الأحد, أغسطس 1, 2021
الرئيسيةالحقيبة الطبيةاحذر هذه العادات الخاطئة التي تضر الكليتين
الحقيبة الطبيةصحة

احذر هذه العادات الخاطئة التي تضر الكليتين

لا شك أن الكلى عضو هام جداً في جسمنا لذا علينا المحافظة عليه والابتعاد عن العادات الخاطئة والمؤذية التي تضر الكليتين وهنا نقدم لكم أهم 6 عادات خاطئة علينا الابتعاد عنها لأنها مضرة جداً بالكلية:

1- الملح

تتأثر وظائف الكلى بالإفراط في تناول الملح الذي يعتبر من عوامل الفشل الكلوي.

2- المشروبات الغازية

تفيد التقارير بأن من يتناولون علبتين من المشروبات الغازية يومياً لديهم مستويات عالية من البروتين في البول بعد متابعتهم لمدة 3 سنوات. ويعتبر البروتين عامل خطر في تطوير أمراض الكلوي.

3- العطش والجفاف

لا تؤجل شرب الماء وتجاهل الشعور بالعطش، لأن إبقاء الجسم في حالة جفاف لفترات طويلة لا يمكّن الكليتين من القيام بوظائفهما. لذا، تناول السوائل باستمرار على مدار اليوم.

4- التدخين والكحول

يفاقم التدخين المشاكل الصحية المرتبطة بصحة الكلى مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. كذلك يؤدي تناول الكحول بكميات كبيرة إلى ترسب حمض اليوريك في أنابيب الكلى وقد يسبب ذلك انسدادها، ويزيد ذلك من خطر الفشل الكلوي.

5- اللحوم

أكل كمية كبيرة من البروتين يزيد العبء على الكليتين لتنقية الدم من يوريا النيتروجين. زيادة الحِمْل على الكلى يسبب انهيارها التدريجي. إذا كان وزنك مثلاً 72 كجم لا يُنصَح بتناول أكثر من 80 جرامًا من البروتين في اليوم الواحد.

6- الأدوية

كثير من الناس لا يعلمون أن تناول أدوية السعال والبرد والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين بكثرة يضر الكلى، كذلك تناول أدوية على مدى طويل يلحق الأضرار بالكليتين. استعمل العلاجات الطبيعية المنزلية للتغلب على أعراض البرد والصداع

ابراهيم ماهر
العلم يجعلنا نعبر عما في أنفسنا بطريقة سامية ويهذب نفوسنا وينير أعماقنا فنشفى من أمراضنا وهو طريق الهامنا

تغمرنا السعادة برؤية تعليقاتكم .... اترك رد