الرئيسيةطبخ وحلوياتتصنيع مونة رب البندورة السوري في المنزل
طبخ وحلوياتعالم المرأةمعلومات عامةمنوعات

تصنيع مونة رب البندورة السوري في المنزل

الطماطم أو البندورة Tomato ، هي نبات يزرع في المناطق المعتدلة والحارة اصلها من جنوب أمريكا من بيرو ثم انتشرت في اغلب بلدان العالم.

معلومات عن الطماطم:

تحوي الطماطم على الكثير من فيتامين (C) والأملاح المعدنية وينصح أكلها للمصابين بالإمساك وبمرض السكري ولمرضى القلب وللبدن, فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أهمية تناول عصير الطماطم في خفض النشاط في الصفائح الدموية لدى مرضى السكري، ما يساعد في حمايتهم من الإصابة بالجلطات القاتلة.

تعتبر الطماطم فاكهة كما يصنفها العلم مع أن غالبية الناس يعرفونها كخضار وفي جميع الأحوال دخلت الطماطم المطبخ العربي بكل قوتها فأصبحت لا تخلوا منا المائدة العربية في كل الوجبات, والوجبات السفرية كذلك, ودخلت حتى كمشروب وعصير لذيذ.

 

وهذه ليست المغالطة الوحيدة بل إن البندورة بقيت لوقت طويل تعتبر من النباتات السامة والقاتلة في القارة الأميركية، حتى أتى الكولونيل روبرت جونسون فأخرجها من دائرة الخوف حين دعا الناس ليحضروا لديه ويشاهدوه وهو يتناول ليس فقط حبة واحدة من البندورة بل صندوقا كاملا منها، ولبى الناس حينها دعوته مشفقين من أنه قد جن حتما. وأراد قتل نفسه. عاش الكولونيل جونسون بالطبع ومعه عاشت أسطورة البندورة، وعرفت مذ ذاك الحين بأنها غذاء غير سام ولا خطر في تناولها على الإطلاق.

وليس من غريب الصدف أن جداتنا كن يجففن شرائح البندورة في الشمس فالثابت علميا هو أن القيمة الغذائية للبندورة تتضاعف بهذه الطريقة أضعافا مضاعفة، إلا أنه يجب التنبه من غنى هذه الأخيرة بالملح بنسبة كبيرة.


ويكفي فائدة أن البندورة تحتوي على الليكوبين (Lycopene) الملون الطبيعي الذي يضفي اللون الأحمر على الأغذية والنباتات.

أما رب البندورة الذي لا يخلو منه منزل على الإطلاق فهو الأغنى بمادة الليكوبين (Lycopene)، هذه المادة «الفيتوكيميكال» التي ثبت بشكل قاطع أنها تحارب السرطان وخصوصا سرطان البروستات والرئة، وفي ذلك دراسات وأبحاث كثيرة كلها تدور حول فائدة رب البندورة تحديدا في محاربة هذا النوع من السرطان، المقصود سرطان البروستات.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة :

10 فوائد هامة لـ البندورة أو الطماطم تجعلك لا تستغني عنها

ما الأطعمة التي يجب على مريض السكر تناولها للحفاظ على صحته

بالصور أكثر 10 نباتات معمرة و قديمة على الأرض

 

إستخدامات الطماطم :

  • صلصة طماطم.
  • معجون الطماطم.
  • فطيرة الطماطم.
  • كاتشاب.
  • بيتزا.
  • صلصة طماطم (شائعة في المطعم الإيطالي).
  • طماطم مجففة.
  • معكرونة الطماطم والبيض (المطبخ الصيني).

عمل دبس البندورة المنزلي :

المقادير:

لنحصل على 1 كيلوغرام من الدبس (يجب إلى الانتباه الى نوع الطماطم المستخدمة ), نحتاج إلى :

  • 3 كيلو غرام من حبات الطماطم الطازجة السليمة .
  • ملح حسب الرغبة .

الخطوات :

1- تغسل حبات الطماطم بعناية.

2- تقطع إلى أربع أقسام ثم توضع في الخلاط الكهربائي.

3- يضاف الملح ويعاد خلطها.

4- نقوم بتصفيتها على مصفاة ناعمة كخطوة اولى للتخلص من القشور والبذور.

5- نعيد تصفيتها على مصفاة أنعم وذلك للتأكد من خلوها من أي شائبة .

6- نسكب الخليط في وعاء كبير مناسب لحجمه ووضعه تحت أشعة الشمس المباشرة أياماً قليلة لحين التأكد من جفافها تماماً مع تحريك الخليط مرة واحدة يومياً.

7- وضع دبس البندورة في برطمانات الحفظ الزجاجية محكمة الإغلاق وسنتوسع في عملية الحفظ أكثر لاحقاً.

8- وضع قليل من زيت الزيتون على وجهها وذلك منعاً للتعفن والفساد.

 

9- واخيراً وضعها في الثلاجة .

حفظ رب البندورة:

هناك طريقتان أساسيتان للحفاظ على رب البندورة لأطول فترة ممكنة دون إضافة المواد الحافظة له، وغالباً ما يحافظ معجون الطماطم على نفسه من الفساد لمدة سنة أو أكثر، حتى الموسم القادم، تعالي لنتعرف على طريقة حفظ رب البندورة.

حفظ معجون الطماطم في المطربانات :

بعد أن يكون معجون الطماطم جاهزاً باستخدام إحدى الطريقتين المذكورتين يجب أن تجهزي الأوعية المناسبة للحفظ، وأهم ما يجب أن يتوفر في المطربان (القطرميز) هو أن يكون محكم الإغلاق وعديم التهوية، كما يجب أن تقومي بتعقيم المطربان والغطاء جيداً قبل الحفظ، وذلك من خلال وضعه في وعاء معدني على نار متوسطة حتى تغلي الماء، ثم اقلبي المطربان على بشكير جاف وناشف حتى يبرد ويجف تماماً، وقومي بملء رب البندورة في المطربان، كما تلجأ ربات البيوت إلى مضاعفة كمية الملح للحفاظ على رب البندورة فترة أطول خاصة في حال تنشيفه بأشعة الشمس، لكن يجب أن تنتبهي إلى ذلك أثناء الطبخ بتخفيف ملح الطبخ، كما يمكن إضافة ملعقة أو اثنتين من زيت الزيتون على وجه المطربان ليدوم أكثر.

حفظ رب البندورة في الثلاجة:

الطريقة الثانية لحفظ رب البندورة هي بوضعه في الفريزر حتى يتجمد تماماً، وذلك إما باستخدام قوالب البلاستيك أو السيلكون وإما باستخدام أكياس النايلون، ويمكنك تقسيم الكمية بحسب الحاجة لتقومي باستخدامها بشكل دوري، حيث سيحافظ معجون الطماطم على النكهة المميزة لأكثر من سنة دون أن يتغير طعمه.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد