الثلاثاء, نوفمبر 29, 2022
الرئيسيةالحقيبة الطبيةخرافة ” موسم الباذنجان” وعلاقتها بتساقط الشعر
الحقيبة الطبيةصحةعالم المرأةمعلومات عامةمنوعات

خرافة ” موسم الباذنجان” وعلاقتها بتساقط الشعر

تتحدث بعض الخرافات عن ارتباط تساقط الشعر بموسم زراعة الباذنجان ، ولازالت إلى يومنا هذا في هذه الفترة من كل عام تتردد على مسامعنا جملة “احذري تساقط الشعر إن موسم الباذنجان قد بدأ ” !!

ف ماهي أسباب هذا الارتباط ، وماصحة هذه الخرافة ، وهل تؤثر فعلياً زراعة الباذنجان على نمو شعرنا؟

 

خرافة ” موسم الباذنجان ” :

من المؤكد أنه لا علاقة لأي نوع من الخضروات او الفاكهة بنمو شعر الانسان او بأي تغير حاصل فيه ، في أي فصل من فصول السنة وأياً كان هذا التغير ، ولكن إن موسم زراعة الباذنجان تبدأ في فصل الخريف ، وتبدأ معه التغيرات المناخية واشتداد الرياح ينتج عنه ازدياد الغبار والاتربة وتراكم البكتيريا والفطور ، والكثير من العوامل الأخرى التي يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وظهور الفطور التي تسبب القشرة وتلف قي بصيلات الشعر التي تؤدي إلى سقوطه.

ولكن الباذنجان بريء تماماً من تساقط شعرك .. بل يسمى هذا التساقط بتساقط الشعر الموسمي..

أسباب تساقط الشعر :

الطقس :

خلال فصل الخريف تنخفض درجات الحرارة ، تتساقط الأمطار وتشتد الرياح وكل هذه التغيرات المناخية تؤدي إلى تلف الشعر .

وحين نشعر بالبرد سيتدفق الدم إلى المناطق الأساسية في الجسم قبل الأطراف والشعر فلا يصل الأوكسيجين والمغذيات إلى الشعر بشكل كافٍ.

 

اقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

هل تسبب قشرة الرأس تساقط الشعر و الصلع ؟ وما هو علاجها ؟

فوائد عصير البصل للشعر و 7 وصفات طبيعية مجربة لنمو و نعومة الشعر

 

الوزن الزائد:

تزيد البدانة خطر الإصابة بمتلازمة الأيض ، مما يزيد نسبة هرمونه التستوستيرون عند النساء بشكل أخص . هذا الأمر يؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة.

بالإضافة إلى ذلك حميات الغذاء المبنيّة على تقليل كمية الكربوهيدرات ، أيضاً تسبب في تساقط الشعر.

الأمراض:

وخاصة أمراض الجلد والغدة الدرقية ، مثل:

  • فرط وقلة نشاط الغدة الدرقية.
  • القشرة.
  • تكيس المبايض عند النساء.

الأدوية:

اهمها ادوية الريتينود المستخدمة لعلاج حب الشباب والتي تسبب تساقط الشعر عند 16% من مستخدميها ، وأيضاً أدوية حاصرات بيتا المعالجة لارتفاع ضغط الدم ، أدوية سيلان الدم تلك المضادة للاكتئاب ، وبعض مضادات الالتهاب.

وهذا لايعني أنه يجب علينا أن نقطع هذه الأدوية ، بل يجب علينا اخذ الفيتامينات المغذية للشعر وعمل روتين عناية صحي له أثناء المعالجة بأحد الأدوية السابقة.

الاجهاد والضغط النفسي:

فهما يزيدان المشاكل الصحية ويؤديان إلى مايعرف باسم ” تساقط الشعر الكربي “. والتعرض للضغط لفترات طويلى قد يجعل جهاز المناعة يرسل الكريات البيض للهجوم على بصيلات الشعر.

الوقاية من تساقط الشعر الموسمي :

  • يجب إبقاء الشعر في مرحلة النمو لأطول فترة زمنية ممكنة ومساعدته على ذلك بشكل صحي ، وذلك بحمايته من العوامل المضرة به مثل الشمس ، لذلك طبقي الكريم الواقي من الشمس المخصص للشعر قبل خروجك من المنزل.
  • ابتعدي عن الصبغات في هذا الموسم وحاولي انتقاء شامبو شعر خال من المواد الكيميائية وبشكل خاص مادة السلفات ، أو المستحضرات الأخرى التي تستعمل للعناية بالشعر والتوجه للمستحضرات والخلطات والزيوت الطبيعية .
  • تجنبي تمشيط شعرك عندما يكون مبلولاً ، وعدم الأفراط في استخدام مجفف ومكوة الشعر في هذه الفترة.
  • تجنبي تسريحات الشعر المشدودة التي ترهق البصلة ، واتركيه مفرودداً لأطول فنرة ممكنىة أثناء النهار.

وأخيراً , يجب أن تتذكري دائماً أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر هو من 100 إلى 150 شعرة في اليوم الواحد ، عند ملاحظة ازدياد هذا المعدل في هذا الفصل سيكون من الطبيعي أيضاً ، ولكن لاتقلقي فإن عند دخول الشتاء سوف يعود التساقط إلى معدله الطبيعي.

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد