Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
الذكاء يورث من الأم وليس من الأب - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

الذكاء يورث من الأم وليس من الأب

في بحث جديد حدد الباحثون الخلايا التي تحتوي على جينات الأب والأم لدى الفئران في ستة أجزاء مختلفة مسؤولة عن الوظائف المعرفية المختلفة بدءاً من عادات الأكل الى الذاكرة.

ووجد الباحثون خلال البحث أن إستخدام الفئران المعدلة وراثيا مع جرعة أكبر من جينات الأم كانت عقولهم ورؤوسهم أكبر وأجسامهم أصغر بينما المجموعة المعدة وراثيا بجينات الأب كان لديها رؤوساً وأدمغة صغيرة وأجسام أكبر وأقوى.

والسبب الذي يجعل النساء أكثر حظاً لنقل جينات الذكاء لأطفالهن هو أن جينات الذكاء يتم حملها على الكروموسوم X، والمرأة تحمل نسختين من هذه الكروموسومات بالمقابل نسخة واحدة يحملها الرجال، لهذا يكون التأثير الأقوى للمرأة في مصدر الذكاء المنقول إلى الطفل بالوراثة.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة 

أسباب الارتجاع عند الأطفال الرضع وطريقة التعامل معه

متلازمة هز الرضيع

الحمل و ارتفاع ضغط الدم (تسمم الحمل) .علاج تسمم الحمل و كيفية الوقاية منه

والأمهات التي يدعمون أطفالهم عاطفياً، وجد أن منطقة الحصين كانت أكبر بنسبة 10% عند الأطفال الذين يتلقون دعماً من الأمهات، مقارنة بالأطفال اللواتي لم يتلقوا دعماً من أمهاتهم.
والحصين هي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة والتعلم والإستجابة للضغوطات في الدماغ.

ويؤكد الباحثون على أن الوراثة ليست العامل الوحيد الذي يحدد نسبة الذكاء، حيث أن الوراثة مسؤولة فقط عن 40-60% من نسبة الذكاء والباقي إكتساب من البيئة المحيطة.

هذا وتلعب الأمهات دورا أساسيا في الجزء الغير وراثي من الذكاء حيث وجدوا خلال الأبحاث أن العلاقة القوية بين الأم والطفل ترتبط بشكل قوي بالذكاء أيضاً.

هذا وقد توصل الباحثون في جامعة واشنطن University of Washington الى أن الرابط القوي بين الأم والطفل هو عامل مهم لنمو أجزاء من الدماغ. وخلال تحليل بعض النتائج لمدة 7 سنوات على بعض الأمهات اللواتي كن يدعمن أطفالهن عاطفيا، وجد ان منطقة الحصين كانت أكبر بنسبة 10% لدى الأطفال الذين يتلقون دعما من الأمهات، مقارنة باللواتي لم يبدين الأهتمام الكافي لأطفالهن. تجدر الإشارة إلى أن الحصين هي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة والتعلم والإستجابة للضغوطات في الدماغ.

المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد