الإثنين, نوفمبر 29, 2021
الرئيسيةصحةثلاث طرق فعالة للتحكم بمسار التفكير
صحةمعلومات عامةمنوعات

ثلاث طرق فعالة للتحكم بمسار التفكير

عادة ما تولّد حالات التّرقب لحدث جديد في الحياة، ضجيج داخلي يستحوذ على أفكار الإنسان، وقلق يستنزف الطاقة، ويثبّط المعنويات، ويخلِق فرضيّات سلبيّة محبطة. وتتراوح الأحداث المرتقبة في الأهميّة والاختلاف والخطورة. فقد تكون توتّراً بسبب امتحان، أو ترقباً لانتظار نتيجة طبّية، تجارة، سفر أو أمراً مفصليّاً حسبَ ما يمرّ بحياة أي انسان.

من الطّرق الاستراتيجية للتخفيف من حدّة القلق المُتَأَتّي بنتيجة انتظار حدث مستقبليّ ثلاث استراتيجيات اتّفق على إيجابيّة فعاليّتها أهلُ الاختصاص.

ثلاث استراتيجيات للتحكم بمسار التفكير

أوّلاً- إعداد ذهني استباقي لأسوأ الاحتمالات وتهيئة النّفس للتّقبّل والرّضا مع شدّ حزام النّفس عن امتطاء الاندفاعات الانفعاليّة، والتماس الحلول، والتّثقّف حول الحلول والبدائل المتاحة، بما يرفع المعنويّات و يُبعدها عن الغوص والغرق في غياهب السلبيّة، وعطب العزائم.

ثانياً- تقييم موضوعي حاسم للمتداول من معلومات وفرضيّات بين النّاس. وذلك بإدارة الذّات والتّحكم بآلية تفكيرها وتوقعاتها. وعدم طغيان تجارب وأفكار الآخرين على ملامح تفكيرنا، فكل تجربة حياتيّة هي تجربة فريدة مدارُها خطّة تعامل الإنسان مع أفكاره وما يتبنى وما يلفظ.

ثالثاً- إشغال النّفس عن التّفكير في الأمر، وإبعادها عن الفراغ المهلِك، بنقل حلبة الصّراع الدّاخلي، واستثمار الطّاقة إيجابيّا في مناحي الحياة الفاعلة القيّمة والانطلاق نحو هدف أو هواية أو نشاط، وتشتيت الانتباه المفرط نحو الحدث المنتظر.

لكن مما تجدر الإشارة إليه، التّفاوت في قيمة وخطورة الحدث المرتقب، فبعض الأحداث عارضة و أخرى مفصليّة حادّة، توقع الإنسان تحت ضغط نفسي شديد، وكثيراً ما يميلُ أصحاب التجارب السلبية السابقة لطبع توقعاتهم وانفعالاتهم وفقاً لسابقات تجاربهم.

اقرأ أيضاً في لحن الحياة

إتصال سماعات AirPods بنظام 10 Windows بأقل من دقيقة واحدة

معانقة الأغنام وسيلة للتغلب على الوحدة عند الألمان !

10 نصائح لتلقط الصور بالجوال كالمحترفين

كما وتجدر الإشارة إلى أن التّفكير السّلبي ينضوي على نواحٍ إيجابيّة، فيرسم خرائط ويمهّد خططاً للطوارئ، ويمنح شيئاً من الوقت كفرصة لاختبار حلول إضافيّة أو استمهال الوقائع والاستعداد لها بجهوزية أعلى، كحال من يتجهّز لاختبار، أو مقابلة عمل هامة.
كما أنّ التفكير الإيجابي المطلق، يحجب عن الإنسان بعض الحقائق، كمن يرى الحياة من جانب واحد مغفلا الاتجاهات الثلاثة الباقية، فرؤيته الضبابية تلك تُعرّضه لانتكاسات وصدمات نفسيّة، وتقوده للاكتئاب.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد