ساعة وحيدة في العالم تدور عقاربها عكس الاتجاه المفترض!!

من بين جميع ساعات العالم، امتازت الساعة البوليفية التي تُزيّن مبنى الجمعية التشريعية البوليفية في ساحة موريللو، وسط العاصمة لاباز، بأنها الساعة الوحيدة التي تدور عقاربها في عكس الاتجاه المألوف!

كان مبنى الجمعية التشريعية البوليفية قد شُيِّد في عشرينيات القرن الماضي، وكان في الأساس مُشيدًا ليكون مقر البنك المركزي البوليفي. وكانت ساعة المبنى طبيعية حتى عام 2014، عندما قرر البرلمان البوليفي عكس اتّجاه عقاربها وأرقامها لتعكس سمات الشعب البوليفي “الجنوبي”.حيث تترتّب أرقام ساعة الجمعية البوليفية بطريقة معكوسة كأنك ترى انعكاسها على مرآة، لتعمل باتجاه عكس عقارب الساعة.

 

إقرأ أيضاً في موقع لحن الحياة:

الحكمة من الطواف بعكس اتجاه عقارب الساعة

ساعة بيغ بن .. متى ستخرج عن صمتها ؟!

غرينتش .. صفر الزمن

 

هذا التعديل الغريب كان قد أُجري على الساعة لحث البوليفيين على الاعتزاز بتراثهم وتذكيرهم بأنهم من الشعوب التي تعيش في الجنوب لا الشمال، على حد وصف وزير الخارجية البوليفي “ديفيد تشوكيوانكا”. ولفهم السبب بطريقة أوضح، يتألف الشعب البوليفي من العديد من القبائل الأصلية التي تعتز بماضيها مثل شعب “كيتشوا” وشعب “أيمارا” اللذيْن ينظرون إلى ماضيهم باعتباره مستقبل، وإلى مستقبلهم باعتباره ماضي، أي بطريقة معكوسة. وكذلك الساعة البوليفية فهي تعمل بنفس الآلية المعكوسية للتراث البوليفي الأصلي.

كما أن هناك سبب منطقي تعمل لأجله الساعة بطريقة معكوسة مع وقوع بوليفيا في نصف الكرة الجنوبي. حيث تعمل الساعات الشمسية القديمة بطريقة مختلفة في نصف الكرة الشمالي عن نصف الكرة الجنوبي. إذ يتحرّك ظل الساعة الشمسية باتجاه عقارب الساعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وباتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. ما يجعل ساعة لاباز تُمثّل الحرك الطبيعية للظل في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

لكن ليس هذا الحال دائمًا في بوليفيا عندما يتعلّق الأمر بالساعات الشمسية التي تعمل بالظل. إذ تقع بوليفيا على مقربة من خط الاستواء، ما يجعل حركة ظل ساعتها الشمسية يُصبح مع اتجاه عقارب الساعة في أشهر الصيف (من اليسار إلى اليمين)، ويستمر ذلك لعدة أشهر في السنة.

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد