Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
الكستناء أو ما نسميه القسطل - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

الكستناء أو ما نسميه القسطل

الكستنا – الكستناء, و هي نوع من أنواع المكسرات, التي يقبل الناس على تناولها خلال فصل الشتاء, إذ تعد في منطقتنا طقسا من طقوس الشتاء, الذي لا تخلو منه جلساتنا العائلية المسائية, و يأتي نبات الكستناء من شجرة تطرح ثمارها كل خريف, و هي نظرا لطبيعة تكوينها قابلة للتخزين لتكون جزءا من مكسرات الشتاء.

يطيب للكثيرين تناول الكستناء وشويها على النار – هناك انواع عديده في السوق وهي مرتفعة السعر تقريبا” فما هي فوائد هذا الصنف ؟ وماهي قيمته الغذائية.

الكستنا(ء)، أبو فروة أو شاه بلوط أو القسطل أو القسطلة او بالهجة البحرينية حمبصيص ، هو صنف يضم ثمانية أو تسعة أنواع من الأشجار والشجيرات. يتبع هذا الصنف فصيلة البلوطية وينمو في المناطق الدافئة المعتدلة من نصف الكرة الشمالي. ويشير الاسم الكستناء أو أبو فروة أيضا إلى المكسرات الصالحة للأكل التي تنتجها.

أنواعه

1- الكستناء الأمريكية: وهي تزرع في أمريكا الشمالية، وتتميز بحبات صغيرة الحجم نسبياَ، وتعتبر من أفضل أنواع الكستناء .

2- الكستناء الصينية: وتعتبر من أكثر الأنواع تحملاَ للآفات الزراعية، مما يرفع من قيمتها التجارية، أشجارها قصيرة، وتتميز بحبات متوسطة الحجم .

3- الكستناء الأوروبية: أشجارها طويلة، وثمارها تشبه الكستناء الصينية، وتتميز بطعم حلو المذاق .

4- الكستناء اليابانية: أشجارها صغيرة، وتتميز بثمار كبيرة الحجم وذات طعم طيب، وهي تقاوم الآفات .

5- الكستناء المهجنة: وهي أقرب وصفاَ إلى النوع الأمريكي .

القيمة الغذائية للكستناء:

ثلاثة أرباع كوب من الكستناء يوفر:

أكثر من 40٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ج.

حوالي 35% من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك.

حوالي 25% من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6.

اكثر من 10٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين

فوائدها الطبية:

منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ينشط العضلات ومطهرة ومقوية للمعدة.

توصف عادة لمنهوكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم والقروح والبواسير.

يقطع القيء والغثيان ويدر البول.

غذاء مكمل ولذا فهي توصف للأطفال وهزيلي الأجسام بالإضافة إلى أغذيتهم الأخرى.

تعطى للنباتيين للتقليل من تأثير الأطعمة الخضراء في أجسامهم وتوصف خصيصا للمصابين بالتهاب الكلى بما تقدمه لهم من بوتاسيوم يساعدهم على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين وذلك عن طريق البول.

أقرأ أيضا في موقع لحن الحياة

 الطاقة المتجددة ومستقبلها 

أسباب الرؤوس السوداء وعلاجها

مشكلة الكذب عند الأطفال وعلاجها؟

آثار الكستناء السلبية ومحاذير تناولها:

من الضروري لنا في كل الحالات سواء اكلناها مشوية أم مسلوقة أو على شكل حلوى ان نعرضها لعملية مضغ جيدة تحاشياً للصدام الذي لابد ان يقع بينها وبين العصارات المعوية فيما لو لم تمضغ كما يجب حيث أنها صعبة الهضم وتسبب الغازات.

كما يجب على المصابين بأمراض عسر الهضم والمغص وعلل الكبد والسكري والسمنة عدم اكلها.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد