السبت, ديسمبر 14, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةما هي أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ؟
الحقيبة الطبيةصحة

ما هي أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ؟

وجود الكوليسترول في الدم أمر طبيعي حيث يقوم الكبد بإفرازه بنسب معينة ولكن عندما ترتفع هذه النسب يصبح الأمر خطيرا للغاية وفي هذا المقال نتعرف على أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم حسب ما ورد في الموقع الصحي الأمريكي health .

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم

تشمل أهم أسباب زيادة و ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ما يلي:

1- تناول كميات قليلة من الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية – وهذا يزيد من تناولك للدهون غير المشبعة المتعددة وغير المشبعة الاحادية ، والتي تميل إلى زيادة نسبة الكوليسترول الحميد في الدم.

2- تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة – مثل اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم والزبدة وزيت جوز الهند وزيت النخيل ومعظم الأطعمة الجاهزة المقلية والمنتجات المخبوزة تجاريًا ، مثل الفطائر والبسكويت والكعك و المعجنات.

إقرأ المزيد في لحن الحياة

اضرار اليانسون ومنافعه

6 نصائح هامة من أجل تنظيف البشرة للسيدات

كيف يمكن أن يخترق حسابك في فيسبوك؟

مجموعة من النصائح والحكم عن الحياة و الدنيا

3- انخفاض الألياف فى الطعام، وخاصة الألياف القابلة للذوبان ، التى يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

4- الوراثة، قد يؤثر تاريخ عائلتك على مستوى الكوليسترول لديك، سيحصل بعض الأشخاص على نسبة عالية من الكوليسترول في الدم حتى لو اتبعوا نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازن قليل الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة، قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى تناول دواء لخفض الكوليسترول كما هو موصوف من قبل الطبيب.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً