Deprecated: Hook custom_css_loaded is deprecated since version jetpack-13.5! Use WordPress Custom CSS instead. لا يدعم Jetpack بعد الآن CSS المخصصة. اقرأ وثائق ووردبريس.أورج للتعرُّف على كيفية تطبيق الأنماط المخصصة على موقعك: https://wordpress.org/documentation/article/styles-overview/#applying-custom-css in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085
تعرف على 6 أنواع فيروسات كمبيوتر وما الذي تفعله - لحن الحياة
Deprecated: الوظيفة is_staging_site أصبحت مهجورة منذُ الإصدار 3.3.0! استخدم الوظيفة الآتية in_safe_mode بدلاً عن السابقة. in /home/u888600242/domains/ilhyh.com/public_html/wp-includes/functions.php on line 6085

تعرف على 6 أنواع فيروسات كمبيوتر وما الذي تفعله

تمامًا مثل فيروسات الإنسان ، تأتي فيروسات الكمبيوتر بأشكال كثيرة ويمكن أن تؤثر على جهازك بطرق مختلفة حيث يمكن أن تعيث فسادا في نظامك يمكنهم حذف ملفاتك ، وسرقة بياناتك ، والانتشار بسهولة إلى الأجهزة الأخرى على شبكتك.

فيما يلي سبعة أنواع من فيروسات الكمبيوتر التي يجب أن تنتبه إليها.

1. فيروس Boot Sector

من منظور المستخدم ، تعد فيروسات Boot Sector من أخطر الفيروسات ولأنها تصيب سجل التشغيل الرئيسي ، فمن الصعب إزالته ، وغالباً ما يتطلب تنسيق كامل للنظام بشكل خاص إذا كان الفيروس قد قام بتشفير قطاع التمهيد أو تلف التعليمات البرمجية بشكل مفرط.

تنتشر عادة عبر الوسائط القابلة للإزالة وصلت إلى ذروتها في التسعينات عندما كانت الأقراص المرنة هي القاعدة ، ولكن لا يزال بإمكانك العثور عليها على محركات أقراص USB وفي مرفقات البريد الإلكتروني لحسن الحظ ، أدت التحسينات في بنية BIOS إلى خفض انتشارها في السنوات القليلة الماضية.

2. فيروس Direct Action

فيروس Direct Action هو واحد من النوعين الرئيسيين لفيروسات الملفات يعتبر الفيروس “غير مقيم” ؛ لا تثبت نفسها أو تظل مخفية في ذاكرة الكمبيوتر.

يعمل عن طريق إرفاق نفسه بنوع معين من الملفات (ملفات EXE أو COM عادةً). عندما يقوم شخص ما بتنفيذ الملف ، فإنه ينبض بالحياة ، ويبحث عن ملفات أخرى مشابهة في الدليل حتى ينتشر.

انواع الفيروسات وكيف تعمل

من الناحية الإيجابية ، لا يقوم الفيروس عادة بحذف الملفات ولا يعيق أداء النظام الخاص بك وبصرف النظر عن بعض الملفات التي يتعذر الوصول إليها ، يكون لها تأثير ضئيل على المستخدم ويمكن إزالتها بسهولة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات.

3. فيروس Resident

الفيروسات المقيمة هي النوع الأساسي الآخر من infectors الملف بخلاف فيروسات العمل المباشر ، يتم تثبيتها على جهاز كمبيوتر يسمح لهم بالعمل حتى عندما يتم القضاء على المصدر الأصلي للعدوى على هذا النحو ، يعتبرها الخبراء أكثر خطورة

اعتمادا على برمجة الفيروس ، يمكن أن تكون خادعة للكشف وحتى أكثر صعوبة يمكنك تقسيم الفيروسات المقيمة إلى منطقتين ؛ ناقلات سريعة و infectors البطيئة تتسبب  السريعة في حدوث أكبر قدر من الضرر في أسرع وقت ممكن وبالتالي يسهل اكتشافها ؛ يصعب التعرف على العوامل البطيئة لأن أعراضها تتطور ببطء.

تحتاج غالبًا إلى أداة فريدة – مثل تصحيح نظام التشغيل – لإزالتها بالكامل لن يكون تطبيق مكافحة البرامج الضارة كافيًا لحمايتك.

4. فيروس Multipartite

يمكن لهذا الفيروس إصابة قطاع التمهيد والملفات القابلة للتنفيذ ، مما يسمح لها بالتصرف بسرعة وانتشار سريع.

من الصعب إزالته حتى إذا قمت بتنظيف ملفات برنامج الجهاز ، إذا ظل الفيروس في قطاع التمهيد ، فسيتم إعادة إنتاجه فورًا عند تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى.

5. فيروس Multipartite

يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات وضع قائمة سوداء واحدة فقط لهذا الفيروس ، ولكن الفيروس متعدد الأشكال يغير توقيعه (النمط الثنائي) في كل مرة ويمكنه التملص من القاالسوداء لبرامج مكافحة الفيروسات

6. فيروس Overwrite

بالنسبة إلى المستخدم النهائي ، فإن فيروس Overwrite هو أحد أكثر الفيروسات إحباطًا ، حتى إذا لم يكن خطرًا بشكل خاص على نظامك ككل.

هذا لأنه سيحذف محتويات أي ملف يصيبه ؛ الطريقة الوحيدة لإزالة الفيروس هي حذف الملف ، وبالتالي ، تفقد محتوياته يمكن أن تصيب كل من الملفات المستقلة وقطعة كاملة من البرامج.

عادةً ما تكون الفيروسات Overwrite منخفضة الرؤية ويتم نشرها عبر البريد الإلكتروني ، مما يجعل من الصعب تحديدها لمستخدم الكمبيوتر العادي.

ابراهيم ماهر
ابراهيم ماهر

العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

المقالات: 1439

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد