الأربعاء, نوفمبر 20, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةالأسباب التي تؤثر على حدوث الحمل عند النساء
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأة

الأسباب التي تؤثر على حدوث الحمل عند النساء

الخصوبة هي مشكلة صعبة ليس كل الأزواج محظوظين جدا حيث يسعى البعض كثيراً إلى الحمل ويحدث الفشل مرارًا وتكرارًا ، مما قد يكون مفجعًا فما هي المشكلة؟ وربما السؤال الأكثر أهمية ، هل يمكنني فعل شيء حيال ذلك؟

في حين أن بعض العوامل التي تؤثر على خصوبة المرأة هي في الواقع خارجة عن إرادتها هناك بعض العوامل والأسباب التي تؤثر على الحمل نذكرها في هذا المقال .

العوامل المؤثرة في حدوث الحمل

1. الإجهاد المستمر

إذا كنت تعاني من الإجهاد المستمر ، فتوقع أن ترى مستويات عالية من ألفا الأميليز في دمك و يمكن أن تقلل من فرص الحمل بنسبة ضخمة تصل إلى 29٪ و هذا يمكن أن يجعل العقم مشكلة حقيقية للغاية خاصة بالنسبة للنساء العاملات.

إذا كان الضغط يؤثر سلبًا على حياتك ، فحاولي ممارسة اليوغا أو التأمل بانتظام وحاولي التخلص من مستوى الإجهاد من حياتك أو البحث عن مستشار طبي لمساعدتك بشكل أفضل في التغلب على ذلك.

2. الوجبات السريعة

إن البيتزا والجبن والبطاطا المقلية لا تضيف فقط بوصة غير مرغوب فيها إلى محيط الخصر لديك ولكن أيضًا تقوم بشيء أكثر ضرر حيث يُعد الطعام غير المرغوب فيه سبباً في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم الذي تشير إليه الأبحاث بخلاف انسداد الشرايين ، كما يتداخل مع تخليق الجسم لهرمونات الجنس: التستوستيرون والبروجستيرون ، وهما أمران حيويان فيما يتعلق بالحمل .

3. الوزن

سواء كنت تعاني من زيادة الوزن أو نقص الوزن ، فمن المؤكد أن لها تأثير على فرص الحمل.

إذا كان مؤشر كتلة الجسم مرتفع فإنه يمكن أن يؤثر على إنتاج هرمون الجنس حالما ترتفع مستويات الدهون في الجسم بنسبة 10 إلى 15٪ عما يعتبر طبيعيًا ، توقع أن تغمر جسمك بالإستروجين ، مما سيؤدي إلى الفوضى في الدورة الشهرية .

إن نقص الوزن ليس نعمة أيضًا إذا كانت مستويات الدهون في جسمك أقل بنسبة تتراوح بين 10 و 15٪ عن المعتاد ، فستفتقر إلى هرمون باسم “اللبتين” ، وهو المسؤول عن السيطرة على جوع الفرد و وتيرة عملية الأيض عدم وجود هرمون الليبتين يعني أيضا عدم وجود فترات الحيض .

إقرأ المزيد على موقع لحن الحياة

الأسباب التي تدفع الزوجات لخيانة أزواجهن

طريقة مذهلة لطبخ حساء العدس الساخن بالشعيرية

صور ديكورات منزلية تصميم ديكور غرف النوم و الجلوس

كيف أعرف أن زوجي يحبني .. علامات تدل على حب الزوج لزوجته

4. العمر

كما ذكرت سابقًا ، هناك بعض العوامل مثل العمر خارج سيطرة المرأة ومع ذلك ، يجب ألا يمنعك ذلك من التفكير في المستقبل عادة ما يصيب انقطاع الطمث امرأة في مكان ما حول الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر ، وهو عندما يتوقف المبيض عن إطلاق المزيد من البيض لكن العمر الحقيقي الذي يجب متابعته هو 35 عامًا ، وبعد ذلك لن يصبح الحمل صعبًا مع انخفاض كمية البويضة لديك وجودتها ، ولكن خطر الإجهاض يزيد أيضًا بنسبة تتراوح بين 20 و 35٪ بسبب زيادة حالات التشوهات الصبغية.

5. الكحول

إذا كنت تشرب أكثر من مشروب واحد يوميًا أثناء محاولة الحمل ، فأنت في مشكلة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2004 وتتبعت 7000 سيدة سويدية لمدة 18 عامًا تقريبًا ، فإن النساء اللائي شربن أكثر تعرضن أيضًا لمزيد من مشاكل الخصوبة .

6. التدخين

التدخين يقتل وإذا لم يكن الموت رادعًا كبيرًا ، فعندئذ سيكون لدينا هذا أيضًا يمكن أن يقتل فرص الحمل بشكل كبير وفقا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي ، يمثل التدخين 13 ٪ من جميع حالات العقم!

7. الكافيين

وفقا لبعض الدراسات ، يمكن أن تتداخل الكافيين مع عملية الحمل على ما يبدو ، فإنه يعطل انقباضات العضلات التي تساعد البويضة في الوصول إلى قناة فالوب حيث يمكن تخصيبها ومع ذلك ، لكي نكون منصفين ، هناك أيضًا بعض الدراسات التي تشير إلى أن القهوة ليس لها صلة بالخصوبة.

8. جودة مخاط عنق الرحم

مطلوب مخاط عنق الرحم لحماية الحيوانات المنوية أثناء انتقالها إلى قناة فالوب للتخصيب وبالتالي يمكن أن يكون لأي تشوهات في مخاط عنق الرحم تأثير كبير على فرص الحمل أحد العوامل المهمة لمخاط عنق الرحم المنخفض الجودة هو التدخين المنتظم.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً