السبت, أبريل 4, 2020
الرئيسيةشروحات عامةآفة زراعية تصيب الزيتون التدرن التاجي Grown gall
شروحات عامةمعلومات عامةمنوعات

آفة زراعية تصيب الزيتون التدرن التاجي Grown gall

مسبب الافة بكتريا Agrobacterium tumefaciens يصيب هذا المرض حوالي ستين عائلة  نباتية تضم بالإضافة إلى اللوزيات أشجار الفاكهة مثل التفاح  والكمثري والبرقوق  والزيتون  ونباتات الزينة  مثل  البوانسيانا.

الأعراض و الاضرار:

وتظهر الأعراض في شكل تورمات في منطقة التاج  بالقرب من سطح التربة ، يختلف قطر هذه التورمات تبعا للعائل وشدة الاصابة ، ويتحول لون هذه التورمات الى الأسود وتكون النباتات المصابة هزيلة  ذات  أوراق مصفرة ومتقزمة  ويؤدي المرض الى تدهور الاشجار وموتها في النهاية .

إن الاصابة ببكتريا التدرن التاجي تحفز النبات العائل على انتاج الهرمونات التي تسبب انقسام الخلايا السريع وانتفاخ أنسجة منطقة الساق والجذر .

عادةً ما يكون مكان الانتفاخ في نفس مكان التي توجد فيه الجروح وتكون عادة في المناطق التاجية على الساق فوق سطح التربة مباشرةً وفي بعض الأحيان تكون تحت سطح التربة أو على الأغصان . وتختلف التدرنات في حجمها والتي قد تصل في حجمها إلى انشات .وتسبب هذه الانتفاخات إلى اضطراب في عملية امتصاص الماء و الغذاء . مما يسبب اضعاف النبات وتقزمه وموته.

تبدأ أعراض الاصابة  بالظهور في فترة ممتدة من عدة أسابيع إلى سنوات وتعتمد في ذلك على الظروف الجوية الملائمة  وكذلك على صنف النبات العائل .

العلاج و الوقاية:

حيث لا يوجد علاج للنباتات المصابة فالطريقة الوحيدة للمكافحة هي اتخاذ جميع الاحتياطات الوقائية لتجنب الاصابة بهذا المرض .

  • يجب استخدام التربة المعقمة عند تجذير العقل بالمشاتل .
  • اختيار الموقع المناسب لزراعة الأشتال حيث يفضل زراعتها في أرض زرعت سابقاً بمحاصيل بعلية .
  • يجب تجنب احداث الجروح عند القيام بالعمليات الزراعية المختلفة ومكافحة الحشرات القارضة .
  • يجب اتخاذ كافة عمليات التعقيم عند زراعة أصناف حساسة للمرض مثل تعقيم الادوات المستخدمة في عمليات التطعيم و التقليم حيث يمكن استخدام مادة هيبوكلورايد  الصوديوم  بتركيز 1/4 أو محلول الكحول بتركيز 70% لهذا المرض .
  • استخدام المبيدات النحاسية لمنع انتشار المرض .

أقرأ ايضا في قناة لحن الحياة

قصة موت مُعلن، غابرييل غارسيا ماركيز