الثلاثاء, ديسمبر 10, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةخلطات طبيعية للتخلص من العرق و رائحته
الحقيبة الطبيةصحةمعلومات عامةوصفات طبيعية للجمال و الصحة

خلطات طبيعية للتخلص من العرق و رائحته

العرق بحد ذاته لا يوجد له رائحة لكن عند اختلاطه بالبكتيريا المتواجدة على الجلد تصبح له رائحةً كريهةً، والتي يمكن إزالتها عن طريق الاستحمام بالماء والصّابون، واستخدام مزيل العرق

والتّعرق أمرٌ طبيعيّ حينما يكون الجو حارّاً، أو عند ممارسة الرّياضة، أو عند الشّعور بالقلق، أو الحمى، وأثناء فترة انقطاع الطّمث أمّا أسباب فرط التّعرق ممكن أن تكون بسبب الغدّة الدّرقية، أو اضطرابات الجهاز العصبي، أو انخفاض مستوى السّكر في الدّم، أو مشاكل صحيّة أخرى، أما أسباب التّعرق القليل يمكن أن تكون مهدّدة للحياة، مثل الجفاف، والحروق، واضطرابات الجلد والأعصاب.

خلطات للتخلّص من العرق

التّعرق أمرٌ طبيعي واستخدام مزيلات العرق يمكنها القضاء على رائحته الكريهة، لكن لا يمكن التّكهّن بمدى تأثير تراكم هذه المواد الكيميائية التي تحتويها مزيلات العرق على المدى الطّويل، لذلك توجد بدائل طبيعية آمنة يمكن استخدامها للتّخلص من رائحة العرق الكريهة، ومنها:

صودا الخبز

صودا الخبز تمتص الرّطوبة، وتمنع تكوّن العرق عن طريق قتل البكتيريا، وتجعل الجلد قلوياً لتعادل حدّة رائحة الجسم الكريهة، وطريقتها هي:

المكونات: ملعقة كبيرة من صودا الخبز. ماء (اختياري).

طريقة التحضير: توضع صودا الخبز في وعاءٍ، وباستخدام فرشاة يتم تطبيق صودا الخبز على المناطق المعرّضة للعرق في الجسم، مثل الإبطين. بعد ذلك يتم نفض صودا الخبز عن الجسم. وبدلاً من ذلك، يمكن خلط صودا الخبز مع عدّة قطرات قليلة من الماء، بحيث يتكون معجون. ثم يطبّق المعجون على الإبطين، ومناطق أخرى من الجسم. ويترك لمدّة 10-15 دقيقة، ثمّ يغسل بالماء الفاتر، ويجفّف بالطّبطبة باستخدام منشفة. يمكن القيام بذلك يومياً لعدة أسابيع قليلة.

خل التفاح

الطّبيعية الحمضيّة لخل التّفاح تمكنه من قتل ومنع تشكُّل البكتيريا، مما يمنع حدوث رائحة كريهة للعرق.

المكونات: خل التّفاح. كرات القطن. ماء (اختياري).

طريقة التحضير: يمكن تطبيق خل التّفاح مباشرة تحت الإبطين، و أجزاء الجسم الأخرى باستخدام كرة القطن. بدلاً من ذلك، يمكن خلط نصف كوب من خل التّفاح مع كوب واحد من الماء، واستخدام الخليط كمزيل للعرق. خل التّفاح بديل لمزيلات العرق الكيميائية، لذلك يمكن استخدامه بانتظام وفقاً للحاجة.

عصير الليمون

الطّبيعة الحمضية في اللّيمون تخفّض درجة الحموضة في الجسم، مما يجعلها بيئةً غير مناسبة لبقاء البكتيريا على الجلد، وهذا يزيل رائحة العرق، وطريقته هي:

المكونات: ثمرة من اللّيمون. ماء.

طريقة التحضير: تقطّع اللّيمونة إلى نصفين، وتفرك مباشرة تحت الإبطين. ويترك حتى يجف تماماً، ثمّ يغسل بالماء الفاتر. إذا كانت البشرة حساسة، يمكن تخفيف عصير اللّيمون مع عدّة قطرات قليلة من الماء، ومن ثمّ تطبيقها على الإبطين. يمكن القيام بذلك يومياً.

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة

خلفيات و صور فصل الربيع والطبيعة مناسبة للجوال و سطح المكتب

طريقة الحصول على خصر أصغر في أسبوع واحد فقط

قصة ذو القرنين مع يأجوج ومأجوج

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشّاي مطهّر طبيعي ومضاد للبكتيريا، مما يمكنه من درء البكتيريا والفطريات الموجودة على الجلد، مما يمنع حدوث الرّائحة الكريهة، وطريقته هي:

المكونات: 2 ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشّاي. 2 ملعقة كبيرة من الماء.

طريقة التحضير: يخفّف زيت شجرة الشّاي بالماء. يوضع الخليط مباشرة تحت الإبطين، وغيرها من المناطق. يمكن اتباع هذا النّظام يومياً للحصول على أفضل النّتائج.

عصير الطماطم

الطّبيعة الحمضيّة للطّماطم تقتل البكتيريا الموجودة على الجلد، في حين أنّ الخصائص القابضة في الطّماطم تصغّر من المسام مما يقلّل من إفراز العرق، وطريقته هي:

المكونات: 2 كوب من عصير الطّماطم. دلو من الماء الدّافئ.

طريقة التحضير: يتم ملء حوض الاستحمام بالماء الدّافئ، ثمّ يضاف عصير الطّماطم لذلك. والاسترخاء في الحمام لمدّة 20-30 دقيقة. يمكن اتباع هذه الخلطة 3-4 مرّات في الأسبوع.

ماء الورد

ماء الورد قابض، مما يصغّر من حجم المسام في الجلد، وبالتّالي التّقليل من إفراز العرق، بالإضافة إلى رائحة الأزهار التي يتركها على البشرة، وطريقته هي:

المكونات: 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد. ملعقة كبيرة من خل التّفاح. زجاجة رذاذ.

طريقة التحضير: يمزج ماء الورد مع خل التّفاح. يخزّن الخليط في زجاجة رذاذ، ويرش على الإبطين، وأجزاء الجسم الأخرى عند الحاجة. يمكن تطبيق هذه الخلطة يومياً، للحصول على أفضل النّتائج.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

اترك تعليقاً