الجمعة, مايو 29, 2020
الرئيسيةأخبار و تقارير عالميةحاسوب Summit الخارق ودوره في القضاء على الكورونا
أخبار و تقارير عالميةالحقيبة الطبيةشروحات برمجيةعلوم و تكنولوجياكمبيوتر لابتوبمعلومات عامة

حاسوب Summit الخارق ودوره في القضاء على الكورونا

في الوقت الذي كانت فيه كبرى الشركات العالمية تتنافس للإطلاق أقوى الحواسيب المحمولة الشخصية أو المخصصة للألعاب، كانت العملاقة الأمريكية IBM وبالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية وبعض الشركات الأخرى، تعمل في مخابرها الخاصة، وتجري العديد من الاختبارات، وتدرس وتخطط لتطلق الحاسوب الأسرع في العالم، والذي أطلقت عليه اسم Summit. لتعود بذلك الولايات المتحدة الأمريكية إلى الصدارة مجدداً بعد أن سلبتها إياها جمهورية الصين العظيمة عام 2016 مع حاسوبها المعروف باسم Sunway TaihuLight. ويتمتع Summit بمواصفاتٍ خارقة جداً تؤهله ليكون بلا منازع Supercomputer وبسعر يصل إلى 200 مليون دولار أمريكي.

قد يعجبك أيضاً

طريقة حذف رسائل المسنجر دفعة واحدة وبدون برامج

6 علامات واضحة تدل على أن جهازك مخترق

ماذا تعرف عن ال Unicode وال UTF-8, UTF-16, UTF-32

يتميز جهاز Summit بأدائه الخارق وسرعته الكبيرة في معالج البيانات، وبحسب الإحصائيات يمكن للجهاز القيام بـ 200 ألف ترليون عملية في الثانية الواحدة. وبذلك يكون قد تفوق على الجهاز الصيني Sunway TaihuLight القادر على تنفيذ 93 ألف ترليون عملية في الثانية الواحدة، أي أكثر من ضعف عدد العمليات.

كما يتميز بذاكرة تخزين عشوائي بسعة كبيرة جداً تتجاوز 10 بيتابايت ومساحة تخزين هائلة وذلك لاحتوائه على 4,608 سيرفر داخلي كافية لتخزين ما يقارب من 250 بيتابايت. ويعمل حاسوب Summit الخارق بنظام تشغيل من نوع IBM AC922، وفيما يخص المعالج فيضم الجهاز معالجين كل واحد منهما مكون من 22 نواة من نوع IBM Power9، يضاف إليها 6 بطاقات معالجة رسوميات من تصنيع الشركة العالمية انفيديا ومن نوع Tesla V100. ويستهلك الحاسب ما يقارب من 13 ميغا واط من الطاقة، في حين أن جهاز Sunway TaihuLight يستهلك طاقةً بمقدار 15 ميغا واط.

ونظراً لامتلاك حاسب Summit تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن توظيفه في مجال تعليم الآلة وبالتالي الاستفادة منه على عدة محاور منها دراسة تطبيقات الفيزياء عالية الطاقة، أو في مجال الصحة البشرية.

وحالياً في ظل التوسع المتزايد لأزمة كورونا في العالم فقد تم استثمار قدرات هذا الجهاز الخارقة والاعتماد عليه لمحاولة انتاج لقاح لهذا الوباء العالمي وقالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية ، إن حاسوب Summit أجرى مئات الآلاف من المعادلات الافتراضية شملت اختبار وتقييم المركبات الكيميائية لآلاف الأدوية، حتى نجح في جمع تركيبة كيميائية قد تستخدم في صناعة دواء للفيروس.

الباحث Micholas Smith من جامعة تينيسي استخدم الدراسات الأولية لتسلسل الفيروس والنموذج الافتراضي لبروتين الأشواك على الفيروس, فلقد ذكر لنا معلومات مهمة تم نشرها حول الوسائل الاعلامية المختلفة بأن فيروس كورونا أو ما يعرف بـ COVID-19 يمتلك بروتين على سطحه تسمى الأشواك، التي تخدع  سطح خلايا الرئة في السماح لها بالدخول للخلية لتصيبها بالفيروس. أحد الطرق لإيقاف الإصابة هو العثور على طريقة لمنع هذا البروتين من الإقامة في الفيروس، مما يجنب الفيروس من الارتباط بخلايانا، وبالتالي جعله غير قادر على خلق الإصابة.

المشكلة الكبرى بنظر الباحث أن البروتينات يمكن أن تأتي في كم لا يمكن تخيله من الأشكال، وسيتطلب من العلماء بروتين معين للغاية لربطه بأشواك فيروس كورونا, أي الحاجة إلى قوة حوسبية هائلة لتقليل فترة المحاكاة, وهنا يأتي دور الحاسوب الخارق Summit الذي يسمح للباحثين أمثال Micholas Smith من تسريع عمليات المحاكاة.

فحالياً لدى Micholas Smith ومجموعة من الزملاء ما يقارب 8000 مركب بروتين مختلف يعملون على محاكاتها مع الاشواك الناتجة من الفيروس لعرض مدى قدرتها على الارتباط بها, ليتم إنجاز هذه العملية بفضل الحاسوب الخارق Summit خلال أيام فقط بدلاً من شهر. بارقة الأمل التي أفصح عنها Micholas تقول أنه حالما يتم العثور على البروتين الذي يستطيع الارتباط بأشواك COVID-19 بمعدل نجاح كبير، حينها يمكن توليفه إلى لقاح والوصول إلى علاج نهائي لهذا الوباء.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد