الرئيسيةالحقيبة الطبيةأضرار الكريم الواقي من الشمس
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأة

أضرار الكريم الواقي من الشمس

تأكد فريق من الباحثين فى جامعة “هونج كونج” من احتواء الكريمات الواقية من الشمس على مواد كيميائية، يمكن أن تسبب عيوبا خلقية فى الأجنة والعقم.

وقد توصل الباحثون إلى أن المواد الكيميائية المتواجدة فى كريمات الحماية من أشعة الشمس الضارة، قد تسبب فى حالات غير طبيعية، عيوبا خلقية بين الأجنة والعقم.

بعد الاستخدام البشري يتم التخلص من المرشحات الشمسية فوق البنفسجية العضوية أو الكيميائية، إما مباشرة عن طريق استحمام الإنسان فى مياة البحر أو بطريقة غير مباشرة عن طريق العمليات البيولوجية الطبيعية كالتبول والتبرز، وفى نهاية المطاف، تعود هذه المركبات الكيميائية إلى مياه البحر مما يشكل تهديدا كبيرا للكائنات البحرية والنظام البيئى .

و يمكن أن تنقل هذه المرشحات للأشعة فوق النفسيجة إلى البشر لتؤثر سلبا على صحتهم، حيث تعمل هذه الأشعة من مخاطر شيخوخة الجلد المبكرة، النمش، تحفيز سرطان الجلد .. فالمرشحات العضوية أو الكيميائية للأشعة فوق البنفسجية التى يمكنها امتصاص أو حجب الأشعة فوف البنفسجية، تطبق على نطاق واسع فى منتجات العناية الشخصية بما فى ذلك مستحضرات الوقاية من الشمس .

و بما أن 70% من التركيبة الوراثية لأسماك “الزرد” تشبه التركيبة الوراثية للإنسان، فإن تأثير هذه الملوثات التى تمر عبر السلسلة الغذائية على البشر والتأثير الطويل الأجل على الخصوبة البشرية لا يمكن إهماله.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد