الخميس, أغسطس 5, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةالطعام المقلي قد يؤدي إلى الموت (دراسة حديثة)
الحقيبة الطبيةصحة

الطعام المقلي قد يؤدي إلى الموت (دراسة حديثة)

دراسة جديدة نُشرت في The BMJ تفصّل بالضبط كيف يؤثر تناول الطعام المقلي على صحتك مع مرور الوقت ويوضح أي الأنواع قد تكون الأسوأ بالنسبة لك.

يقول الدكتور وي باو ، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بجامعة أيوا: “إن الناس يعرفون أن الطعام المقلي قد يكون له نتائج صحية ضارة ، ولكن هناك القليل من الأدلة العلمية لإثبات النتائج السلبية طويلة الأجل لتناول الأطعمة المقلية” وقال “بشكل عام ، وجدنا أن استهلاك الطعام المقلي مرتبط بالوفيات الإجمالية.”

نظر الباحثون إلى حوالي 20 عامًا من البيانات لنحو 107000 امرأة مسنة في الولايات المتحدة ، تتراوح أعمارهن بين 50 و 79 عامًا وكانت جميع النساء جزءًا من دراسة مبادرة صحة المرأة ، وقاموا بملء استبيان مفصل عن عاداتهم الغذائية في التسعينيات تم متابعة صحتهم من قبل الباحثين حتى عام 2017 ، وخلال ذلك الوقت توفي أكثر من 31500 شخص.

وبحسب الدراسة ، فإن أولئك الذين أبلغوا عن تناول وجبة واحدة على الأقل من الطعام المقلية في اليوم الواحد كان احتمال الإصابة بالموت مبكراً بنسبة 8٪ ، مقارنةً بالنساء اللاتي قلن إنهن لم يأكلن أي طعام مقلي و لديهم أيضا فرصة أعلى بنسبة 8 ٪ من الموت على وجه التحديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

إقرأ أيضا في لحن الحياة ⇐ قواعد جمع الأسماء في اللغة الإنجليزية الدرس 15

ومع ذلك ، لا يبدو أن استهلاك الأطعمة المقلية يتطابق مع خطر أعلى للوفاة بسبب السرطان ، على الرغم من بعض الأبحاث السابقة التي ربطت بين الاثنين “نحن نعرف أن النظام الغذائي مهم للوقاية من السرطان أو للبقاء على قيد الحياة ، ولكن ليس كل المكونات الغذائية [تبدو مهمة بنفس القدر]” ، يقول باو.

وارتبط الدجاج المقلي والسمك المقلي ارتباطا وثيقا بالموت المبكر مقارنة بالأطعمة المقلية الأخرى التي جمعها الباحثون في فئة متنوعة تشمل البطاطا المقلية والمكسرات ورقائق التورتيلا والوجبات الخفيفة و قد تكون قوة الرابطة لأن الناس يستهلكون ببساطة المزيد من الدجاج المقلي أو السمك ، كما يقول باو ، أو بسبب الاختلافات في كيفية إعداد هذه الأطعمة على سبيل المثال ، تقوم العديد من المطاعم بإعادة استخدام الزيت عند طهي أطعمة مثل الدجاج المقلي ، والتي يقول باو إنها قد تزيد من عدد المنتجات الثانوية الضارة التي تم نقلها إلى الطعام.

اضرار الطعام المقلي

ومع ذلك ، فإن هذا الاستنتاج (للأسف) لا يعفي البطاطس المقلية يقول باو. ربطت الأبحاث السابقة البطاطس المقلية بالسرطان وارتفاع خطر الوفاة.

إقرأ أيضا في لحن الحياة ⇐ زيت القلي وتعليمات عن اختياره وطرق استخدامه وانتهاء صلاحيته

ومع ذلك ، يقول باو إن دراسته هي من بين أولى الدراسات التي تتناول كيف يؤثر تناول أي نوع من الأطعمة المقلية على خطر الوفاة بمرور الوقت. أما الدراسة الاخرى الوحيدة الذي يعرفها ، كما يقول ، فقد أُجريت في إسبانيا في عام 2012 ، ولم يجد علاقة ارتباط بين الأطعمة المقلية وخطر موت أعلى.

قد يكون السبب في ذلك هو أن المزيد من الناس الأسبان يعدون طعامهم في المنزل ، بدلا من تناوله في المطاعم ، واختيار زيوت قلي صحية ، مثل زيت الزيتون ، كما يقول باو.

في الدراسة الجديدة ، استأثر الباحثون بعوامل مثل التاريخ الطبي والتركيبة السكانية والتدخين وعادات الشرب والجودة الشاملة للغذاء ، في محاولة لعزل آثار الأطعمة المقلية ولكن لا يمكن لأي دراسة قائمة على الملاحظة أن تثبت السبب والنتيجة ، ويلاحظ المؤلفون أنه من المستحيل استبعاد تأثير العوامل الأخرى التي تؤثر على الصحة.

يقول باو: “لم يكن لدينا أي سبب في اختلاف التأثيرات حسب العمر أو حتى بين الجنسين”.

وقد ربطت العديد من الدراسات الأخرى الأطعمة المقلية بالقضايا الصحية ، بما في ذلك السمنة ، والسكري من النوع الثاني ، وأمراض القلب ، لكن الباحثين يقدرون أن ما يقرب من 40٪ من الأمريكيين يتناولون الوجبات السريعة في كل يوم من الأيام.

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تعليق واحد

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد