الرئيسيةعلوم و تكنولوجياالفرق بين البرج والكوكبة
علوم و تكنولوجيامنوعات

الفرق بين البرج والكوكبة

لا بد أنك سمعت من قبل أن هذه الأبراج هي كوكبات في السماء، أو ربما كنت قد حضرت نشاط رصدٍ فلكي فقال أحدهم وهو يشير للسماء “هذا برج العقرب!” و”هذه كوكبة الجبار” أو ربما ذات يوم كنت تقرأ توقعات برجك  فتبادر إلى ذهنك هذا السؤال “ما معنى كلمة برج أصلاً ومن أين جاءت هذه الكلمة؟ ولربما سألت نفسك عن ماهية الفرق بين الكوكبة والبرج؟

سنجيب في هذا المقال عن كل تساؤلاتك لتعرف من أين جاءت كلمة برج، و ما الفرق بين الأبراج والكوكبات…..

الكوكبة: هي تجمع نجمي تعطي صورةً أو شكلاً ما، وتدل على منطقة تظهر فيها مجموعة محددة من النجوم، وقد قسم الاتحاد الدولي للفلك السماء إلى 88 كوكبة،

31 منها في نصف الكرة الأرضية الشمالي، و 52 في النصف الجنوبي، أما الخمس الباقية فتقع على خط الاستواء السماوي وهي (العقاب، الجبار، الحواء، الحية، العذراء).

وخط الاستواء السماوي: هو خط وهمي في وسط السماء يقع بين القطبين السماويين تماماً كخط الاستواء الأرضي الذي يقع في منتصف القطبين الأرضيين.

وقد تم توحيد أشكال الكوكبات وعددها وإعطائها صورة نهائية ثابتة بعدما اتخذت أشكالًا عديدة على مر العصور بما يتناسب مع ثقافة كل حضارة من  الحضارات القديمة بشكلٍ مختلف يميز كل منها، وبما أن كل كوكبة من الكوكبات تحتل جزءًا من السماء فإن كل جرم من أجرام السماوية (النجوم، المجرات، السدم…الخ) يتبع لكوكبة ما.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

 علامات و تغيرات في الجلد تدل على الإصابة بالسكري 

أبخل امرأة في العالم

من أهم فوائد البصل

والأبراج السماوية: هي كوكبات في السماء تمر فيها الشمس خلال السنة بحيث تشكل الشمس والأرض والكوكبة ما يشبه البرج، لذا يمكننا اعتبار أن كل برج هو كوكبة، وليست كل كوكبة هي برج.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد