الأحد, ديسمبر 15, 2019
الرئيسيةالحقيبة الطبيةطرق لعلاج التهاب اللوزتين
الحقيبة الطبيةصحة

طرق لعلاج التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين مرض مؤلم عبارة عن التهاب اللوزتين اللتين تتكونان من نسيج ليفي تقعان على جانبي مدخل الحلق.

وربما يكون الالتهاب في إحدى اللوزتين أو كلتيهما وتسببه عدوى بكتيرية بأحد المكورات السبحية من نوع إستربتكوكاس أو من عدوى فيروسية.

ومن أكثر الفئات العمرية إصابة بهذا المرض الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العاشرة والأربعين عاماً ومن مظاهر الإصابة بالتهاب اللوزتين ظهور انتفاخ أو ألم في الحلق، وصعوبة في البلع ويصاحب الحالات المزمنة حمى وصداع وألم في الظهر، وتشنج في الرقبة وشعور بالغثيان ويبرز في الحلق خراج بجوار اللوزة.

علاج التهاب اللوزتين :

ينقسم علاج التهاب اللوزتين إلى ثلاثة أقسام :

أولاً : العلاج بالأدوية العشبية : أهم الأعشاب المستخدمة لهذا الغرض ما يلي :

1– خليط من الأعشاب يسمى Clear Lunge من إنتاج شركة Natural Alternative هذا المستحضر يعمل على تقوية جهاز المناعة ويسهل تجديد الأنسجة ويحد كثيراً من شدة الالتهاب.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة ⇐ بحة الصوت أسبابها وعلاجها بطريقة طبيعية

2- حشيشة القنفذ الأرجوانية Echinacea : حشيشة القنفذ مضادة للبكتريا والفيروسات وتقوي جهاز المناعة. يوجد مستحضر مقنن يباع في الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية. يؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساء للبالغين وبالنسبة لصغار السن فيجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة.

3- عسل نحل نقي وعصير ليمون : يستعمل مزيج من ملء ملعقة من العسل النقي يضاف إلى نصف كوب ماء مغلي ويعصر عليه ليمونة واحدة من نوع بن زهير. يمزج جيداً ثم يتغرغر به المصاب بالتهاب اللوز بمعدل ثلاث مرات في اليوم حيث يقضي على التهاب اللوزتين الشديد الوطأة بإذن الله خلال ثلاثة أيام.

4– البصل Onion : تستخدم شرائح بصل مستديرة أو يفرم ويسخن تسخيناً جافاً بدون زيت دون أن يصفر لونه ويوضع على لبخة على مكان اللوز وحول الرقبة. وتغطى اللبخة وتثبت بقطعة قماش كتان وإذا أمكن يوضع فوقها قطعة صوف وهذه الوصفة صالحة فقط للبالغين من الأطفال حيث تحتاج إلى انضباط.

إقرأ أيضاً في لحن الحياة ⇐ مرض النقرس أو داء الملوك اعراضه و اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

5- الحلبة Fenugreek : لقد تحدثنا عن الحلبة كثيراً في أمراض عدة. يؤخذ مسحوق الحلبة بمقدار ملء ملعقة صغيرة على نصف لتر ماء ويغلى على نار هادئة لمدة 3دقائق ثم يتغرغر منه المصاب ويحتفظ بالغرغرة داخل الفم لمدة 5دقائق ثم تبصق. ويكرر ذلك عدة مرات في اليوم.

ثانياً: المكملات الغذائية : أهم المكملات الغذائية التي يحتاجها المصاب بالتهاب اللوز الآتي :

1– الكلوروفيل : مضاد حيوي جيد يشفي التهيجات في الفم والحلق. يستخدم كغرغرة.

2 زيت كبد الحوت : يقوم الجهاز المناعي ويعمل على التئام الأنسجة. يستعمل حسب تعليمات الطبيب المختص.

اترك تعليقاً