أداة مخفية على ويندوز يمكنك استخدامه لإنشاء تقرير دقيق عن تاريخ البطارية وهو يتضمن معلومات حول أداء البطارية ويتيح لك ملاحظة انخفاض سعة البطارية التي تحدث حتمًا بمرور الوقت.

لإنشاء تقرير بطارية ، افتح موجه الأوامر واكتب powercfg / batteryreport يقوم هذا الأمر بحفظ تقرير البطارية بتنسيق HTML إلى

C: \ المستخدمين \report.html

انقر نقرًا مزدوجًا فوق الملف لفتحه في المستعرض الخاص بك ثم تحقق من التفاصيل التالية:

الفرق بين سعة التصميم والسعة الكاملة للشحن مع تآكل البطاريات بمرور الوقت ، ستكون سعة الشحن الكاملة أقل من سعة التصميم.

شاهد مقدار طاقة البطارية التي تم تفريغها خلال الأيام القليلة الماضية في حالات طاقة مختلفة راجع أيضًا الرسم البياني لاستخدام البطارية ولاحظ كيف تقل القدرة على الشحن الكامل تدريجيًا مقارنةً بسعة التصميم وقارن عمر البطارية بالشحن الكامل مقابل سعة التصميم من وقت شراء الكمبيوتر المحمول.
تحقق من استخدام البطارية ومدتها. ووقت تشغيل الكمبيوتر على البطارية أو توصيله بمنفذ الطاقة.

باستخدام هذا النوع من اختبارات العمر الافتراضي للبطارية ، يمكنك تحديد المشكلات التي تؤثر على عمر البطارية إذا أظهر التقرير اختلافات جذرية ، فقد ترغب في الحصول على بطارية جديدة.

2. تطبيق BatteryInfoView

BatteryInfoView هو تطبيق مجاني مليء بمعلومات حول بطارية الكمبيوتر المحمول تحتوي الأداة على عنصرين أساسيين حيث تمنحك الشاشة الأولى معلومات كاملة عن البطارية حول السعة المصممة والسعة المشحونة الكاملة وصحة البطارية وعدد دورات الشحن و التفريغ والمزيد.

توفر لك الشاشة الثانية تحليلاً مفصلاً لسجل الطاقة ووقت الحدث وقيم الشحن و التفريغ والمزيد و يمكنك معرفة معدل تخريج البطارية و يمكنك أيضًا تصدير معلومات البطارية إلى ملف TXT أو CSV كمرجع.

إقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

صور طيور جميلة

شوربة الدجاج بالليمون تخلصك من أمراض الشتاء

قصة رجل رفضته كل النساء فتزوج أجملهن

من ميزات هذا التطبيق عرض معلومات البطارية المفصلة في مكان واحد ويمكنك التحقق من السجل لمراقبة التغييرات في سعة البطارية فهو يتيح لك وضع النافذة فوق التطبيقات الأخرى لمراقبة البطارية.

ومن سلبياته لا يمكن تصفية سجل البطارية بنطاق زمني ولا يعرض لك أي رسم بياني للتنبؤ بمستوى تآكل البطارية بمرور الوقت.

رابط تنزيل: BatteryInfoView (مجانًا)

3. تطبيق BatteryMon

BatteryMon هو تطبيق سهل الاستخدام يقوم بمراقبة مستوى شحن بطارية الكمبيوتر المحمول من خلال تقديم رسم بياني لنتائجه في الوقت الفعلي ويعرض المحور Y العمودي نسبة شحن النسبة المئوية (0-100٪) ووقت أخذ العينات على المحور X الأفقي يمكنك تغيير الفترة الزمنية لأخذ العينات في شاشة التكوين.

يظهر الخط الأسود مستوى الشحن الحالي و يظهر الخط الأزرق خط الاتجاه استنادًا إلى عينات البيانات المستقرءة ويظهر لك الخط الأحمر مقارنة بعمرها الافتراضي.

أثناء متابعة استخدام التطبيق ، سيصبح معدل التفريغ أكثر دقة ، وستعرف كيف تتدهور صحة البطارية مع أحمال العمل المختلفة.

ومن إيجابيات هذا التطبيق يقوم بتحليل صحة البطارية باستخدام رسم بياني في الوقت الفعلي ويمكنك ضبط الإشعارات لمستوى البطارية والجهد ودرجة الحرارة ومعرفة بيانات حول معدل الشحن / التفريغ ، والوقت المتبقي على البطارية ، والوقت الإجمالي ومقارنة وقياس القدرة الحالية مع البيانات التي تم جمعها في الماضي.

ومن سلبيات هذا التطبيق أنه معقد للمبتدئين.

رابط تنزيل: BatteryMon (مجاني)

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد