الإثنين, ديسمبر 10, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبية5 أضرار صحية لتناول الطعام بسرعة ونصائح لتجنب هذه العادة
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامة

5 أضرار صحية لتناول الطعام بسرعة ونصائح لتجنب هذه العادة

بالتأكيد ، تناول الطعام بسرعة يمكن أن يؤدي إلى اكتساب الوزن. ولكن هل تعلم أنه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب ومشاكل المعدة؟

الأكل هو واحد من ملذات الحياة العظيمة إذن لماذا عليك ان تسرع دون أن تحس وتمضي وقتا بهذه اللذة؟

غالبًا ما يكون تناول الطعام بسرعة جزءً من نمط الحياة السريع لكن هذه العادة تأتي بثمن: إن استنزاف طعامك لا ينتقص فقط من متعة تناول وجبة جيدة قد يستغرق أيضا خسائر فادحة على صحتكر كما نوضح لكم في السطور التالية

البدانة

يرتبط تناول الطعام السريع بزيادة خطر الإصابة بفرط الوزن أو السمنة لذلك ليس من المستغرب أن يكون كل من مضغ الطعام الأقل والأكل السريع مرتبطًا باستهلاك المزيد من الطعام والسعرات الحرارية.

قد يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى تعطيل هرمونات القناة الهضمية التي تساعد في تنظيم الشهية وتخبرك عندما تكون ممتلئًا في دراسة صغيرة من اليابان ، أدى الأكل السريع أيضًا إلى تقليل التأثير الحراري للغذاء ، وهو زيادة الأيض الذي يحدث بعد تناول الطعام.

داء السكري

لا يؤدي تناول الطعام السريع بحد ذاته إلى الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري في دراسة كبيرة كان الرجال والنساء في منتصف العمر من دون مرض السكري الذين قالوا أنهم كانوا يأكلون بسرعة أكثر عرضة لمقاومة الأنسولين قد تؤدي هذه الحالة ، التي لا يستخدم فيها الجسم الأنسولين بفعالية ، إلى الإصابة بداء السكري بمرور الوقت و بالطبع ، يرتبط تناول الطعام السريع بالبدانة – والسمنة هي سبب رئيسي لمقاومة الأنسولين.

متلازمة الأيض

ترتبط مقاومة الأنسولين ارتباطًا وثيقًا بمتلازمة التمثيل الغذائي – وهي مجموعة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة ليس فقط بالسكري ، ولكن أيضًا أمراض القلب والسكتة الدماغية و شملت إحدى الدراسات ما يقرب من 9000 شخص ، تتراوح أعمارهم بين 40 سنة وما فوق ، لم يكن لديهم متلازمة الأيض في البداية ثم على مدى السنوات الثلاث المقبلة ، كان الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي من أولئك الذين يتناولون ببطء أكثر.

على وجه الخصوص ، كان الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة عرضة لحدوث خصور كبيرة ومستويات منخفضة من الكوليسترول HDL (“الجيد”). هذان نوعان من عوامل الخطر التي تشكل متلازمة الأيض ، وغالبا ما تكون نذيرا لأمراض القلب.

إلتهاب المعدة

كما ارتبط تناول الطعام السريع بالتهاب المعدة التآكلي – وهو الالتهاب الذي يتغذى على بطانة المعدة ، مما يتسبب في حدوث كسر ضحل أو أحيانًا قرحات عميقة في دراسة من كوريا ، حصل أكثر من 10،000 مريض على فحوصات بما في ذلك التنظير الهضمي العلوي للجهاز الهضمي – إجراء باستخدام أنبوب مضاء بكاميرا صغيرة تدور في الحلق ، من خلال المريء إلى المعدة. حيث عثر الأطباء على علامات التهاب المعدة التآكلي في المرضى الذين قالوا أنهم كانوا يأكلون بسرعة.

أحد الأسباب المحتملة: الأشخاص الذين يتناولون طعامهم أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام ويؤدي الإفراط في تناول الطعام ، بدوره ، إلى جعل الطعام يجلس في المعدة لفترة أطول ، لذلك فإن بطانة المعدة تتعرض لمزيد من حمض المعدة.

الأكل بسرعة يسبب الاختناق

نحن نعلم الأطفال أن يأكلوا ببطء وأن يمضغوا طعامهم بعناية لمنع الاختناق سيكون من الحكمة أن نفعل نفس الشيء.

بالنسبة للكثيرين منا ، أصبح الاندفاع من خلال وجبات الطعام الطبيعة الثانية كسر هذه العادة يأخذ بعض الجهد الواعي يمكن لهذه الاستراتيجيات أن تساعدك على تطوير عادة جديدة لإبطاء وتذوق طعامك:

  • اسمح بما يكفي من الوقت.
  • اجعل الوجبات عنصرًا ذا أولوية في جدولك.
  • منح لمدة 20 دقيقة على الأقل لكل وجبة.
  • عند بدء تناول الطعام لأول مرة ، خذ لحظات قليلة لتتعرف على الرائحة والنكهة والملمس وغيرها من الخصائص الحسية للأطعمة ثم استمر في ملاحظة هذه الأشياء مع استمرار الوجبة.
  • إحياء فن حديث الطاولة حيث تعتبر الدردشة واحدة من أكثر الطرق الممتعة لتمديد وقت الوجبة.
ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *