Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6078

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6078
العسل أنواعه وفوائده - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6078

العسل أنواعه وفوائده

العسل معجزة حقيقية وصيدلية متكاملة، فمن بداية رحلة النحلة بجمع الرحيق ولغاية تجميعها له في خلايا النحل فائقة التنظيم، إبداع إلهي عظيم سبحانه جل جلاله، تنوعت أنواعه واختلفت، وفي كل نوع مذاق مختلف وفوائد كثيرة ومتعددة.

أنواع العسل

للعسل أكثر من 300 نوع موجود اليوم في السوق، ورغم أن ذات النحلة هي التي تصنعه، إلا أن لكل نوع طعمه المميز ونكهته ولونه، وكل نوع يمتاز بمجموعة خاصة من الفوائد الصحية والغذائية.

يتم تصنيف أنواع العسل المختلفة حسب مصدر الزهرة، ولكنه ليس العامل الوحيد الذي يؤدي لاختلاف النوع، فأي تغيير في درجة الحرارة أو مستوى هطول الأمطار يساهم في خلق نوع مختلف من العسل.

ما هي أنواع العسل المختلفة؟

لربما ذهبت يوماً لشراء علبة عسل واحترت بين المجموعة الكبيرة والمتنوعة لأنواعه، لذا ستجد هنا شرحاً وافياً عن مكونات وفوائد كل نوع لتساعدك في المرة القادمة:

  • عسل الأكاسيا:

     أكاسيا هي واحدة من أصناف العسل الأكثر شعبية وانتشار، وهو عسل خفيف ونقي، يأخذ طعمه الزهري الدقيق من رحيق أزهار أكاسيا Robinia pseudo، يتميز               بالتركيز العالي للفركتوز الذي يساعده على الاحتفاظ بحالته السائلة لفترة طويلة من الزمن، ومحتواه المنخفض من السكروز يجعله شائعًا بين مرضى السكر ومع كونه         مصدرًا غنيًا للخصائص المضادة للالتهابات، فهو الأنسب لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي.

  • عسل البرسيم:

    يتم إنتاج عسل البرسيم بشكل رئيسي في كندا والولايات المتحدة، وهو فاتح اللون وله رائحة وطعم زهري خفيف، مصنوع من أزهار أرجوانية أو زرقاء، غالبًا ما يستخدم في أغراض الخبز بسبب طعمه الحلو والمعتدل.

على الرغم من أن عشاق العسل يفضلون تناوله مباشرة من الجرة، إلا أنه يعمل بشكل أفضل عند دمجه مع مكونات أخرى مثل الشاي وعصير الليمون والحليب المخفوق وغيرها.

  • عسل الزيزفون

    يشتهر عسل الزيزفون بطعمه اللاذع ولونه الأبيض المميز، يتم إنتاجه من أزهار الزيزفون ذات اللون الكريمي الموجودة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، هو طازج وممتع ومذاقه لذيذ بشكل لا يصدق، ويوصى به بشدة لتتبيلات السلطة والمخللات.

  • عسل الزان:

    يُعرف شعبياً باسم عسل المن، ويتم الحصول عليه من الجزيرة الجنوبية في نيوزيلند، وهو يأتي من النسغ الذي تنتجه حشرات المن على لحاء شجرة Beechwood ثم جمعه النحل لاحقًا. يستخدم عسل الزان على نطاق واسع كشراب للفطائر وسلطات الفاكهة بسبب خصائصه العطرية.

ومن المعروف أيضًا أن استهلاكه المنتظم يعمل على تحسين مناعة الجسم وتحسين الجهاز الهضمي وغالبًا ما يستخدم كمكمل غذائي معروف نظرًا لقيمته الغذائية العالية.

  • عسل التوت

    يتم استخراج عسل التوت من الزهور البيضاء لشجيرة التوت، له لون العنبر الفاتح ونكهة مميزة ومنعشة من التوت الأزرق، يعتبر Blueberry Honey بمثابة مرافق مثالي لوجبات الإفطار مثل الشوفان والفطائر وألواح الحبوب.

  • عسل الحنطة السوداء

    يعتبر عسل الحنطة السوداء من أقوى أنواع العسل ، يتم إنتاجه في الغالب في مينيسوتا وأوهايو وبنسلفانيا وكذلك في عدد قليل من المناطق الشرقية من كندا، وهو مصدر غني بالحديد والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى. يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة أكثر من بعض أنواع العسل الخفيفة في نفس الفئة.

  • عسل زهرة البرتقال

عسل زهر البرتقال غالبًا ما يكون مزيجًا من مصادر الحمضيات، عادة ما يكون فاتح اللون وذو نكهة خفيفة مع رائحة فاكهية طازجة ومذاق حمضي معطر.

  • عسل الصنوبر

    يأتي عسل Pinetree أو Honeydew بشكل أساسي من اليونان. وعلى عكس المذاق الحلو المعتاد للعسل، يتمتع عسل Pinetree بطعم مر قليلاً مع رائحة قوية وغني جدًا بالمعادن والبروتينات.

  • عسل السروود

    عسل السروود هو عسل رقيق ذو لون فاتح ومتنوع من العسل مع طعم الكراميل، ورغم أن الكثيرين يجدون مذاقه حامضًا، إلا أن عشاقه يجدون فيه طعماً حلواً وجوزياً مثل أي نوع آخر من العسل.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

فوائد زيت الزيتون وزيت جوز الهند

فيتامينات B-Complex الفوائد والآثار الجانبية للجرعة الزائدة منها

 

  • عسل الجيجان:

من الأعسال الطبيعية التي لها فوائد متعددة؛ يعتبر من أهم أنواع العسل لمشكلة فقر الدم، مقوي للمناعة، وهو منشط جسدي وعقلي.

  •  عسل حبة البركة:

منشط عام للجسم والقلب، يساعد على التخلص من الفطريات والبكتيريا الضارة وتعزيز المناعة والتخلص من أعراض القولون والمشاكل الهضمية، منشط جسدي غني بالعناصر الغذائية  

  • عسل الأزهار البرية والعسل بشهده:

غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات، يكسب مناعة عالية، ويساعد على التخلص من جفاف الحلق وإلتهابات البلعوم، مهدئ للأعصاب.

  •  عسل اليانسون:

النحل الذي يتغذى على زهور اليانسون ينتج لنا عسلاً مفيداً للجسم، فعسل اليانسون مهدئ للأعصاب، مسكن للمغص والسعال ومنشط للهضم.

المهندسة آلاء الاجاتي
المهندسة آلاء الاجاتي
المقالات: 317

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد