الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةتطبيق Signal ماهي أهم مميزاته ؟ وهل يمكن اعتباره بديلاً عن WhatsApp !!
أخبار و تقارير عالميةاكتسب الخبرة في مواقع التواصلاندرويدتطبيقاتمعلومات عامةمنوعات

تطبيق Signal ماهي أهم مميزاته ؟ وهل يمكن اعتباره بديلاً عن WhatsApp !!

سيجنال (بالإنجليزية: Signal)‏ هو تطبيق للاتصال المشفر لنظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس. وتتوفر منه إصدارات لسطح المكتب لنظم تشغيل جنو/لينكس وWIN وMAC OS. يستخدم التطبيق الإنترنت لإرسال رسائل من فرد لفرد أو لإرسال رسائل جماعية، ويمكن أن تتضمن هذه الرسائل ملفات وملاحظات صوتية وصورًا ومقاطع فيديو، كما يمكن أن يُستخدم التطبيق لإجراء مكالمات فيديو ومكالمات صوتية.

يستخدم سيجنال أرقام الهاتف الخليوي التقليدية كمعرفات، ويستخدم التشفير حتى النهاية لتأمين كل الاتصالات بين المستخدمين. يتضمن التطبيق أيضًا آليات تمكن المستخدمين من التحقق من هوية مراسليهم بشكل مستقل والتحقق من نزاهة قناة الاتصال.

متطلبات النظام:

أندرويد 4.0 أو أحدث.

روابط تحميل التطبيق:

Android : رابط تحميل التطبيق

Iphone – Ipad :رابط تحميل التطبيق

windows :ربط تحميل التطبيق

ميزات تطبيق Signal:

– التشفير الكامل للمحادثات والمكالمات:

وهي من أبرز مميزات سيجنال Signal الذي تجعله تطبيق التراسل المجاني الأكثر أمانا المتوفر الآن لكل من آيفون وأندرويد، حيث يعتمد التطبيق على استخدام البروتوكول المفتوح المصدر Signal Protocol والتي بدوره يعمل ويحافظ على أمان محادثاتكم في كل رسالة وكل مكالمة وأكثر من ذلك  طوال الوقت . وهو ما يعني عدم إطلاع أي جهة على الرسائل سوى الطرفين المرسل والمستقبل فقط، بما في ذلك الشركة المطورة للتطبيق، بالإضافة لعدم احتفاظ الشركة بالرسائل في خوادمها بمجرد تسليمها للطرف الآخر، كما لا يحتاج المستخدم إلى القيام بأي إجراء للاستفادة من ميزة تشفير الرسائل على غرار تليجرام.

– لا يعرض تطبيق سيجنال إعلانات أبداً:

يتميز أيضاً بأنه لايحمل إعلانات مطلقا ولا أدوات تتبع، وهو ما يؤكد عدم الحاجة إلى جمع بيانات عن المستخدمين أو السماح للجهات التسويقية أو جهات خارجية بالوصول لهذه البيانات، وهو ما يضمن التراسل بأمان وخصوصية مع العائلة والأصدقاء وزملاء العمل إذ أنك لاتحتاج سوى استخدام رقم الهاتف الحالي ودفتر العناوين للتواصل الآمن مع أصدقائك .

– عدم جمع أي بيانات عن المستخدمين تقريبا:

ونظرا لاعتماد Signal Messenger على التبرعات فقط وأن المؤسسة المطورة له غير هادفة للربح، فإن عدم جمع بيانات عن المستخدمين تقريبا من أفضل مميزات سيجنال.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

بعد هروب آلاف مستخدمين واتس اب .. الشركة تتراجع!!

استعادة الملفات المحذوفة من محادثات الواتس في الأيفون والأيباد

 

– دعم الاستخدام على الأجهزة المختلفة :

وبالإضافة لدعم سيجنال لكل من آيفون وأندرويد، فإن التطبيق يتميز أيضا بدعم الاستخدام على أجهزة الكمبيوتر من خلال تطبيق خاص لأجهزة ويندوز، بالإضافة لدعم الاستخدام من خلال ايباد، وذلك دون الحاجة إلى وجود الهاتف عن قرب ومتصلا بالإنترنت على غرار واتساب.

– حذف الرسائل بعد إرسالها بفترة طويلة :

وفيما يوفر واتساب إمكانية حذف الرسائل بعد إرسالها لكن خلال 5 دقائق فقط، إلا أن تطبيق سيجنال Signal يتيح حذف الرسائل بعد إرسالها بحوالي 3 ساعات كاملة، وهو ما يعني للمستخدم فرصة أكبر للتراجع عن إرسال رسالة ما، ويمكن لمستخدمي تطبيق سيجنال حذف الرسائل بعد إرسالها بسهولة سواء من خلال الهاتف أو الكمبيوتر، وذلك من خلال الضغط مطولا على أي رسالة ثم النقر على حذف.

– الرسائل ذاتية الاختفاء:

كما تتضمن مميزات سيجنال Signal أيضا دعم الرسائل ذاتيه الاختفاء لتوفير المزيد من الخصوصية والأمان للمستخدمين، بحيث يمكن للمستخدمين تحديد فترة زمنية تختفي بعدها الرسالة تلقائيا.

– إمكانية استقبال الرسائل النصية :

يوفر لك التطبيق خيار إذا ماكنت ترغب بإستقبال الراسائل النصية على نفس التطبيق وذلك يور لك خيارات الحظر والتثبيت لمحادثة ما في الأعلى والأرشفة. وذلك بجعله هو التطبيق الافتراضي للمراسلة .

 

– منع التقاط صورة للشاشة:

وهي الميزة المختلفة عن ميزة قفل الشاشة، حيث توفر ميزة تأمين الشاشة Screen Security لمستخدمي تطبيق سيجنال لاندرويد منع التقاط صورة للشاشة، بالإضافة لمنع ظهور الرسائل الواردة والمحادثات عند معاينة التطبيقات المفتوحة (حيث تظهر خلفية زرقاء وشعار التطبيق بدلا منها)، مع منع ظهور الرسائل عندما تكون الشاشة مغلقة.

– إمكانية طمس الوجوه في الصور قبل إرسالها:

والتي تتيح لمستخدمي تطبيق سيجنال إمكانية طمس الوجوه في الصور قبل إرسالها أو مشاركتها، وهي الميزة التي تقول المؤسسة المطورة للتطبيق أنها من شأنها المساعدة في حماية خصوصية الأشخاص في الصور التي تشاركها من خلال التطبيق، وذلك من خلال أداة جديدة بسيطة في محرر الصور المدمج في التطبيق.

وأكدت Signal أن ميزة طمس الوجوه الجديدة في التطبيق تستفيد من أحدث مكتبات نظام التشغيل سواء أندرويد أو iOS، وذلك من أجل الحفاظ على خصوصية المستخدمين، حيث تجري عمليات معالجة الصور على الجهاز نفسه دون الحاجة إلى إرسالها عبر الإنترنت.

– تأمين التطبيق بكلمة مرور أو مستشعر بصمة الوجه :

وتوفر ميزة قفل الشاشة Screen Lock التي تعتبر من أفضل مميزات سيجنال Signal للمستخدم تأمين رسائله من خلال وسائل تأمين الهاتف، سواء كلمة المرور أو رمز الدخول أو حتى مستشعر بصمات الأصابع أو بصمة الوجه، وهو ما يضمن عدم وصول المتطفلين للرسائل الخاصة.

 

عيوب برنامج سيجنال:

العيب الوحيد الذي ممكن أن يكون عيب نسبي إذ أن البعض لايراه عيباً أنه لايمكننا أن نعرف عند إرسال رسالة لشخص متى قام بقرائتها ولا حالته إن كانت نشطة أو لا.

وإلا ذلك فإنه ليس هناك أي عيوب مزعجة بالبرنامج فهو مناسب وملائم للغاية لأي شخص بحاجة إلى مزيد من الخصوصية والأمان عند إجراء محادثات ومكالمات صوتية أو مكالمات فيديو وأفضل بكثير من تطبيق الواتساب والكثير من تطبيقات الدردشة والشات الأخرى .

وأكبر دليل على صحة هذا الكلام هو تقييم البرنامج على صفحة متجر جوجل بلاي الذي وصل إلى 4.5 من 5، فى المقابل يصل تقييم تطبيق الواتساب إلى 4.3 من 5 .

إلى جانب هذا، جميع الأراء والتعليقات على صفحة التطبيق بالمتجر تدل على أن  برنامج Signal يستحق خمس نجوم بسبب الخصائص والمزايا الكثيرة التي يوفرها .

نقل مجموعات واتساب إلى تطبيق Signal:

1- قم بتثبيت تطبيق Signal في هاتفك، وهو متاح مجاناً وذلك عن طريق الروابط المدرجة أعلاه.

2- بعد تثبيت التطبيق في هاتفك، قم بفتحه، ثم اضغط على النقاط الثلاث في أعلى الزاوية اليمنى من شاشة التطبيق. من القائمة التي تظهر لك، اضغط على خيار إنشاء مجموعة (Create a Group). أعط اسما للمجموعة التي تم إنشاؤها، وأضف جهات الاتصال المطلوبة.

3- افتح المجموعة التي أنشأتها، ثم اضغط على النقاط الثلاث في أعلى الجهة اليمنى من شاشة التطبيق. من القائمة التي تظهر لك، اضغط على خيار الإعدادات (Settings).

4- في النافذة التي تظهر لك، اضغط على خيار رابط المجموعة (Group Link).

5- قم بتبديل الزر الذي بجوار خيار رابط المجموعة (Group Link) إلى وضع التشغيل.

6- في النافذة نفسها بعد تبديل الزر، اضغط على خيار مشاركة (Share) بالأسفل.

7- في تطبيق واتساب، افتح المجموعة التي تريدها، ثم ألصق الرابط الذي نسخته في مربع الكتابة.

الآن يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى هذا الرابط الانضمام مباشرة إلى المجموعة التي أنشأتها في Signal.

ننوه على أنه يوجد طرق أخرى لمشاركة الرابط كما هو موضح في الصورة مثل الـ Qr Code.

ملاحظة: يمكن لمنشئ المجموعة إيقاف مشاركة الرابط في أي وقت من خلال تبديل الزر السابق إلى وضع عدم التشغيل، بالإضافة إلى ذلك يمكنك مشاركة الرابط في أي تطبيق آخر للمراسلة ودعوة الآخرين للانضمام إلى تطبيق Signal.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد