الأحد, أغسطس 19, 2018
الرئيسيةالحقيبة الطبيةإلتهاب العين أو احمرارها أسبابه وعلاجه
الحقيبة الطبيةصحة

إلتهاب العين أو احمرارها أسبابه وعلاجه

من أمراض العين أنه يحدث تورم بجفون العين يكون هناك التهاب أو سائل زائد في الأنسجة الضامة المحيطة بالعين، يمكن أن تسبب العيون المتورمة ألم أو تحدث بدون ألم، وفى كلتا الحالتين تؤثر على الجفنين العلوي والسفلي و هناك العديد من الأسباب لتورم العين ، بما في ذلك العدوى التى تحدث فى العين ، أو إصابات العين أو الصدمات ، والأكثر شيوعًا هي الحساسية ويمكن أن يكون تورم الجفون مؤشراً على مشكلة صحية أكثر خطورة فيمكن أن تكون مرئية، مثل التهاب النسيج الخلوي المداري ، والهربس العيني.

أعراض تورم العيون

تورم الجفون هو أحد أعراض سبب كامن، مثل الحساسية أو العدوى، عادة ما تكون العيون المتورمة مصحوبة بواحد أو أكثر من الأمور التالية:

تهيج العين مثل الإحساس بالحكة أو الشعور بالاحتكاك.

الحساسية ضد الضوء .

إنتاج الدموع الزائد .

تعسر الرؤية.

احمرار في الجفن.

التهاب في الملتحمة.

زيادة افرازات العين.

جفاف الجفن .

أسباب تورم العيون

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى تورم الجفون تتراوح بين معتدلة إلى احتمالية تعرضها لخطر الإصابة.

1- الحساسية:

تحدث حساسية العيون عندما يبالغ جهاز المناعة في رد فعله تجاه أى مادة تسمى حساسية وتشمل بعض مسببات الحساسية الأكثر شيوعًا في العين “حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة وبعض قطرات العين و العدسات اللاصقة ، رد فعل تحسسي للماكياج”.

2- التهاب الملتحمة:

وتسمى أيضا “العين الوردية” ، التهاب الملتحمة هو التهاب يحدث فى سطح العين ، يمكن أن تتسبب أنواع الحساسية الجرثومية والفيروسية من فى التهاب الملتحمة واحمرار العين وزيادة كمية الدموع.

3- الإصابة بعدوى بكتيرية:

عندما يتم سد الغدد المنتجة للدموع ، يحدث تورم للجفون وتكون من الأعراض المعتادة، قد تسبب البكتيريا أيضا انتفاخ الجفن بالكامل.

4- حدوث إصابات بالعين:

يمكن لأى صدمة فى منطقة العين ، بما فى ذلك كدمة الجفن، أو الصدمة الناجمة عن الجراحة التجميلية (جراحة الجفن ) ، الذى يؤدي إلى التهاب وتورم العينين.

علاج تورم العين

نصائح لمنع تورم العين

اجراء اختبار للحساسية: إذا كانت جفونك متضخمة وتشعر ببعض من أعراض الحساسية تحدث بشكل منتظم ، يجب أن تخضع لاختبار الحساسية، والتى يمكن بعدها تجنب مسببات الحساسية ، أو على الأقل تقليل التعرض لها.
اختيار مستحضرات التجميل التي لا تسبب الحساسية:

خاصة المنتجات التى تخلو من العطور لتجنب التسبب فى حساسية العين، لتجنب أى رد فعل تحسسى تجاه الماكياج واستبعاد أي تفاعل تحسسي.
ابحث عن قطرات العين الخالية من المواد الحافظة:عند استخدام قطرة العين يجب أن تختار الأنواع الخالية من المواد الحافظة في قطرات العين العادية والتى تمنع من نمو البكتيريا ، حيث أن بعض الأشخاص لديهم حساسية من هذه المواد الحافظة.

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتهاب العين أو التهيج من خلال ممارسة تقنيات النظافة المناسبة ، بما في ذلك الاستبدال المتكرر للعدسات اللاصقة وحقيبة العدسات اللاصقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *