الأربعاء, أغسطس 5, 2020
الرئيسيةالحقيبة الطبيةكيفية زيادة المناعة للوقاية من فيروس كورونا
الحقيبة الطبيةشروحات عامةصحةمعلومات عامةمنوعاتوصفات طبيعية للجمال و الصحة

كيفية زيادة المناعة للوقاية من فيروس كورونا

مع إزدياد أعداد المصابين بفيروس كورونا وعدم ثبات نجاح أي لقاح ضده حتى الآن , ليس لنا إلا أن نحاول وقاية أنفسنا منه بطريقة طبيعية سنقدم لكم بعضها  , سلمكم الله منه ومن غيره من الأمراض…

بداية ماهو جهاز المناعة :

الجهاز المناعي أو جهاز المناعة هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائن الحي بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة.

هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها أو إبادتها. يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة و أنسجته الحيوية وبين كائنات غريبة عنه تسبب المرض.

الجهاز المناعي غير مقتصر على الإنسان والحيوانات الفقارية فالميكروبات البسيطة مثل البكتيريا تمتلك إنزيما مناعيا يحميها من الإصابات الفيروسية.

جميع الكائنات الحية لها منظومة للوقاية من المرض. فحتى البكتيريا لها آلية لحمايتها، وهي تُسمّى مناعة طبيعية. تلك المناعة الطبيعية متوارثة، يأخذها النسل عن الآباء. ثم تطورت آليات حماية الجسم من المرض في الفقريات ونشأ فيها ما يعرف بمناعة مكتسبة، يحميها بطريقة أفضل من الأنتيجينات الضارة بها.

للنباتات مناعة طبيعية أيضا يشبه المناعة الطبيعية في الحيوانات. ولكن ليس للنباتات مناعة مكتسبة، فليس لها خلايا تائية ولا أجسام مضادة.

تطور جهاز المناعة مع مرور الزمن وتعقد ليشمل ما يعرف بالمناعة المكتسبة والذاكرة المناعتية والتي بفضلهما أصبح الجهاز المناعي لدى الإنسان يستطيع التعرف على عدد غير محصور من الجسيمات ويستطيع غالبا التعامل بكفاءة مع مختلف الجراثيم المتسببة للمرض. المناعة المكتسبة تـُكتسب بالتدريب والتحفيز، وهذا يُستغل في إجراء التطعيم.

 

تقوية المناعة ضد كورونا

تعد المناعة القوية في هذه الأيام ذات أهمية بالغة لصحة الإنسان أكثر من أي وقت مضى. ومن المهم جداً الحفاظ على جهازك المناعي وتقويته، حتى تتمكن من محاربة الفيروسات، والتي قد تتعرض للإصابة بها، ويتم ذلك من خلال:

  1. أخذ قسط كاف من النوم.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام.
  3. تناول فيتامين C.
  4. الابتعاد عن التجمعات وعن الأشخاص المصابين.

 

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب

فيما يخص تقوية جهاز المناعة وجد بعض الأطباء المتخصصين بعد قيامهم بعدد من الأبحاث العلمية أن المركبات الموجودة في الأعشاب والمكملات الغذائية، لها فوائد كبيرة في تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان. ومن هذه الأعشاب مثلاً: الثوم، القتاد، الخرفيش، الجينسنغ، الشاي الأخضر، الكمون الأسود، وعرق السوس.

 

كيفية تقوية المناعة عند الكبار

مع تقدم عمر الإنسان تنخفض قدرة المناعة على الاستجابة، مما يساهم بدوره في المزيد من العدوى والأمراض. لذلك ينصح بالالتزام بالنصائح العامة التالية لتقوية المناعة:

  • النظام الغذائي المتزن.
  • الإكثار من الخضروات والفواكه.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم.
  • أخذ قسط كاف من النوم والراحة.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة 

“تأثير غامض” لفيروس كورونا يحير الأطباء..

كيف يشخص فيروس كورونا

 

نظم غذائية لعلاج ضعف المناعة

هناك بعض الأطعمة الصحية التي من شأنها أن تساعد جسم الإنسان على الحفاظ على قوة جهاز المناعة. فإذا أردت أن تتمتع بجسم قوي مقاوم للأمراض كنزلات البرد والانفلونزا، فما عليك إلا تناول وجبات غذائية، متضمنة لعناصر تعمل على تقوية جهاز المناعة في جسمك، ومن هذه الأغذية الصحية: 

  • الحمضيات: كالبرتقال واليوسفي والليمون، حيث تساعد هذه الحمضيات في بناء جهاز المناعة لدى جسم الإنسان. ويعتقد أن فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. وهذه هي مفتاح مكافحة العدوى.
  • الزبادي: يمكن أن يكون الزبادي أيضاً مصدراً رائعاً لفيتامين D، والذي بدوره يساعد في تنظيم جهاز المناعة، ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.
  • السبانخ: ليست غنية بفيتامين C فقط. بل تعد مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتاكاروتين، مما قد يزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى.
  • الثوم: يبدو أن خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من تركيز كثيف من المركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين.
  • الزنجبيل: الزنجبيل هو عنصر آخر يلجأ إليه كثير من الناس بعد المرض. وقد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، كالتهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى. وهو يعمل أيضاً على تقليل الغثيان.
  • اللوز: كالمكسرات واللوز، وهي مليئة بالفيتامينات، وتحتوي أيضاً على الدهون الصحية. حيث إن نصف كوب من المكسرات التي تحتوي حوالي 46 لوزاً مقشراً، توفر ما يقرب من 100 % من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين E.
  • الكركم: وهو يعتبر مضاداً جيداً للالتهاب.

 

عادات وأغذية تسبب ضعف المناعة

الكثير من العادات والأغذية يمكن أن تؤثر أو تقوم بتضعيف جهاز المناعة، مثلاً:

  1. التدخين.
  2. عدم النوم بشكل كاف.
  3. تناول الأغذية الضارة، مثل الأطعمة الصناعية أو المعلبة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  4. قلة تناول الخضروات والفواكه.
  5. عدم ممارسة الرياضة أو ممارستها بشكل غير كاف.
  6. الضغط النفسي والتوتر.

 

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا

  • الحفاظ على النظافة العامة، وغسل اليدين بانتظام، ولمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  • الابتعاد لمسافة مناسبة عن الأشخاص الذين من حولك، 1 متر (3 أقدام) تقريباً.
  • تجنب لمس الفم والأنف والعين.
  • ممارسة عادات تنفس صحية: نقصد هنا تغطية الفم والأنف بالكوع أو منديل عند السعال أو العطس. ثم التخلص من المناديل المستخدمة فوراً.
  • إذا شعرت بأي من الأعراض، مثل الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاطلب الرعاية الطبية مبكراً.
  • الامتثال للأوامر الصادرة عن السلطات والمنظمات الصحية في البلاد، مثلاً عدم الاختلاط والحجر الصحي وغيره.

 

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد