الإثنين, يوليو 22, 2019
الرئيسيةبرامجمقارنة بين المفكرة و الدفتر في ويندوز و استخدامات كل منهما و البدائل الأفضل
برامجشروحات برمجيةعلوم و تكنولوجياكمبيوتر لابتوب

مقارنة بين المفكرة و الدفتر في ويندوز و استخدامات كل منهما و البدائل الأفضل

يعتقد معظم الناس أن Microsoft Word هو المعيار الوحيد لكتابة المستندات و النصوص على ويندوز ولكن هل تعلم أن كل إصدار من Windows يتضمن بالفعل أداتين أساسيتين لتحرير النص ؟

غالبًا ما يمر برنامج “المفكرة” و “الدفتر” دون أن يلاحظها أحد دعونا نلقي نظرة على استخدامات كل من “المفكرة” و “الدفتر” ، وكيف يختلفان ، وأفضل البدائل لهم.

ما هي المفكرة Notepad ؟

Notepad-Windows استخدامات المفكرة في ويندوز

برنامج Notepad هو محرر نصوص الويندوز إنه موجود منذ الأيام الأولى لنظام التشغيل وهو بسيط قدر الإمكان افتحها وسترى صفحة بيضاء واضحة حيث يمكنك الكتابة .

لن تجد العديد من الخيارات المتاحة في المفكرة تحتوي القائمة “ملف” على أوامر “فتح” و “حفظ” و “طباعة” المعتادة ، بينما يحتوي “تحرير” على بعض الأدوات الأساسية مثل البحث / الاستبدال والبحث مع Bing.

تظهر خيارات التخصيص الوحيدة في Notepad في قائمة التنسيق ، حيث يمكنك تبديل التفاف الكلمات وتغيير الخط التفاف الكلمات يمنع النص من التمرير خارج الشاشة إذا لم تضغط على Enter لإنشاء سطر جديد.

تستخدم جميع أنواع البرامج ملفات نصية عادية لحفظ إعدادات التكوين نقص التنسيق يعني أنه من السهل الاستيراد والتحليل بغض النظر عن نظام التشغيل على الرغم من كل هذا ، لدى Notepad بعض الحيل الخفية.

استخدمات المفكرة

بالنسبة لمعظم الناس ، فإن برنامج “المفكرة” سهل الاستخدام كمكان سريع للغاية لتدوين الملاحظات ، مثل تاريخ التعيين أثناء وجودك على الهاتف يمكنك استخدامه كمكان مؤقت لتخزين النص المنسوخ الذي لا تريد أن تفقده كما أنه مفيد لتجريد النص المنسوخ من كل التنسيقات.

يمكن أن يكون برنامج “المفكرة” مفيدًا لكتابة البرامج النصية الأساسية (مثل الملفات الدفعية) ورمز بسيط مثل HTML ولكن لهذه الأغراض ، من الأفضل استخدام بديل متفوق لـ Notepad.

إقرأ ايضا في لحن الحياة

كيفية وضع و إنشاء كلمة سر قوية لا يمكن اختراقها

5 أضرار صحية لتناول الطعام بسرعة ونصائح لتجنب هذه العادة

ما هو تضخم القلب وما هي أسبابه و طريقة علاجه

ما هو الدفتر ؟

WordPad-Windows استخدامات الدفتر في ويندوز

يتمتع برنامج الدفتر بقدرة أكبر بكثير من المفكرة ، لأنه معالج نصوص بدلاً من محرر نصوص. يتميز بواجهة تشبه إلى حد ما Microsoft Word مع الشريط في الأعلى.

إذا كنت تكتب شيئًا بسيطًا فقط ، فيمكن لبرنامج الدفتر إنجاز المهمة وهو يدعم خط غامق ، مائل ، مسطر ، ويتوسطه خط يمكنك أيضًا إضافة نقاط نقطية وتغيير ضبط النص وضبط تباعد الأسطر وإضافة الصور.

يتجاهل الدفتر العديد من الميزات المفيدة ، مثل التدقيق الإملائي وأنماط الخطوط بنقرة واحدة وميزات ترقيم الصفحات وأدوات المرجع ودعم التعليقات وغير ذلك الكثير وبالتالي ، فهي ليست مناسبة للكتاب المحترفين أو التنضيد أو التعاون مع الآخرين.

على عكس المفكرة ، يقدم برنامج الدفتر العديد من أنواع التصدير و الافتراضي هو RTF (Rich Text Format) هذا هو تنسيق عام لحفظ النص المنسق (والذي يشير إلى النص بتنسيق أساسي مثل الخطوط العريضة والنقطية والخطوط المخصصة ، وما إلى ذلك) التي يمكن أن تفتحها العديد من البرامج يمكن أيضًا حفظه في DOCX للتوافق مع تنسيق Microsoft Word أو ODT ، والذي يعمل مع مجموعات Office مفتوحة المصدر مثل LibreOffice.

استخدامات الدفتر

إذا كنت بحاجة إلى كتابة مستند أساسي ولم يكن لديك أي شيء آخر متاح ، فيمكن لبرنامج الدفتر إنجاز المهمة يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لفتح الملفات النصية الغنية التي تم إنشاؤها في برامج أخرى إذا لم تكن مثبتة لديك.

يعد “الدفتر” مناسبًا أيضًا لصياغة مستند سريع يمكنك الرجوع إليه في المستقبل ، خاصةً إذا كنت بحاجة إلى تنسيق أكثر مما توفره “المفكرة”.

بدائل عن المفكرة و الدفتر

كما رأينا ، كلا من المفكرة و الدفتر كلاهما محدود للغاية سنتعرف على البدائل :

بدائل المفكرة

لديك كل أنواع الخيارات لمحرر نصوص أفضل من المفكرة.

واحدة من الأكثر شعبية هو المفكرة المسمى aptly ++ يتميز في وجود علامات تبويب متعددة ، ودعم المكونات الإضافية ، وتمييز اللغة المضمن ، والسمات ، ووحدات الماكرو ، وغير ذلك الكثير.

بديل آخر رائع هو Visual Studio Code من Microsoft إنه محرر قوي ويشمل أيضًا أدوات للتصحيح والتحكم في Git.

بدائل الدفتر

إذا لم يكن برنامج الدفتر كافياً بالنسبة لك ، فإن البديل الواضح هو Microsoft Word يعد Word أحد التطبيقات التي تقدمها Microsoft في Office 365 ، و لست بحاجة إلى الدفع لاستخدام Microsoft Word.

طالما لديك اتصال إنترنت ثابت ، جرّب Word Online إنها ليست كاملة المزايا مثل إصدار سطح المكتب من Word ، ولكنها أكثر من WordPad.

إذا كنت تفضل بديلاً لسطح المكتب ، فإن LibreOffice هو خيار رائع إنه مجموعة مكتب كاملة ، بما في ذلك بدائل Excel و PowerPoint.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *