الأحد, أبريل 18, 2021
الرئيسيةشعر و أدبأكثر خمسة أشياء ندم عليها الناس في آخر أيامهم
أكثر خمسة أشياء ندم عليها الناس في أواخر أيامهم
شعر و أدبصباحياتقصص وعبركلمات وعباراتكُتب

أكثر خمسة أشياء ندم عليها الناس في آخر أيامهم

مقالة (أكثر خمسة أشياء ندم عليها الناس في آخر أيامهم ) مأخوذة من كتاب أنت تستطيع

لمحة عن الكتاب :

هذا الكتاب محاولة للإجابة على هذا السؤال ( كيف استطيع ؟) من خلال مجموعة من القصص الملهمة لأشخاص استطاعوا , ومن خلال مجموعة من المقالات الإرشادية حول كيف نستطيع تحقيق بعض الأهداف الشخصية والاجتماعية وتغيير بعض السلوكيات الخاطئة, وقد اخترنا لكم مقالة (أكثر خمسة أشياء ندم عليها الناس في آخر أيامهم ) من هذا الكتاب .

                                                               اختيار وترجمة :

أكثر خمسة أشياء ندم عليها الناس في آخر أيامهم

عملت بروني وير لسنوات عديدة في مجال تقديم خدمات الرعاية لتخفيف وطأة المرض , وأمضت الوقت مع العديد من الأشخاص خلال الأسابيع الأخيرة من حياتهم , وعندما كانت تسألهم عن أي إحساس بالندم , كانت هذه الأمور الخمسة الأكثر وروداً :

  • أتمنى لو كان لدي الشجاعة لأعيش الحياة على طبيعتي , وليس الحياة التي توقعها الآخرون مني :

لقد كان هذا أكثر أمر شائع الندم عليه , عندما يدرك الناس أنّ حياتهم على وشك الانتهاء وينظرون إلى الخلف بوضوح حينها يرون بسهولة كم من الأحلام تلاشت ولم تتحقق , إذ لم يحترم معظم الناس حتى نصف أحلامهم , واضطروا لمغادرة الحياة وهم يعلمون بأنّ ذلك حدث بسبب الخيارات التي اتخذوها أو القرارات التي لم يتخذوها .

من المهم جداً أن تحاول وأن تحترم بعض أحلامك على الأقل خلال مسيرتك , ولكن في تلك اللحظة التي تفقد فيها صحتك يكون قد فات الأوان , إذ تمنحك الصحة حرية قلة من يدركونها قبل فقدانها .

 

إقرأ أيضاً في لحن الحياة

رواية الجحيم لدوان براون

روائح طبيعية تفيد في تحسين المزاج

الكاتبة الروائية الإنجليزية الشهيرة أغاثا كريستي … حياتها و كتاباتها

  • أتمنى لو أني لم أعمل جاهداً إلى تلك الدرجة :

سمعت هذا من كل رجل مرّضته , لقد فاتتهم طفولة أولادهم ورفقة شريك حياتهم , تحدثت النساء عن ندمهم بسبب هذا الأمر , ولكن لأن معظمهم كان من الجيل القديم , لم تكن العديد من المريضات الإناث معيلات لأسرهن , بينما شعر جميع الرجال الذين مرّضتهم بالندم العميق لقضائ الكثير من وقتهم في سعي حثيث للعمل .

بتبسيط نمط حياتك واتخاذ قرارات واعية على طول الطريق , قد لا تكون بحاجة إلى الدخل الذي تعتقد انك بحاجته , ومن خلال خلق مساحة أكبر في حياتك تصبح أكثر سعادة وانفتاحاً على فرص جديدة , فرص ملائمة أكثر لنمط حياتك الجديد .

  • اتمنى لو كان لدي الشجاعة لأعبر عن مشاعري :

يكبت العديد من الناس مشاعرهم من أجل الحفاظ على السلام مع الآخرين , ونتيجة لذلك رضوا بمكانة متواضعة ولم يصبحوا أبداً الشخص الذي كان بمقدورهم أن يصبحوه بالفعل , كما عانى العديد منهم من الأمراض الناجمة عن المرارة و الاستياء المضمرين .

لا يمكننا التحكم بردات فعل الآخرين , ومع ذلك وعلى الرغم من أن الناس ربما تبدي ردة فعل في البداية عندما تغير طريقتك في الكلام وتصبح صريحاً , فإن ذلك سوف يرتقي بالعلاقة إلى مستوى أكثر صحة وجدة . إما سيحدث ذلك أو أنك ستتحرر من هذه العلاقة الغير صحية في حياتك , وفي كلتا الحالتين أنت الرابح .

 

  • أتمنى لو أنني بقيت على تواصل مع أصدقائي :

في أغلب الأحيان لا يدرك الناس الفوائد الحقيقة للأصدقاء القدامى حتى يصبحوا في الأسابيع الأخيرة من حياتهم وغالباً لا يمكن معرفة مكانهم .لقد غرق العديد من المرضى بشدة في حياتهم الخاصة  لدرجة أنهم سمحوا لصداقات ذهبية أن تضيع عبر السنين , فكان لديهم ندم عميق لعدم منحهم الصداقات الوقت والجهد الذي تستحقه . أجل , يفتقد الجميع أصدقائهم وهم يحتضرون .

من الشائع لأي شخص يعيش نمط حياة مزدحم أن يسمح لصداقاته بأن تضيع , ولكن حين تواجه بحقيقة موتك الوشيك تنهار قيمة التفاصيل المادية للحياة . قد يرغب الناس حقاً بترتيب أمورهم المالية إن أمكن , ولكن ليس المال أو الوضع المالي هو الأمر الذي يشكل أهمية حقيقة بالنسبة لهم , إذ أن أكثر رغبتهم في ترتيب أمورهم هي لحرصهم على مصلحة من يحبون , على الرغم من أنهم عادةً يكونون أكثر مرضاً و إرهاقاً من أن يتدبروا هذا الأمر , فتجد كل شيئ يرجع إلى الحب والعلاقات في النهاية , هذا كل ما يتبقى في الأسابيع الأخيرة ((الحب والعلاقات)) .

أتمنى لو

  • أتمنى لو سمحت لنفسي أن أكون أكثر سعادة :

هذا ندم شائع بطريقة مفاجئة , حيث لا يدرك الكثيرون إلا في النهاية أن السعادة هي خيار , لقد بقوا عالقين في الأنماط والعادات القديمة , وفاضت (الراحة ) المزعومة وانتقلت إلى مشاعرهم ومستوى الجهود التي يبذلونها . كما جعلهم خوفهم من التغيير يتظاهرون أمام الآخرين وأمام أنفسهم بأنهم راضون , بينما هم في أعماقهم يتوقون للضحك من قلوبهم ولأن يتصرفوا بصبيانية من جديد .

عندما تكون على فراش الموت يغدو ما يفكر بك الآخرون بعيداً عن ذهنك . كم من الرائع أن تكون قادراً على النسيان وأن تبتسم من جديد قبل فترة طريلة من موتك !

الحياة خيار ,

إنها حياتك أنت ,

لذا اختر بوعي,واختر بحكمة , واختر بصدق .

Enjoy life today . yesterday is gone and tomorrow may never come .

استمتع بالحياة اليوم فالأمس ذهب والغد قد لا يأتي ابداً .

لتحميل وقراءة الكتاب كاملاً:

تحميل وقراءة كتاب أنت تستطيع

أتمنى أن تكون المقال (أكثر خمسة أشياء ندم عليها الناس في آخر أيامهم ) قد نالت إعجابكم .

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد