الأحد, أبريل 18, 2021
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةأنواع الكمامات والفرق بينها
أخبار و تقارير عالميةالحقيبة الطبيةشروحات عامةمعلومات عامةمنوعات

أنواع الكمامات والفرق بينها

في ظل أزمة كورونا المتزايدة ليس هناك شغل شاغل للناس إلا كيفية الوقاية والحماية من هذا الفيروس الذي جعل الكرة الأرضية بأكملها تستنفر .

ولعل أبرز أساليب الوقاية هي الكمامة ولكن انتشرت في الآونة الأخيرة أنواع مختلفة من الكمامات فما الفرق بين كل منها . وهذا ما سنتناوله اليوم في مقالنا هذا ..

أنواع الكمامات الطبية :

  • الكمامات الجراحية:

 الكمامات الطبية الجراحية، تستخدم بالعادة للأطباء والممرضين خلال العمليات الجراحية، تستطيع أن تحمي من (كورونا)، وهي عبارة عن شريط له لونين من الداخل (أبيض) ومن الخارج (أخضر أو أزرق) حسب الشركة المصنعة، عموماً اللون الأبيض، يجب أن يكون على الفم، والجهة الملونة تكون للخارج.

 آلية عمل الكمامة الجراحية :

اللون الأبيض لديه قدرة على امتصاص السوائل، وهو الرذاذ الذي يخرج من الفم أو الأنف، تستطيع القطعة امتصاص السائل إلى داخل الكمامة، واللون الخارجي سواء كان (الأخضر أو الأزرق) فيمنع تسرب السوائل للخارج أو للداخل، فلا يخرج الرذاذ الذي خرج من الشخص إلى الخارج، ويقوم أيضاً بحماية الشخص من وصول الرذاذ الخارجي إليه، وإلى الكمامة من الداخل.

ونشدد على أن الشخص الذي يجب أن يردتي الكمامة الجراحية هو الشخص الذي يتعامل مع مريض مصاب أو يشبه به إصابته بـ (كورونا) بشكل مباشرة بمسافة أقل من متر.

تجد أيضاً في لحن الحياة 

هوليوود تتنبأ بكورونا منذ 2011!

حاسوب Summit الخارق ودوره في القضاء على الكورونا

الفرق بين العزل الصحي و الحجر الصحي

  • كمامة N95:

هذا النوع من الكمامات يُستخدم عندما يكون الفيروس يتنقل عن طريق الهواء، لكن فيروس (كورونا) ينتقل عن طريق الرذاذ.

يريها مقدم الخدمة الصحية في أقسام العناية المركزة، أو طبيب لأسباب إذا كان يريد التعامل مع حالة مصابة بـ (كورونا) لأن وجه الطبيب يكون قريب جداً من المريض، والرذاذ يخرج من فم المريض وبه قاذورات متناهية الصغر، تلك القاذورات قد تدخل للطبيب من خلال الكمامات الجراحية التقليدية، لذلك يلبس (كمامة N95 ) أما باقي الطواقم الطبية، ترتدي الكمامة الجراحية”.

أما الفرق بينها وبين الكمامة الجراحية، فهو ، أن الكمامة الجراحية، تستطيع الحجب للجراثيم بحجم 5 ملم، وما أصغر من ذلك لا تستطيع حجزه، ويمكن أن يدخل للشخص عبر المسامات الموجودة فيها، أما (كمامة N95 ) تستطيع حماية الشخص من القاذورات الصغيرة جداً متناهية الصغر.

  • كمامات الغبار:

تستخدم هذه الكمامات لصد وتنقية الهواء المليء بالغبار والأتربة.

يُفضل استخدامها لأولئك الذين لديهم تاريخ مرضي من حساسية الصدر.

يُعد هذا النوع من الكمامات غير فعال في مجابهة الفيروسات والبكتيريا التي تنتقل عن طريق الهواء.

  • كمامات الكيماوي:

يتم صنع هذه الكمامات من الجلد، وتكون مناسبة لحجم الرأس.

يتم تزويدها بفلتر ومصفاة للتنفس وعدستين كبيرتين عند العينين.

تستخدم لتنقية الهواء المحمل بالأبخرة والغازات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية الضارة.

تستخدم لصد أي نوع من الملوثات من الدخول إلى الوجه سواء كانت مواد صلبة أو سائلة أو غازية.

تغطي الوجه بالكامل وتكون مزودة بصمام أمان.

فعالية الكمامات للحماية من كورونا

يمكن أن يُساعد في تقليل خطر الإصابة بالمرض ارتداء انواع الكمامات للحماية من كورونا بشكل صحيح، وذلك إلى جانب الطرق الأخرى للوقاية من الفيروسات.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن يرتدي الأشخاص انواع الكمامات الواقية إذا كانوا مسافرين إلى أي بؤرة مصابة وكذلك للأشخاص المصابين بالفيروس بالفعل.

كما ويُنصح بارتداء انواع الكمامات الفعالة مثل كمامة n95 للحماية من كورونا من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية أو أي شخص يقوم برعاية شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد