الأربعاء, سبتمبر 22, 2021
الرئيسيةكُتبابدأ بالأهم ولو كان صعباً
كُتبمعلومات عامةمنوعات

ابدأ بالأهم ولو كان صعباً

عن الكتاب

نصائح لمّاحة تتقّد بالاستعارات والتشابيه القريبة من الواقع يستخدمها براين تريسي في كتابه، ابدأ بالأهم ليقرّب  وجهة نظره، للقارئ الباحث عن قواعد تساعده في إدارة مهامه واستغلال وقته على أفضل وجه.

ساق تريسي واحدة وعشرون آلية فعالة ومؤثرة في استدراك الوقت والابتعاد عن عادة التأجيل والمماطلة والتسويف، حيث يميلُ بعض الأشخاص إلى إلهاء أنفسهم بأمور ثانوية على حساب أمور استراتيجية، وبالتالي وقوعهم في مصيدة الفشل والتلكؤ والتراخي عن القيام بمهامهم المحورية.

هل سمعت بحكاية الضفدع؟

اعتمد الكاتب في تقريب الصورة للمتلقي على كائن حيّ سمته القبح، ألا وهو الضفدع، في إشارة إلى أنّ الانسان عادة يرى بعض المسؤوليات الملقاة على عاتقه كعبء ثقيل، ويثير هذا في نفسه شيئاً من التراخي وعدم الاستساغة.

من الآليات الواردة في الكتاب

  • ابدأ بالأصعب: فإذا كان لا بدّ لك من أكل ضفدعين، ابدأ بالضفدع البشع أولاً، وبهذا تتخلّص من انشغال تفكيرك بمدى صعوبة المهمة مثلاً، و تفيد القاعدة بترتيب الأولويات يوميّاً بحسب الأصعب فالأقل صعوبة، ويشير الكاتب إلى أن الإنسان بعد قيامه بالمهمة الأصعب سيشعر بالإنجاز وتزيد إنتاجيّته و يتحسن مزاجه.
  • قسّم المهمة الكبيرة إلى مهام صغيرة: يمثل الكاتب هنا المسؤولية الكبيرة بالفيل لضخامة حجمه، ويطلب من المتلقي أنه في حال أراد أكل الفيل لا بدّ من تقسيمه إلى أقسام صغيرة، وبالتّالي تخطيط القيام بالمهمة الكبيرة بأسلوب بسيط.

اقرأ أيضاً في لحن الحياة

4 طرق بسيطة وسهلة لتغيير عنوان IP لجهاز الكمبيوتر

هل تواجه صعوبة في التعرف على بصمة الوجه أثناء إرتداء الكمامة ؟؟

كيفية تطوير أهم 6 مهارات لـ الذكاء العاطفي

أفكار أخرى أشار إليها الكتاب

  • كما يشير في كتابه إلى أهمية كتابة الخطط ، لأنّ الخطط الغير مكتوبة لا تأخذ طابع الإلزامية والجديّة.
  • وأشار أيضاً إلى قاعدة إدارة الوقت ٨٠/٢٠ لِواضعها باريتو، حيث قال أن ٢٠% من العمل الجاد في وقت الإنسان تؤثر في جودة ال٨٠% المتبقية، أما في حال إهدار ٨٠% من الوقت سيكون مجحف جدا ليؤثر ب ٢٠% من الوقت الباقي.
  • وأشار إلى قانون ماثيوس للنجاح حيث يعتمد بداية على التركيز، ثم توجيه الطاقات باتجاه الهدف والابتعاد عن عوامل التشتت.
    وأفكار أخرى رائعة لابدّ من الاطلاع عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *