الخميس, سبتمبر 29, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبية9 تمارين سهلة لتقوية العين وتحسين الرؤية والوقاية من الأمراض
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةوصفات طبيعية للجمال و الصحة

9 تمارين سهلة لتقوية العين وتحسين الرؤية والوقاية من الأمراض

هل تغمض عينيك كثيرًا؟ هل تنظر باستمرار إلى شاشة LED في العمل ، أثناء فترات الراحة أو في المنزل؟ احذر هذا يمكن أن يسبب إجهاد العين ، ومشاكل في الرؤية ، وجفاف العين ، وحتى القلق والصداع .

ونظرًا لأنه لا يمكنك أن تقول وداعًا لعملك أو لوسائل التواصل الاجتماعي (وظيفة الملايين الآن) يجب عليك قضاء 10 دقائق يوميًا للقيام بتمارين العين ستساعد هذه التمارين في تخفيف الضغط وتقوية عضلات العين وتحسين الأداء المعرفي وتحسين وقت رد الفعل البصري وشكل عينيك .

فوائد تمارين العين و الأمراض التي تشفي منها

يعاني المزيد من الأشخاص اليوم من إجهاد العين والتوتر بسبب أسلوب حياتهم وخياراتهم المهنية حيث يقضي كل من البالغين والأطفال وقتًا طويلاً في التحديق على شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

هناك عوامل أخرى مثل التلوث والإفراط في استخدام العدسات اللاصقة والنظارات غير الصحيحة تؤدي أيضًا إلى إجهاد العينين لذلك ، تحتاج إلى القيام ببعض التمارين لتخفيف الضغط – بعد كل شيء على الرغم من أن تمارين العين لا يمكنها تصحيح قصر النظر والوميض المفرط وعسر القراءة ، إلا أنها يمكن أن تساعد بشكل كبير في المساعدة على الشفاء في الحالات التالية:

  • ضعف التركيز بسبب ضعف عضلات العين
  • كسل العين أو الحول
  • عيون متقاطعة
  • رؤية مزدوجة
  • اللانقطية
  • ضعف الرؤية 3D

فيما يلي 15 تمرينًا للعين يمكنك القيام به في أي وقت وفي أي مكان.

أفضل تمارين لتقوية العين و تحسين النظر والشكل

1. تمرين تدوير العين

تمرين لفة النظر فعال للغاية ، وعند القيام به بانتظام ، يمكن أن يساعد في تقوية عضلات العين وتعزيز شكل عينيك عليك الجلوس أو الوقوف بشكل مستقيم مع الحفاظ على استرخاء كتفيك ، والرقبة مستقيمة ، ونتطلع إلى الأمام وانظر إلى يمينك ثم لف ببطء عينيك نحو السقف ثم دحرج عينيك لأسفل إلى يسارك ومن هناك ، نحو الأرض عليك القيام بذلك في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة لمدة 2 دقيقة

2. فرك العيون بلطف

يمكنك القيام بهذا التمرين حتى أثناء ارتداء العدسات اللاصقة هذا يعني أنه يمكن القيام به كلما شعرت بشد عضلي وتحتاج إلى تمرين سريع ومنعش عليك الجلوس أو الوقوف بشكل مريح وتغمض عينيك وضع راحة اليد على كل جفن مع فرك بسيط وتذكر ألا تضغط على الراحتين على مقل عينيك.

3. الاصبع المتحرك

يصف الأطباء هذا التمرين للأشخاص الذين يعانون من ضعف عضلات العين إليك كيفية القيام بذلك بشكل صحيح اجلس على المقعد استرخِ على كتفيك ، واجعل رقبتك مستقيمة ، وتطلع إلى الأمام وخذ قلم رصاص في يدك اليمنى وأمسكه أمام أنفك وثم التركيز على طرفه ثم مد ذراعك بالكامل ثم أعده إلى وضع البداية.

4. تمرين الضغط على العين

هل لديك يوم سيء ومرهق في العمل إليك تمرين واحد يهدئ عينيك ويخفف من التوتر – كل ذلك في لمح البصر كل ما عليك هو الجلوس بشكل مريح وتغمض عينيك وتأخذ نفسا عميقا ثم ضع إصبعك على كل جفن واضغط بخفة لمدة 10 ثوان حرر الضغط لمدة ثانيتين تقريبًا ثم اضغط قليلاً مرة أخرى.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

8 ميزات خاصة بتطبيق سناب شات يجب أن يعرفها المستخدمون

صور مضخمات صوت حديثة amplifier

صور و خلفيات مناظر جبال طبيعية دقة عالية

صور أجمل ممثلات هوليود على مستوى العالم مع لمحة سريعة عن حياتهن

5. تدليك العين

هذا التمرين يقلل من إجهاد العين والجفاف اتبع الخطوات المذكورة أدناه للقيام بذلك بشكل صحيح.

قم بإمالة رأسك قليلاً وإغلاق عينيك وضع اطراف الأصابع الوسطى برفق على كل جفن وحرك الأصابع اليمنى في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة والأصابع اليسرى في اتجاه عقارب الساعة كرر 10 مرات قبل تغيير اتجاه الحركة الدائرية.

6. تمرين اغماض العين

يمكن أن يؤدي التحديق المستمر على الكمبيوتر أو شاشة الهاتف المحمول إلى كل من التعب العين والعقل و في الواقع ، يحدث هذا لأننا غالباً ما ننسى أن نرمش إليك تمرين سهل للعين لحل هذه المشكلة.

الجلوس بشكل مريح على كرسي ، والحفاظ على استرخاء كتفيك والرقبة مستقيمة ، وانظر إلى جدار فارغ ثم اغلق عينيك لمدة نصف ثانية ثم افتح عينيك عليك فعل ذلك 10 مرات لإكمال مجموعة واحدة.

7. تمرين ثني العين

مثلما تحتاج إلى ثني العضلة ذات الرأسين لتقويتها ، يجب عليك ثني عينيك لتقوية عضلات العين عليك الجلوس بشكل مريح على كرسي وننظر إلى الأمام مباشرة.

ثم دون تحريك رقبتك ثم ننظر إلى أسفل افعلها 10 مرات ثم ، انظر إلى أقصى اليمين لديك حافظ على رقبتك مستقيمة انظر إلى أقصى اليسار ثم إلى الأعلى واعد الكرة هكذا .

8. التركيز

هذا تمرين ممتاز لعينيك ولديه القدرة على حل مشكلات التركيز عليك الجلوس 5 أقدام بعيدا عن النافذة بشكل مستقيم بحيث ترى الأشياء البعيدة والحفاظ على استرخاء كتفيك.

مد ذراعك الأيمن أمامك ، وادفع إبهامك للخارج ، وركز على ابهامك لمدة 1-2 ثانية ثم دون تحريك يدك ، ركز على النافذة لمدة ثانيتين ثم ركز على كائن بعيد خارج النافذة لمدة ثانيتين والتركيز مرة أخرى على الإبهام.

9. تتبع رقم ثمانية

كل ما تحتاجه هو جدار فارغ وكرسي (اختياري) ، وأنت على استعداد للقيام بهذا التمرين الفعال والممتع.

تخيل رقمًا جانبيًا عملاقًا (دائريًا جانبيًا) رقم ‘8’ على جدار فارغ أو سقف.

تتبع المسار على طول هذا الرقم مع عينيك فقط ، دون تحريك رأسك وافعلها 5 مرات.

هذه هي أفضل 9 تمارين فعالة من شأنها أن تساعد على تقوية واسترخاء عضلات العين بصرف النظر عن هذه التمارين ، إليك بعض الحيل للتخلص من إجهاد العين.

مسكنات إجهاد العين الفعالة الأخرى

الكمادات الساخنة والباردة

هذا يمكن أن يكون نهاية رائعة ليوم شاق في العمل خذ وعاء من الماء الساخن وآخر من الماء البارد اغطس واضغط برفق بمنشفة أو منشفة واحدة في كل وعاء أولاً ، ضع الضغط الساخن على عينيك وحاجبيك اشعر بالدفء وتذوقه لمدة 5 ثوانٍ تقريباً ثم انتقل إلى الضغط البارد لمدة 5 ثوانٍ كرر 5 مرات على الأقل.

خذ قيلولة

النوم أو أخذ غفوة قصيرة هو أفضل وسيلة للاسترخاء وتجديد عينيك وفي الواقع ، يمكن أن يؤدي أخذ قيلولة إلى تحسين إنتاجيتك وتحسين وظيفة الدماغ لذا ، امنح عينيك بعض الراحة الحقيقية أيضا ، لا تنام أو تستيقظ على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف المحمولة ابقهم بعيدًا ، واغمض عينيك ، واسترخوا ، وناموا

القيام بكل هذا يساعد ، ولكن يجب عليك أيضًا تناول طعام صحي ومتابعة النظافة الصحية الجيدة لتعزيز صحة عينيك نلقي نظرة على بعض النصائح لصحة العين جيدة.

نصائح للحفاظ على صحة العين

إليك ما يجب عليك تناوله وتجنبه للحفاظ على صحة عينيك:

  • زد من تناولك للأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين والليكوبين أو تناول مكملات غنية بفيتامين أ.
  • حافظ على نظافة جيدة للعينين عن طريق غسلها بشكل صحيح بالماء البارد أو ماء الورد كل يوم. ماء الورد فعال في تقليل إجهاد العين والحكة ، خاصة في فصل الصيف.
  • تجنب لمس العينين دون غسل يديك.
  • الحفاظ على التحقق من حالة العدسات اللاصقة الخاصة بك.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس أكثر من اللازم وحاول ارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية أو القبعة عندما تغامر بالشمس.
ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد