السبت, أبريل 4, 2020
الرئيسيةصحةالشاي الأسود والضغط النفسي
صحةعلوم و تكنولوجيا

الشاي الأسود والضغط النفسي

في أولى الدراسات البحثية التي تركز على تأثير المشروبات على الضغط النفسي، قالت دراسة حديثة أن شرب الشاي الأسود من الممكن أن يقلل من نسب هرمون الضغط النفسي ويقلل من أخطار أمراض القلب.

. وقال كبير الباحثين البروفيسور اندرو ستيبتو من كلية الجامعة بلندن أن هذا الأمر يحمل العديد من المتضمنات الصحية، لان الشفاء العاجل من الضغط الشديد مرتبط بأخطار اكبر من الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب.

. وجد الباحثين و هم من كلية الجامعة بلندن ومن مركز يونيليفر للأبحاث أن شرب أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة ستة أسابيع قلل من مستويات هرمون الضغط النفسي في الدم المسمى (كورتيسول) بنسبة 20% بالمقارنة بمجموعة التجريب غير الفعال في البحث، كان هذا الاكتشاف سندا قويا لما قالته النساء في الماضي عن الشاي انه يساعد على الراحة. وقال البروفيسور ستيبتو أن شرب الشاي كان تبعا للتقاليد مرتبط بعلاج الضغط النفسي، والعديد من الناس يعتقدون أن شرب الشاي يساعد على الارتياح بعد مواجهة متاعب اليوم المعتادة. و على أي حال، الأدلة العلمية لهذه الخواص التي تجعل الشاي عاملا مريحا تعتبر محدودة جدا. هذه واحدة من أول الدراسات التي تمت إقامتها لتحديد فوائد الشاي.

. قامت الدراسة – بتوظيف 75 من الشباب الأصحاء الذكور ومتوسط أعمارهم 33 عاما. تم وضع الرجال في مرحلة غسيل لمدة أربعة أسابيع قبل الدراسة، و تم التقليل خلال هذه الفترة من استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين والاسبيرين والايبوبروفين ومكملات الغذاء و العديد من الفاكهة والخضراوات الغنية بالفلافونويد.

. بعد هذه الفترة تم إعطائهم المهمات بشكل عشوائي وتقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى هي مجموعة الشاي ونسبت إليهم أربعة أكواب من الشاي يوميا والمجموعة الأخرى تم إعطائهم مشروب مطابق للشاي في الطعم ولكن نزعت منه المكونات النشطة في الشاي. كل من المجموعتين استمر لستة أسابيع.

. كل من المجموعتين تم وضعهم في مهمات ذات تحدي عالي، بينما تم قياس نسب هرمون الكورتيسول لديهم، ضغط الدم و الصفائح الدموية و مستوى الضغط النفسي. في واحدة من المهمات على سبيل المثال، طلب من المشتركين أن يجيبوا شفويا أمام الكاميرا و أن يتحدثوا عن حالتهم بعد التعرض لموقف من ثلاثة مواقف تزيد من الضغط النفسي و هي، تهديد البطالة، تهمة سرقة محل موجهة إليك، أو حادثة في مدرسة حضانة.

. قامت المهمات الثلاثة بعمل زيادة ملموسة في ضغط الدم و سرعة ضربات القلب و ارتفاع في الضغط النفسي في كلا المجموعتين، و لم يلاحظ أي فرق بين المجموعتين في ضغط الدم أو سرعة ضربات القلب. و على أي حال، بعد خمسين دقيقة من المهمة، انخفض مستوى الكورتيسول بمتوسط 47% في المجموعة التي تشرب الشاي و بنسبة 27% في المجموعة الأخرى.

. وجد الباحثون أيضا أن نشاط الصفائح الدموية – و هو أمر مرتبط بتخثر الدم في حالة خطر السكتات القلبية – كان اقل في المجموعة التي تشرب الشاي و أن هذه المجموعة أثبتت درجة اقل من الاسترخاء في فترة الشفاء بعد المهمات التي كلفت بها.

. كتب مراجعي الدراسة أن الشاي، بناء على ذلك، اثبت انه يؤثر على آثار ما بعد العلاج من الضغط النفسي، اكثر مما يؤثر على حجم ردود أفعال الضغط نفسها. هذه الأخبار تزيد على القائمة المليئة بالفوائد التي ترتبط بالشاي و مشتقاته، و بالخصوص كاتاشين، و الابيجالوكاتشين جاليت، و أيضا تقليل أخطار الإصابة بالزهايمر، وبعض أنواع السرطان بالإضافة إلى لعب دور مهم في تقليل الوزن.

. بالطبع، الطلب الأوروبي لمشتقات الشاي يتزايد يوميا، وصل حجم الطلب إلى 200 طن في عام 2003. على أي حال لم يستطع ستيبتو و رفاقه الباحثين من التعرف على هذا المركب في الشاي الذي يؤثربهذا الشكل و لديه تلك الفوائد، سواء كان التأثير مستقلا أو مساعدا بعقاقير معينة.

. قال البروفيسور أن الشاي معقد جدا كيميائيا، و له العديد من المركبات و المكونات. المكونات مثل الكاتشين، البوليفينولز و الفلافانويدز و الأحماض الأمينية عرف عنها أنها تؤثر على المرسلات العصبية في المخ، و لكن لم يمكننا من خلال الدراسة اكتشاف أي منها كان له هذا التأثير.

. قام الباحثين بالإشارة إلى الدراسات السابقة على الإنسان و الحيوان و التي تقول أن الفلافانويدز لها تأثير على المنظومة العصبية السمباتية لدى الفئران. الأحماض الأمينية الموجودة في الشاي قامت بعمل زيادة في ذبذبات المخ في مناطق معينة من المخ البشري و مركب الEGCG اثبت وجود تأثير مهدئ للتقليل من ردود الأفعال في حالة الضغط.

أقرا ايضا في موقع لحن الحياةخطورة البطاطا ذات اللوز الأزرق أو الأخضر

لمحة عن عيد النوروز لدى الاكراد

فوائد اللبان العربي وطريقة أستخدامه

تقميط الطفل الرضيع؟

أسباب الرؤوس السوداء وعلاجها

التغلب على العطش وعسر الهضم وحرقة المعدة فى رمضان

. على الرغم من ذلك، دراستنا تقترح أن شرب الشاي الأسود من الممكن أن يسرع من الوقت المستهلك في الشفاء و الراحة من الضغط النفسي اليومي. بالرغم من انه لا يظهر وظائف تقليل فعلي لمستوى الضغط النفسي الذي نتعرض له، و لكن الشاي الأسود عرف و تأكد أن له تأثير كبير في إعادة مستويات هرمون الضغط إلى المستوى الطبيعي. سوق الشاي العالمي يقدر بحوالي 790 مليون يورو. الشاي الأخضر يمثل حوالي 20% من الإنتاج العالمي، بينما يمثل الشاي الأسود حوالي 78 % من السوق.