الرئيسيةعلوم و تكنولوجياأسطع ١٠٠ نجم في السماء
علوم و تكنولوجيامنوعات

أسطع ١٠٠ نجم في السماء

النجم  رأس التوأم المقدم. بالإنجليزية : Castor أو Alpha Geminorum .رأس التوأم المقدم في الفلك هو ثاني ألمع نجم في كوكبة التوأمان ، وواحد من المع نجوم السماء طبقا لقائمة ألمع نجوم السماء.

ومع أنه يقدر طبقا لتقدير باير بأنه الألفا “alpha” إلا أنه في الحقيقة أقل من Beta Geminorum (رأس التوأم المؤخر) سطوعا. يبعد رأس التوأم المقدم عن الأرض نحو 49,8 سنة ضوئية، بينما يبعد رأس التوأم المؤخر عنا 34 سنة ضوئية.

ينتمي النظامان رأس التوأم المقدم ورأس التوأم المؤخر إلي مسدس الشتاء ويكونان فيه سويا إحدى نقاطة الستة.

من المعروف عن رأس التوأم المقدم أنه نجم مزدوج وفي الحقيقة أنه يتكون من مجموعة نجمية مكونة من 6 نجوم، ويمكن للتلسكوب الصغير التفرقة بين نجمين أو ثلاث.ويبدو للعين المجردة كما لو كان نجما واحدا ومن التصنيف 1 للتصنيف الحجمي.

يبلغ قدره الظاهري 1,5 بينما يظهر رأس التوأم المؤخر القريب منه بقدر 1,2 باللون الأحمر، ولهذا يظهر كما لو كان يتفوق على رأس التوأم المقدم بمقدار الربع لمعانا.

وبين التحليل الضوئي في عام 1678 للنجم المزدوج المرئي بأنهما نجمان يبلغ القدر الظاهري لكل منهما 2,8 و2. والفارق بين الإثنين يقدر ب 6 ثانية قوسية وتبدو دورة دورانهم حول بعض 467 عام.

كما يوجد لرأس التوأم المقدم نجما قريبا منه على بعد 72 ثانية قوسية. ذلك النجم المجاور الصغير يبدي كسوفا كل 1 يوم كنجم مزدوج هو الآخر، وهذا النجم من ضمن نظم النجوم الكسوفة النادرة وقرينه عبارة عن قزم من النوع M dwarf.

اقرا أيضا في موقع لحن الحياة

 تصغير وتنحيف الأنف 

كيف تنظف ذاكرة عضلاتك من الملفات السلبيه

الأسلحة اليدوية المتنقلة لأهل ماليزيا زمان

يتكون رأس التوأم المقدم من سته 6 نجوم مرتبطة بعضها البعض بالجاذبية، ومن ضمنهم أيضا النجم المسمى YY Geminorum وهو من نوع نجم متغير ويشع أشعة سينية.

يرتبط هذا النجم بمنزلة من منازل القمر، بحسب التراث الفلكي الذي كان سائداً منذ ما قبل الإسلام في الجزيرة العربية وغيرها، إذ كان يعرف هذا النجم ب((الحميم الثاني)) الذي اقترن اسمه بموسم الربيع عند العرب قديماً.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد